جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر: قمر صفر يكتمل بدرا..اليوم

جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر: قمر صفر يكتمل بدرا..اليوم
رام الله - دنيا الوطن
وصل قمر شهر صفر 1437 هـ إلى مرحلة البدر المكتمل Full Moon يوم الأربعاء 25 نونبر على الساعة 22:44 بتوقيت غرينتش، فبعد غروب شمس يوم الأربعاء، ظل القمر مشاهداً بقبة السماء طوال الليل وهو التوقيت المثالي لرصد الفوهات المشعة والتي تظهر برّاقة على سطح القمر بواسطة تلسكوب صغير وأشهرها فوهة تيخو.

ومثل أيِّ قمر بدر، فإن بدر صفر ظهر كقرصٍ مضاءٍ بالكامل؛ لأنه يقع مباشرةً مقابل الشمس في السماء ويعكس ضوءها، ويضيء سماء الليل من الغروب إلى شروق شمس اليوم التالي.

وللقمر 3 أوجه يمر بها بعد ميلاد الهلال وهى "التربيع الأول" وفيه تكون نسبة الجزء المضاء من القمر 50%، وهو ما يعني وصول الشهر الهجري لنهاية أسبوعه الأول، ثم يكتمل القمر بدرا في منتصف الشهر الهجري، والتربيع الأخير وفيه يتناقص البدر تدريجيا ليشغل الجزء المضاء منه نصفه فقط.

ويعتبر بدر شهر صفر للعام الهجري الحالي قمر من النوع العادي وليس قمرا عملاقا "Supermoon".

جديرٌ بالذكر أن مرحلة القمر البدر المكتمل تأتي بعد أسبوعيْن من حدوث الاقتران "المحاق" للقمر بعد أن يكون قد قطع نصف المسافة في مداره حول الأرض, وسوف يُلاحَظ في الأيام التالية أن القمر سوف يتأخر شروقه حوالي ساعة كل يوم، وبعد أسبوع من الآن يصل القمر إلى التربيع الأخير، وسوف يُشرق عند منتصف الليل.