مدينة الملك عبد الله الأعلى تكلفة فى الأسواق الناشئة بـ100 مليار دولار

مدينة الملك عبد الله الأعلى تكلفة فى الأسواق الناشئة بـ100 مليار دولار
رام الله - دنيا الوطن
أصدرت المنصة الإلكترونية العقارية "لامودى" أهم خمسة مشاريع عقارية تتعلق بالبنية التحتية فى الأسواق الناشئة التى ستعود بالنمو المضاعف للدول.

وأوضحت "لامودى" الفرص العقارية مع انتشار مشاريع البنية التحتية التى تعزز الاقتصاد الكلى وتوفر العديد من فرص العمل، وتحديدا فى قطاع المقاولات، إضافة إلى أنها تساعد على تغيير مشهد السوق العقارى فى المناطق المجاورة لها.

ويقع مشروع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية فى المملكة العربية السعودية بتكلفة 100 مليار دولار، بحيث يتم بناء هذه المدينة الضخمة على أرض صحراوية تقدر مساحتها بأكثر من 180 كم مربع، وتشمل الوادى الصناعى وميناء الملك عبدالله البحرى والأحياء الساحلية ومحطة قطار الحرمين ومنطقة وسط المدينة.

كما أنها ستحتوى على أكثر من 80 مصنعا وشركة محلية وعالمية، ويهدف المشروع إلى تنويع مصادر الاقتصاد فى المملكة العربية السعودية بعيدا عن النفط، إضافة إلى أنه سيوفر حلول السكن الشاملة عبر سبع مجمعات سكنية قادرة على احتواء أكثر من 50,000 فرد فى السنوات الخمس المقبلة وأيضا قادرة على احتواء أكثر من 2,000,000 فرد عند اكتمال المشروع فى 2035م.

وعن مشروع الممر الاقتصادى بين باكستان والصين، وسيتم بناؤه من جوادر فى باكستان حتى شينجيانغ فى الصين، بتكلفة 46 مليار دولار.

ويعد هذا المشروع، الذى يبلغ طوله 3000 كم، ممرا يربط بين ميناء جوادر حتى الجزء الغربى فى الصين، أحد أكبر المشاريع فى المنطقة، كما صرحت الحكومة الباكستانية مؤخرا بأن الصين أصبحت أكبر مستثمر أجنبى فى جنوب آسيا، ويتكون من سكك حديدية وشبكة من الطرق السريعة، بالإضافة إلى العديد من مشاريع الطاقة التى تهدف إلى تسهيل عملية نقل النفط والغاز فيما بينها، ومن المتوقع أن يجلب المشروع المليارات من الإيرادات سواء لباكستان أو للصين.

وتنشئ دولة الفلبين مشروع مدينة كلارك الخضراء بتكلفة 4.25 مليار دولار، بحيث تعرف الفلبين بأنها دولة المستقبل، حيث تشهد اليوم العديد من المشاريع الجديدة، أهمها هذا المشروع الذي تم بناؤه على مساحة 2.88 كم مربع كأول مدينة متكاملة تقنيا فى الفلبين، يشمل المشروع أكثر من 2000 وحدة سكنية، بالإضافة إلى العديد من المبانى التجارية التى تم تصميمها بأحدث التقنيات الصناعية والمعلوماتية، بالإضافة إلى أسلوب حياة مستدام للسكان، حفاظا على البيئة.

وصرح الرئيس التنفيذي للهيئة العامة والتنمية في الفلبين أرنل كازانوفا قائلا، "تم تصميم مدينة كلارك الخضراء لتصبح المحور الأساسى فى الفلبين لتقود عجلة النمو فى الاقتصاد الفلبينى".

ودولة كولومبيا تنفذ مشروع تجديد أحياء مدينة بوغوتا بتكلفة 50 مليار دولار، ووافقت
الحكومة الكولومبية عام 2007 على خطة تحسين الظروف المعيشية في العاصمة الكولومبية لتشجيع سكان المدينة للبقاء بها وعدم الانتقال لمناطق أخرى، حيث تم تصميم خطة لرفع مستوى الأمان و تحسين البنية التحتية عبر توفير خيارات سكنية أفضل و تسهيل الاجراءات للقطاع التجاري بالإضافة الى توفير شبكة مواصلات تربط المدينة بشكل عام و من المتوقع أن يستغرق المشروع 10 سنوات لإكماله.

وتنفذ دولة نيجيريا مدينة الذكرى المئوية لنيجيريا بتكلفه 18 مليار دولار ، بحيث يعتبر المشروع الأكبر من نوعه في قارة أفريقيا حيث يقع على مساحة 13 كم مربع و تم تطويره من قبل الحكومة النيجيرية بالتعاون مع القطاع الخاص.

وتهدف الحكومة عبر مشروع المدينة الذكية أن تتضاهي مشاريع دبي و سنغافورة من الناحية التقنية، سيشمل المشروع على مركز مالي بالاضافة الى أكثر من 13 فندق و العديد من المجمعات التجارية والتقنية، اضافة الى أنه سيشمل على أطول برج في أفريقيا سيتم بناءه على ارتفاع 308 متر، كما أنه يحتوي على عدد من المجمعات السكنية بالاضافة الى ملعب قولف والعديد من المرافق الرياضية والترفيهية ويعتقد الخبراء بأن المشروع سينعكس على السوق العقاري ايجابيا مما سيساعد على مواجهة الطلب على المساكن في الدولة كونه قادر على احتواء أكثر من 135,000 فرد بالاضافة الى انه سيمثل ما يقارب خمسة بالمائة من اجمالي الدخل في المدينة.

التعليقات