بعد 25 عام.. مقدسي يستعيد ارضه التي بني عليها كنيس

بعد 25 عام.. مقدسي يستعيد ارضه التي بني عليها كنيس
رام الله - دنيا الوطن
احداث مدينة القدس التقرير اليومي يوم الاربعاء الموافق 25/11/2015:

 المسجد الاقصى

عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الاقصى تحت حراسة مشددة تخلل ذلك صلاة تلمودية وحاخام يقوم بشرح عن الهيكل واليات بناءه .في الوقت الذي استمرت به قوات الاحتلال بمنع النساء من الدخول الا باحتجاز بطاقات هويتهن .وانتشرت بساحات المسجد الاقصى حلقات العلم اليومية للنساء والرجال .

البلدة القديمة

سلطات الاحتلال تحرر عددا من المخالفات بمبالغ كبيرة لتجار في البلدة القديمة بمدينة ‫‏القدس المحتلة.

الاسرى والاعتقالات

·       مدد قضاة المحكمة المركزية والصلح توقيف 14 مقدسيا، بينهم 6 فتية.

وأوضح المحامي محمد محمود أن قاضي محكمة الصلح مدد توقيف الفتية محمد القاق لتاريخ 27-11-2015، وجبريل الأعور ليوم غدٍ، وجلال البياع لتاريخ 26-11-2015، وسامر الشلودي لتاريخ 19-1-2016، (لتقرير ضابط السلوك) وأحمد أبو قلبين وخالد رضوان لتاريخ 30-12-2015.

كما مددت  محكمة الاحتلال محاكمة الشاب المقدسي محمود الشاويش حتى تاريخ 6/1/2016، يُذكر أنه مُعتقل في سجون الاحتلال منذ اكثر من شهرين.

وتمدد اعتقال الطفل محمد ناصر أبو غنام (١٣عام) ليوم غد الخميس، يذكر أنه اعتقل أثناء مغادرة مدرسته في بلدة الطور شرق‫القدس المحتلة.

كما تم تأجيل محمكة كل من:-..عدي خويص-محمد سمير ابو سبيتان-معتصم ابو الهوى من حي الطور الى تاريخ 25/12

·       قوات الاحتلال تعتقل الفتى نور الحلواني من باب العامود 

·       قوات الاحتلال تعتقل 4 مقدسيين من بلدة العيساوية شمال شرق القدس المحتلة ،بينهم 3 فتية، وهم: أكرم فادي مصطفى 15 عاماً، وشادي رياض كليب 15 عاماً، وأدهم ناصر سبتا 16 عاماً، والشاب كريم جابر.
كما واعتقلت شابين من حي الثوري في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، وهما ابراهيم الطويل، وأحمد غراب.

·       قوات الاحتلال تعتقل الشاب ايهاب عفانة من مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة، وتفجر باب منزله فجر اليوم.

·       قوات الاحتلال تعتقل الشاب احمد ابراهيم من بلدة عناتا شمال القدس 

 مجموعة جنود تعتدي على أحد الشبان فيطيح بأحدهم أرضًا قرب باب الساهرة في مدينة القدس المحتلة ومن ثم يتم اعتقاله الى مركز شرطة باب الساهرة لينقل بعدها بقليل بسيارة الاسعاف ولم تعرف هويته .

·       توجّه للشرطة لنفي خبر استشهاده... فاتهمته بإلقاء حجارة
ذكر تقرير إعلامي إسرائيلي، أن الشاب سام الأعرج، من مخيّم شعفاط، الذي انتشر اسمه على أنه منفذ عملية إطلاق النار في المحطة المركزية ببئر السبع على شبكات التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإخبارية، توجه إلى الشرطة لنفي الخبر الذي تم تناقله، ولإثبات أن لا علاقة له بالعملية، فاعتقلته شرطة الاحتلال لمدة 20 يومًا، ووجهت له تهم إلقاء حجارة ومضايقة رجال الشرطة.


وكان الأعرج، توجّه لشرطة الاحتلال فور سماعه خبر تداول اسمه على أنه منفذ عملية بئر السبع التي وقعت بتاريخ 19 تشرين الأول/أكتوبر، التي قتل فيها جندي إسرائيلي، لإعلامهم بأن لا علاقة له بالعملية، إلّا أن الشرطة قامت على الفور باعتقاله والتحقيق معه لمدة 20 يومًا قدّمت بنهايتهم لائحة اتهام بحقه. وجاء في لائحة الاتهام أن الأسير الأعرج شارك في المواجهات التي اندلعت بين قوّات الاحتلال وشبّان، وألقى 6 حجارة باتجاه قوّات الاحتلال وأفراد الشرطة.

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن محامي الأعرج، قوله إن "الشاب بقي مدة 20 يومًا رهن الاعتقال لدى جهاز الأمن العام (الشاباك) والشرطة، وحتى بعد الكشف عن منفذ العملية بقي رهن الاعتقال حتى تم تقديم لائحة اتهام بحقه". ومن الجدير ذكره، أن الأعرج لاعب كرة قدم، وقالت والدته إنه كان المقرّر أن يسافر إلى ألمانيا هذا العام للالتحاق بناد كرة قدم ألماني.
وأضافت أنه وعند اتصال الشاب بالشرطة، طلبت منه أن يذهب إلى حاجز قلنديا، بهدف أخذه إلى التحقيق، وبعد مرور ساعات قليلة أعلن اسم منفذ العملية فاعتقدنا أنه سيتم الإفراج عن سام، إلّا أننا لم نسمع عنه شيئًا حتى وصلتنا مكالمة من "الشاباك" بعد مرور 10 أيام تفيد بأنه متهم بإلقاء حجارة.
وذكرت الصحيفة أن النيابة العامة لم تراع بتاتًا وصول الأعرج إليها، وادّعت أنه بيدها ما يكفي من الأدلة لتقديم لائحة اتهام.

الشهداء

والدة الشهيد معتز عويسات: "نحن حزينون جدا على معتز، وما يزيد حزننا أن جثمانه ما زال محتجزا، ومن أبسط حقوق الإنسان أنه عندما يموت يتم دفنه وحتى هذا الحق معتز لم يحصل عليه"، مشددة على ضرورة تحرك الجميع من أجل إنهاء مأساة احتجاز جثمان طفلها، وغيره من الجثامين المحتجزة.

حواجز

·       قوات الإحتلال تغلق حاجز ‫‏قلنديا شمال ‫القدس المحتلة بالاتجاهين عقب اشتباك مسلح مع جيش الإحتلال والذي استمر لعدة دقائق ووصف بالعنيف مساء اليوم

·       بعد إزالة ‫ ‏المكعبات الاسمنتية من شارع سليمان الفارسي في قرية‫ ‏الطور تم وضعها امام المحلات التجارية في المنطقة لتضييق الخناق على ‏التجار والسكان

·       حاجز على مدخل قرية صور باهر

·       قوات الاحتلال تشرع بتفتيش السيارات المارة بحاجز جبع شمالي مدينة القدس المحتلة، مما تسبب بأزمة مرورية في المكان.

·       جيش الاحتلال ينصب حاجزا عسكريا على دوار بلدة حزما شمال شرق مدينة القدس المحتلة قبل قليل.

·       في تمام الساعة الثالثة والنصف فجرا قوات الأحتلال تعيد فتح طريق الغزيل القريب من مخبز حلال أحد مداخل جبل المكبر الرئيسية بازالة جزء من الحاجز الاسمنتي ووضع حاجز بحراسة الجيش .

الاستيطان

·       الكشف عن مخطط استيطاني خطير قرب باب الساهرة
كشفت وسائل إعلام إسرائيلية النقاب عن نيّة وزارة البناء والإسكان في حكومة الاحتلال إقامة حي استيطاني جديد في منطقة باب الساهرة في البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

وذكرت إذاعة جيش الاحتلال أن الخطة المقترحة تقضي ببناء 21 وحدة سكنية استيطانية بالإضافة الى مدرسة يهودية وكنيس.

ونقلت الإذاعة عن مسؤول في وزارة البناء والإسكان الإسرائيلية قوله إن الخطة قدمّت عن طريق الخطأ، وهي مجمّدة الآن، وتم سحبها نظرا لحساسيتها وما قد ينتج عنها من تداعيات سياسية خطيرة.

وأوضحت الإذاعة أن مكتب الأملاك الحكومي، نشر عبر موقعه الإلكتروني عطاءً للمشروع الاستيطاني الجديد، وقد حظي به مكتب هندسة معمارية بقيمة 105،300 ألف شيكل (27 الف دولار تقريبا)، غير أن المكتب قام بسحب العطاء وإزالته عن موقعه.

وانتقد “يانون مجال”، رئيس كتلة حزب “البيت اليهودي” في الكنيست، تجميد المشروع، وقال: “أنا استغرب من تحوّل البناء في القدس الى حدث سياسي”، وأضاف: “نحن لا نتحدث عن مستوطنة يتسهار أو ألون موريه أو معاليه أدوميم أو مستوطنة غوش عتسيون، إنها القدس”.

وقالت وزارة البناء والإسكان في تعقيب وصل لإذاعة الجيش الإسرائيلي: “إن الخطة غير صالحة للعرض في هذا الوقت، والتغيير يحدث فقط من خلال قرارات الحكومة الإسرائيلية”، مدعية أن الإعلان جاء نتيجة خلل فني.

وأدانت جمعية “عير عميم” الاسرائيلية المشروع، ووصفته بالخطير، وقالت إن “ما حصل ليس خللا فنيا، إنما هي سياسة نتنياهو الحقيقية، التي تسير وفق أهواء الجمعيات الاستيطانية”.

·       مناقصة لاطلاق خط باصات جديد يطرحه مستوطنين العاد ويشترط عدم عمل العرب على الخط

·       بعد ٢٥ عاماً من معارك قضائية .. عائلة عبداللطيف تمكنت من استرداد أرض أقيم عليها كنيس يهودي على حدود مستوطنة جفعات زئيف المقامة على اراضي بيت حنينا

احداث اخرى

·       اشتباك مسلح في قلنديا مساء اليوم

·       مجهولون يطلقون النار تجاه سيدة داخل سيارتها في ضاحية السلام ببلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة.

·       اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في بلدة عناتا شمال القدس المحتلة ، عقب اقتحام قوات الاحتلال منزل الشاب براء عيسى منفذ عملية الطعن قبل اسبوعين.

·       شبان يستهدفون حافلة للمستوطنين بالزجاجات الحارقة والحجارة قرب بلدة حزما شمال شرق ‫‏القدس المحتلة.

·       إلقاء زجاجة طلاء باتجاه حافله صهيونية بالقرب من قرية  حزما شمال القدس المحتله .

·       تمركز قوات الاحتلال في محيط قرية العيساوية بالقدس المحتلة في ساعات المساء بعد يوم من المواجهات العنيفه في قرية العيساوية واطلاق رصاص الحي على الشبان

·       إصابة مستوطن عقب تعرض سيارته لإلقاء الحجارة قرب مستوطنة جيلو جنوب غرب ‫‏القدس المحتلة.

·       شبان يستهدفون دورية للاحتلال بالزجاجات الحارقة والجنود يردون بإطلاق النار والقنابل المضيئة في بلدة الرام شمال ‫القدس المحتلة.

·       تفتيش قوات الاحتلال للشبان في كل من المصرارة باب العامود  البلدة القديمة سلوان راس العامود

·       شرطة الاحتلال تقوم بتحرير مخالفات للمركبات في باب الاسباط

·       قوات الاحتلال تقتحم نادي جبل الزيتون في حي الطور وتقوم بمصادرة تسجيلات كاميرات المراقبه

·       قوات الاحتلال تداهم عددا من المنازل في مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة، وتعبث بمحتوياتهم فجر اليوم.

·       مخالفات بعشرات الآلاف لعشرات المحلات بشارع عين اللوزة بسلوان وايضاً أوامر اخلاء ل 20 محل تجاري  . المحال التجارية شبه مغلفة بسبب الغرامات المتكررة كراج الأمير كمثال تلقى عشرات المخالفات تزيد عن 30 الف شيكل .

·       وفد مقدسي يزور ام الفحم تضامنا مع الحركة الاسلامية بعد قرار الاحتلال بحظرها وحظر 17 مؤسسة تابعة لها.

·       قوات الاحتلال تسلم زينة عمرو وزوجها جمال عمرو قرار بمنع السفر لمدة شهر قابل للتمديد وتستدعيهما للتحقيق أثناء سفرهم إلى الاردن.

الاعلام الاسرائيلي

·       عملية الحافلة رقم ( 78 ) ,,, نهاية الرحلة باعترافات ابو غانم .....
عملية الحافلة (78) في مدينة القدس المحتلة اعتبرتها دولة الاحتلال الإسرائيلي من أصعب عمليات المقاومة خلال موجة العمليات الأخيرة، في العملية قتل ثلاثة مستوطنين وأصيب سبعة مستوطنين بجراح حسب بيان شرطة الاحتلال الإسرائيلي في حينه، العملية نفذها الشهيد بهاء عليان، والأسير بلال أبو غانم الذي كان قد اصيب بالعملية.

موقع ” واللا” العبري يقول أن تفاصيل التحقيق مع الأسير بلال أبو غانم وصلت له، ومما جاء في ملف التحقيق يقول الأسير أبو غانم: “جاء بهاء إلى محل الكوكتيل الذي اعمل به وقال لي، أن لديه مبلغ 20 ألف شيكل، ويريد شراء مسدس من أجل تنفيذ عملية ضد الاحتلال، وقلت لبهاء إن هو حصل على المسدس سأشاركه تنفيذ العملية”.وعندما سئل أبو غانم عن سبب قراره بتنفيذ العملية قال بسبب اقتحامات المسجد الأقصى، وبسبب جرائم المستوطنين ضد أطفال فلسطين.في الليلة نفسها استطاع بهاء شراء المسدس من أبو ديس، وفي يوم العملية جاء للمحل الذي يعمل به أبو غانم وشاهد هناك سكين قال بأنها مناسبة لاستخدامها في العملية، أخذنا السكين وذهبنا لمكان عمل بهاء، شاهدت المسدس الذي كان فيه مخزن ب 14 رصاصة، علمني كيف استخدمه، اخفيت المسدس تحت ملابسي، وكذلك فعل بهاء بالسكين.ويتحدث الأسير أبو غانم عن كيف ركب هو وبهاء الدراجة النارية التي كان يملكها، وذهبا معاً لانتظار الحافلة التي تبعد دقائق عن بيته، انتظرنا حتى جاءت الحافلة (78)، الحافلة لم تكن ممتلئة، وبدأ يصعد ركاب أخرون، بهاء نظر إلي وهز رأسه، ولسان حاله يقول هيا بنا نبدأ، حينها أخرجت المسدس وأطلقت النار على الركاب في الجزء الخلفي من الحافلة، وتوجه بهاء عليان للجزء الأمامي من الحافلة وأخذ يطعن بالمستوطنين، وبعد أن اطلقت النار على مستوطن ومستوطنة كبار في السن وآخرون وشاهدتهم مصابون انتهى الرصاص الذي بحوزتي، وانتظرت حتى يأتي شرطي لأقوم بقتله، بعدها جاء بهاء إلي وأخذ المسدس والسكين لازالت بيده.

بعد كل هذا جاءت الشرطة، بهاء أخذ يخيفهم بالمسدس وهو خارج الحافلة، بدأ عناصر الشرطة بإطلاق النار علينا، اصبت بجروح وبعدها لا أذكر ما حصل".وفي لائحة الاتهام التي وجهت للأسير أبو غانم أنه قتل ثلاثة مستوطنين في الرأس، وأنه بدأ بخنق مستوطن رابع، الشهيد عليان استطاع طعن الثلاثة، ومن ثم أصاب سبعة آخرون بجروح، ويظهر من ملف التحقيق أن الشهيد بهاء حاول السيطرة على الحافلة بعد فرار السائق لطلب المساعدة إلا أن الشهيد عليان لم ينتجح في ذلك، وقال الأسير أبو غانم أن عمليتهم جاءت بشكل فردي، ولم يتلقوا تعليمات من أحد.الأسير أبو غانم قال إنه غير نادم على ما قام به.الأسير أبو غانم الذي حقق معه من قبل ضباط الشاباك أصر خلال التحقيق معه إنه لم يطلق نار قبل يوم العملية، وفي المسدس الذي استطاع الشهيد بهاء عليان شراءه.

·       بتسيلم : قتل الفلسطينيين للشبهة يندرج ضمن "جرائم الحرب" 
اعتبر منسق البحث الميداني في بتسيلم كريم جبران أن قوات أمن الاحتلال التي كانت متواجدة في موقع محاولة طعن قامت بها طالبتين فلسطينيتين في شارع يافا قبل أيام كان يمكنها التعامل مع الحادثة دون استهدافهما بشكل مباشر وقتل إحداهما وإصابة الأخرى إصابات بالغة، وأكد أن ما يجري في كثير من الاحداث المشابهة يندرج ضمن جرائم الحرب ويفتح الباب أمام الاعدامات الميدانية بدم بارد بحق الفلسطينيين، منوهاً أن سياسة التحريض وعدم مسائلة الجنود التي ينتهجها المستوى السياسي الاسرائيلي هو الذي شجع على فتح هذا الباب"

·       مقترح قانون اسرائيلي يقضي بإغلاق المساجد التي "تحرض" ضد الاحتلال