برنامج الأونروا للصحة النفسية المجتمعية يعزز بيئة تعلم آمنة بين المعلمين

برنامج الأونروا للصحة النفسية المجتمعية يعزز بيئة تعلم آمنة بين المعلمين
غزة - دنيا الوطن

السيد سامي الزبدة، مرشد نفسي لدى برنامج الأونروا للصحة النفسية المجتمعية يلقي تدريبا لمجموعة من المعلمين في مدرسة غزة الجديدة الابتدائية للذكور، جميع الحقوق محفوظة: للأونروا 2015، تصوير خليل عدوان

إن توفير بيئة تعلم آمنة في مدارس الأونروا لهو أمر بالغ الأهمية. ولهذا السبب، اطلق برنامج الأونروا للصحة النفسية المجتمعية بالتعاون مع برنامج التعليم في الأونروا برنامجا تدريبيا لمدة يومان حول "المهارات الحياتية" و"التعليم الجامع" لمعلمي المرحلة الاعدادية والابتدائية (معلمي المراحل من الصف الرابع وحتى الصف التاسع). ولقد زود هذا التدريب معلمي الأونروا بالمعرفة والمهارات لتواصل افضل مع طلابهم وتحديد الصعوبات المحتملة ودعم هؤلاء الاطفال من خلال التدخل المبكر.

,صرح السيد سامي الزبدة مرشد ومدرب في برنامج الأونروا للصحة النفسية المجتمعية قائلاً "يستهدف برنامج الصحة النفسية المجتمعية المعلمين لانهم الأقرب للطلاب كما أنهم يتعاملون معهم بشكل مباشر ويومي، لهذا فهم مؤهلون لإستكشاف وتحديد المشكلات المحتملة التي قد يظهرها الطلاب في مرحلة مبكرة"

"لقد بدأت فعلاً بتطبيق بعض المهارات والطرق التي تعلمتها خلال هذا التدريب داخل البيئة الصفية و كان الطلاب متعاونون جدا وسعداء بهذه الانشطة" أضاف السيد علاء جندية، معلم في مدرسة الشجاعية الاعدادية "أ" للذكور.

ولقد استفاد ما يقارب من 5,000 معلم من تدريب المهارات الحياتية الذي عقد في الأول من نوفمبر, بالاضافة الى 8,000معلم استفادوا من التدريب الذي عقد في 4 نوفمبر. ورفع كلا التدريبان من مستوي وعي المعلمين حول التعليم الجامع واهميته في تزويد تعليم ذا جودة مركز حول الطفل في بيئة أمنة ومحفزة تحتوي على الدعم المهني والمناسب لهؤلاء الاطفال من ذوي إحتياجات التعليمية وصحية ونفسية اجتماعية إضافية.