مجلة زهرة الخليج تقييم حلقة نقاشية عن العنف ضد المراة

مجلة زهرة الخليج تقييم حلقة نقاشية عن العنف ضد المراة
رام الله - دنيا الوطن
 نظمت مجلة زهرة الخليج حلقة نقاشية حول العنف ضد المرأة، وذلك في إطار الحملة الإعلامية التي أطلقتها للعام الثاني على التوالي، بعنوان (لا تخفي تعنيفك).

وشهدت الحلقة النقاشية  التي انطلقت فعالياتها (اليوم) حضوراً واسعاً لشخصيات وقيادات إعلامية واستشارية وفنية، كان أبرزها الفنانة ميساء مغربي سفيرة الحملة الإعلامية، ضمن جلسات النقاش التي استضافها نادي زعبيل للسيدات بدبي، وبالتزامن مع فعاليات اليوم العالمي للعنف ضد المرأة الذي يصادف يوم 25 نوفمبر من كل عام.

وسلطت محاور الحلقة النقاشية الضوء على موضوع العنف وأبعاده الثقافية والاجتماعية على المرأة والأسرة، في سبيل رفع مستوى الوعي حول سوء المعاملة التي تتلقاها بعض النساء في المنطقة وتمكينهن في هذا الإطار.

وأدار الجلسة النقاشية الإعلامي جمال الشحي، بحضور هلا القرقاوي مدير التحرير التنفيذي لمجلة زهرة الخليج، والفنانة ميساء مغربي التي تم اختيارها سفيرة للنوايا الحسنة في مايو 2014 من قبل المنظمة العالمية للسلم والرعاية والإغاثة، وعضواً في المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، بالنظر إلى أنشطتها الاجتماعية وتفاعلها مع قضايا الأطفال والنساء.

وشارك في جلسات النقاش، كل من الدكتورة سميرة الغامدي الاختصاصية النفسية والإعلامية، المؤسسة لجمعية "حماية"، والدكتورة ناديا بوهناد الاستشارية النفسية، والدكتورة غنيمة البحري مديرة إدارة الرعاية والتأهيل في مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال.

وتسعى زهرة الخليج من خلال حملة (لا تخفي تعنيفك) التي حملت هذا العام شعار "لنرفع أيدينا في وجه العنف ضد المرأة ... معاً نصنع التغيير"، إلى التأكيد على أن سوء معاملة المرأة لا ترتبط بربة المنزل فحسب، بل يمكن أن تكون من زميل العمل، أو زميل الدراسة وغيرها من الفئات، ما يوجب على المؤسسات والمجتمعات العمل لتجنيب المرأة الوقوع في هذا النوع من الممارسات.

وقالت السيدة هلا القرقاوي، مديرة التحرير التنفيذية لمجلة زهرة الخليج: "لاحظنا تخوفاً من ردود الأفعال في الكثير من الدول العربية من الاستجابة لهذا النوع من الحملات الاجتماعية غير المعتادة، وهو ما جعل من إطلاق هذه الحملة تحدياً كبيراً، ولكن حملتنا لاقت موجة دعم إيجابية، تمكنا من خلالها من مساعدة العديد من النساء المعنفات على مستوى المنطقة، بالتعاون مع عدد من المؤسسات الاجتماعية التي تهتم بهذا النوع من القضايا".

وأضافت القرقاوي "قمنا خلال العام الجاري بخطوة جديدة، وصفها البعض بأنها جريئة نحو كسر حاجز الخوف والخجل لدى المجتمع وبخاصة النساء منهم، حيث استضفنا الإعلامي الإماراتي جمال الشحي لإدارة الحلقة النقاشية الخاصة بالحملة، وهو أمر غير معتاد في مجتمعاتنا ترجمة لضرورة بناء الشراكة بين الجنسين لتحقيق النجاح وتوازن المعادلة في هذه الظاهرة المجتمعية".

واستقطبت الحملة الإعلامية حضوراً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال المتابعين الذين شاركوا التغريدات على الوسم #لا_تخفي_تعنيفك، حيث حصد اهتماماً كبيراً من المهتمين بهذا النوع من القضايا، فضلاً عن الدعم الذي قدمته الشخصيات المشاركة في الحملة على صفحاتها الخاصة وعبر المواقع الإلكترونية الإعلامية المتخصصة.

وخصصت زهرة الخليج عددها للأسبوع المقبل في سبيل دعم هذه القضية، من خلال إطلاق مبادرة على موقع إنستغرام تتمثل في أن يلتقط الأشخاص الداعمين للحملة صورة شخصية لهم وهم يرفعون يدهم بوجه الكاميرا تعهداً منهم برفض العنف ضد المرأة، حيث لاقت هذه المبادرة حضوراً واهتماماً كبيرين.

التعليقات