REFORM تنفذ جلسة مراجعة أدبية لمناقشة رواية بعنوان...مجانين بيت لحم

رام الله - دنيا الوطن

 نفذت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحليةREFORM ، جلسة مراجعة أدبية لمناقشة رواية بعنوان: "مجانين بيت لحم" بمشاركة الكاتب الصحفي أ. أسامة العيسة، ضمن مشروع GUSU الذي تنفذه المؤسسة والممول من الوكالة الاسبانية من خلال الوكالة الاسبانية للتنمية الدولية (AECID) ومن خلال القنصلية الاسبانية.

وتحدث الكاتب أسامة العيسة عن الرواية وملامستها لهوية الفلسطيني الثقافية، وكيفية تذوق النص الادبي من شخص لاخر وكيف يمكن تفسير الجنون في مكنون الرواية والتي عبر عنه الحضور بالعدالة الغائبة، وواقع مشاركة الشباب الفلسطيني في الحياة العامة، وشكل العلاقات التي تنسج على أسس مصالحية ضاربة بعرض الحائط مصالح العامة، وفكرة التغيير المرتبطة بأذهاننا في الصندوق.

وتهدف حلقات النقاش في المقاهي الادبية الى بناء وتطوير قدرات الشباب في التحليل المجتمعي للمساهمة في تجسير تلك العلاقة بين الفلسطيينين في مختلف المناطق، والتغلب على ازمة الهوية التي يعيشها المواطن الفلسطيني وتحديدا بين المقدسيين ومحيطهم الثقافي والاجتماعي، وتطوير الادوات المستخدمة في معالجة الظواهر المجتمعية المختلفة منها السلبية، ومحاولة تشكيل شبكات ثقافية اجتماعية.

كما تناقل المشاركون بعض المصطلحات في الرواية وناقشوا مدى ادراكنا لها، كبعض الصفات التي تطلق على الاشخاص فغاصوا في تفاصيل تعريف مصطلح "المجنون" ومدى ارتباطه في شخصياتنا وتفاصيل حياتنا اليومية وأكدوا على ما تناقلته الرواية بالاشارة الى ان المجانين هم قادة التغيير وأصحاب الارادة والعمل.

وفي نهاية اللقاء خرج المشاركون بمجموعة من التوصيات تمثلت بـ: رفع الوعي المجتمعي اتجاه مختلف القضايا الحياتية، احياء المنظومة القيمية في المجتمع الفلسطيني واجتثاث كافة العوائق والأفكار الدخيلة التي اوجدت صور نمطية وفرز طبقي وجهوية مقيتة، محاكاة الطبيعة وتوثيق القصص الحياتية لما لها من دور كبير في نقل الأحداث وايصال الحقائق، الاهتمام بالروايات الفلسطينية وتشجيع الاقبال عليها كونها مصدر من تاريخ الشعب الفلسطيني وحضارته.

ويهدف المشروع الى تعزيز الهوية الفلسطينية للمواطن الفلسطيني في القدس، واعادة بناء الجسور بين المقدسيين ومحيطهم الثقافي والاجتماعي والوقوف عند المعيقات التي تحول دون الوصول الى ذلك والضغط لجهة ايجاد نظم مستجيبة لهم، واعادة تعزيز الموروث الثقافي والاجتماعي الفلسطيني، كما يهدف الى تعزيز شراكة الشباب والمرأة في الحياة السياسية الفلسطينية، خاصة في القدس، واعادة إحياء الهوية الفلسطينية الجامعة.