العلوم والتكنولوجيا تنظم ندوة علمية بعنوان "داء السكري بين المضاعفات والعلاج"

العلوم والتكنولوجيا تنظم ندوة علمية بعنوان "داء السكري بين المضاعفات والعلاج"
رام الله - دنيا الوطن
 نظم قسم العلوم الطبية والمخبرية بالكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا خان يونس ندوة علمية بعنوان "داء السكري بين المضاعفات والعلاج" القاها د. أنور عيادة مسؤول وحدة العيادة بالكلية، بحضور د. زياد الداهودي، وأ. فضل نصار، وأ. أكرم الطاهر المحاضرين بقسم العلوم الطبية، بالإضافة إلى عدد من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية بالقسم وجمع كبير من طلبة الكلية والمهتمين.

وأكد الداهودي على أهمية تنظيم مثل هذه الندوات والمحاضرات التي تسلط الضوء على العديد من الأمراض المنتشرة في المجتمع لا سيما مرض السكري، كذلك تهدف إلى تعريف الطلبة بأعراض هذا المرض وأساليب المحافظ على صحتنا عبر اتباع العديد من الطرق والوسائل، مبيناً أن القسم يعمل على تنظيم المحاضرات والندوات التي من شأنها أن تزيد من وعي الطلبة والمهتمين.

بدوره تحدث عياد عن أنواع مرض السكري والمتمثلة في سكري الأطفال والنوع الاخر الذي يعد الأكثر شيوعاً وهو الذي يصيب الأنسان فوق سن العشرين ويتميز هذا النوع لمقاومته للأنسولين من قبل الأنسجة حيث لا تستجيب له، ومن العوامل المساعدة ايضاً على ظهور هذا النوع السمنة والعوامل الوراثية، مبيناً أساليب تشخيص مرض السكري المتمثلة في العطش الشديد والعطس وشرب الماء والتبول، مشيراً إلى أعرض هبوط السكري في الدم والذ تظهر له العديد من الأعرض مثل التعرق والرعاش وسرعة دقات القلب والشعور بالتوتر والجوع والصداع، مقدماً العديد من النصائح لمرضى السكري بالحفاظ على التغذية المناسبة والاعتناء بالجسم وغير نمط الحياة وتناول العلاجات الجيدة. 

من جانبه أوضح  الطاهر أهم احصائيات وزارة الصحة الفلسطينية حول مرضى السكري وسبل شيوعه وتوزيعه بين فئات المجتمع، بالإضافة إلى ترتيبه بين مسببات الوفيات في المجتمع الفلسطيني.