كشف تفاصيل اللقاء الذي استمر 3 ساعات .. عريقات يكشف لدنيا الوطن الملفات الخمسة التي قدمها الرئيس لـ"كيري"

كشف تفاصيل اللقاء الذي استمر 3 ساعات .. عريقات يكشف لدنيا الوطن الملفات الخمسة التي قدمها الرئيس لـ"كيري"
خاص دنيا الوطن
كشف صائب عريقات  أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عن الملفات الخمسة التي سلّمها الرئيس أبو مازن لوزير الخارجية الامريكي جون كيري مساء الثلاثاء .

والتقى الرئيس أبو مازن مع وزير الخارجية الامريكية بحضور صائب عريقات وماجد فرج رئيس جهاز المخابرات ونبيل أبو ردينة الناطق الاعلامي باسم الرئاسة الفلسطينية واستمر الاجتماع لمدة 3 ساعات ووصف الدكتور عريقات الاجتماع بالدقيق والمعمق والجدّي وناقش كل شيء .

واكد امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ان الرئيس أبو مازن سلّم وزير الخارجية الامريكية ملفاً يخص الشهداء والجرحى (95 شهيداً منذ 13 اكتوبر وحتى 23 نوفمبر, 2200 جريح)  وملفا يخص جثامين الشهداء الذين ترفض اسرائيل الافراج عنهم لتشييعهم ودفنهم , وملفا عن الاستيطان في العام 2015 حيث زاد بنسبة 40 % خلال هذا العام فقط وملفا كاملا عن التحريض الاسرائيلي المستمر ضد الشعب الفلسطيني والقيادات الفلسطينية والرئيس نفسه والملف الخامس كان عن قرارات عسكرية اسرائيلية اتخذت ضد المواطنين الفلسطينيين كان آخرها الحصار المفروض على مدينة الخليل .

وأكد عريقات أن وزير الخارجية الأمريكي أعاد التأكيد على التزام الرئيس الأمريكي أوباما بإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 67 ودعا كيري لتحقيق التهدئة لمصلحة الشعبين مبديا التزام الادارة الامريكية بتحقيق السلام الشامل والالتزام بمبدأ حل الدولتين .. كما أشار كيري بحسب عريقات ان الادارة الامريكية ستعمل على تخفيف التوتر بين الجانبين .

وبين عريقات ان الرئيس أبو مازن أكد على التزام القيادة الفلسطينية بحل الدولتين لكنه أشار الى ان اسرائيل تقوم بتدمير حل الدولتين وتكريس نظام الأبارتهايد وترفض تنفيذ الاتفاقيات الموقعة .

أمين سر اللجنة التنفيذية أشار إلى أن الرئيس أبو مازن طالب بضرورة انهاء الاحتلال الاسرائيلي واقامة الدولة الفلسطينية على حدود 67 بعاصمتها القدس الشرقية وحل القضايا النهائية بما فيها قضيتي الاسرى واللاجئين وكذلك وقف الاستيطان بما فيهما ما تطلق عليه اسرائيل "النمو الطبيعي" .

وطلب جون كيري من الرئيس ابو مازن التهدئة مبدياً تأكيده على ان الادارة الامريكية ستسعى لتهدئة الأوضاع وتخفيف التوتر بين الجانبين فأكد الرئيس أبو مازن لوزير الخارجية الامريكية انّ الشعب الفلسطيني يدافع عن نفسه وقد سقط 95 شهيداً خلال شهر مشيرا إلى ان الجيش الاسرائيلي هو من يفجر الأوضاع وهو فرض حصارا على قطاع غزة وهو يفرضه حاليا على الخليل , وطالب الرئيس ابو مازن ان تلتزم اسرائيل بدولة فلسطينية على حدود 67 ووقف تام للاستيطان والافراج عن الدفعة الرابعة من الاسرى وتنفيذ الاتفاقيات السابقة .

وعن مايتردد من أحاديث أن جون كيري طرح رزمة قد تؤدي الى العودة للمفاوضات نفى عريقات ذلك مؤكدا ان كيري لم يقدم اي عرض او رزمة وانما جاء بهدف تهدئة الاوضاع لتمكين الادارة الامريكية من البدء بعملية السلام من جديد .

وكان قد استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الثلاثاء، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، وزير الخارجية الأميركي جون كيري.

وقال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة إن الاجتماع كان مطولا ومعمقا، واستمر أكثر من ساعتين، حيث جرى استعراض كل القضايا التي طرحها الجانب الفلسطيني في نيويورك وعمان مع الوزير كيري.

وأضاف أن الرئيس أكد الموقف الفلسطيني الواضح والثابت والمطالب بدولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية، وضرورة إطلاق أسرى الدفعة الرابعة ما قبل أوسلو.

وأشار إلى أن كيري أكد موقف بلاده الداعم لحل الدولتين، مطالبا بالعمل على تهدئة الأوضاع في المنطقة.

وتم الاتفاق بين الجانبين على استمرار الاتصالات.

وقال كيري في تصريحات للصحفيين، عقب اللقاء، 'تحدثنا طويلا وبشكل جدي وبطريقة بناءة مع الرئيس عباس، وأعرف أن وضع الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس وغزة في هذه اللحظة صعب ومقلق، وهناك تخوفات شديدة حول العنف'.

وأضاف 'أنا هنا بناء على طلب الرئيس أوباما كي ارى ما يمكن أن نفعله لنساهم ونعيد ثقة الناس بحل الدولتين حتى يكون هذا الأمر قابل للحياة، وأن يتم تحقيقه في مرحلة ما، فنحن ملتزمون بحل الدولتين لشعبين يعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن'.

وأكد أن الرئيس أوباما والولايات المتحدة سيستمران في العمل قدر الإمكان لتحقيق هذه الغاية.