يوم دراسي حول آليات سرد القصة في مرحلة الطفولة المبكرة

رام الله - دنيا الوطن

أقامت مؤسسة برامج الطفولة يوماً دراسياً حول" آليات سرد القصة وأهميتها في التعامل في مرحلة الطفولة المبكرة". وذلك ضمن فعاليات وأنشطة برنامج الأم الدليل في المؤسسة.

وقد شاركت في اليوم الدراسي 36 أم دليل ومركزات البرامج، وبمشاركة جميع فروع المؤسسة (القدس، رام الله، الرملة). هدف هذا النشاط إلى رفع كفاءة الأم الدليل في استخدام القصة وكيفية التعامل معها بالإضافة إلى إكسابها مهارات تدخل في استخدام القصة من (الولادة حتى 3 سنوات).

حاضرت في اليوم الدراسي الأستاذة المتخصصة في تربية الطفولة المبكرة " سهاد شعبان"، حيث تخلل النشاط مقدمة نظرية حول أهمية وأنواع القصة كإحدى وسائل التربية الايجابية ومن خلال مجموعات العمل المصغرة، تم نقاش آليات اختيار القصة وكيفية تحليلها وسردها واختيارها حسب العمر، الحدث وأنواع القصة والتي تسهم في تكوين وبناء عناصر شخصية الطفل. كذلك تم التطرق لآليات رواية القصة وسردها على شكل دراما واستخدامها كإحدى أهم أدوات التربية في مرحلة الطفولة المبكرة.  

وفي نهاية النشاط عبرت الأمهات الدليل عن أهمية عقد مثل هذه اللقاءات ومدى استفادتهن على المستوى الذاتي والأسري. وطالبت المشاركات باستكمال العمل في هذا الموضوع لا سيما بالتطرق تناول القصة مع الأعمار الأكبر في لقاءات مقبلة.