زكي حذر من خطورة استهداف الفلسطينيين وأبو مرزوق جال في عين الحلوة والتقى "حزب الله"

زكي حذر من خطورة استهداف الفلسطينيين وأبو مرزوق جال في عين الحلوة والتقى "حزب الله"
رام الله - دنيا الوطن -  محمد دهشة

أكدت مصادر فلسطينية  ان عمليات احصاء النازحين الفلسطينيين والسوريين في مخيم عين الحلوة سيبدأ يوم الاثنين المقبل في 30 تشرين الثاني الجاري، من قبل "اتحاد المؤسسات الاسلامية لاغاثة النازحين من سوريا، وذلك في مكتبها في المخيم وفق التسلسل الابجدي، على ان يستمر الاحصاء حتى 26 كانون الاول وذلك في اطار مسح شامل يشمل كل المخيمات.

لم تحجب عطلتي نهاية الاسبوع وعيد الاستقلال، الاهتمام عن الملف الفلسطيني في لبنان حيث بقي في واجهة الصدارة مع الحراك السياسي لكل من عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" عباس زكي ونائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" موسى أبو مرزوق حيث كان اللافت زيارته الى عين الحلوة في ارفع زسارة لمسؤول حمساوي، ولقاء قيادة "حزب الله" في اطار تعزيز التنسيق والتعاون.

فقد حذر زكي من خطورة استهداف الفلسطينيين في لبنان عبر التفجير الأخير في برج البراجنة، قائلا خلال زيارته النائب الحريري في مجدلوين يرافقه يرافقه امين سر قيادة الساحة اللبنانية لفصائل منظمة التحرير الفلسطينية فتحي ابو العردات بحضور امين عام تيار المستقبل احمد الحريري، "يجب ان نطوي هذا الملف وان يحظى الفلسطيني بالثقة والنائب بهية الحريري كان لها دور كبير في ارساء قواعد الثقة والمحبة والتآخي وتمنينا بالفعل ان تبقى هذه العلاقة راسخة مع كل الأطراف اللبنانية بما فيه تاكيد الاستقرار للبنان وتجاوز كل الخلافات الداخلية لأنه من المفترض الآن وبعد التفجير الأخير ان تكون هناك صحوة حقيقية في لبنان لتجاوز كل المخاطر والتحديات بما يليق بهذا البلد الجميل.

بالمقابل، التقى وفد قيادي من حركة "حماس" برئاسة أبو مرزوق، نائب الأمين العام لـ "حزب الله" الشيخ نعيم قاسم حيث دان الطرفان "الأعمال الإرهابية التي تحرف البوصلة عن القضية الأساس فلسطين وتصب في خدمة العدو الصهيوني الذي يمارس كل صنوف القتل ضد أهلنا العزل في القدس والضفة والقطاع والـ 48"، داعين إلى "دعم الانتفاضة الباسلة وحمايتها وتحصينها ضد المشروع الصهيوني، وبذل كل الجهود لتوحيد الصف وإنهاء الانقسام وإلى مزيد من التنسيق لتحصين المخيمات من بعض العابثين".

جولة ولقاء

وتفقد أبو مرزوق عين الحلوة، والتقى ممثلي القوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية واللجان الشعبية والفاعليات في قاعة خالد بن الوليد بحضور نائب المسؤول السياسي للحركة الدكتور احمد عبد الهادي، وبمشاركة قائد الامن الوطني الفلسطيني اللواء صبحي ابو عرب وقائد القوة الامنية المشتركة في لبنان اللواء منير المقدح.

ورأى أبو مرزوق أن القوانين اللبنانية تحرم الفلسطيني من الحياة الكريمة والتملك والعمل والتوريث وهذا ظلم اجتماعي، مشددا على وحدة الموقف الفلسطيني وعلى التمسك بالأمن والاستقرار"، متطرقا إلى تفجيرات الضاحية الجنوبية فاعتبرها مؤامرة لاستهداف الفلسطينيين واللبنانيين ولولا حكمة المخلصين لكان المشهد مختلفا.

بينهما، فقد توج "المؤتمر العربي العام لدعم انتفاضة الشعب الفلسطيني الذي انطلقت اعماله في بيروت بحضور حوالي 250 شخصية لبنانية وفلسطينية وعربية، بعقد اجتماع فلسطيني تشاوري موسع للقوى والفصائل الفلسطينية بمبادرة من رئاسة المؤتمر والجبهة الديمقراطية.

وقد شارك عن حركة "فتح" الى جانب زكي، امين سر الساحة في لبنان فتحي أبو العردات، فيما شارك عن حركة "حماس" أبو مرزوق وجمال عيسى واسامة حمدان وعلي بركة وأحمد عبد الهادي، إلى جانب ممثلي مختلف القوى الفلسطينية.

وقد أجمع المشاركون على استمرار الانتفاضة الثالثة التي تعكس إرادة الشعب الفلسطيني في التحرير والكرامة، وتوفير مقومات تصعيدها، وصولاً إلى تحقيق أهدافها الكاملة واستمرار الحوار والتواصل من أجل تحقيق المقررات والتوصيات الصادرة عن الدورة السادسة للمؤتمر العربي العام.

زيارات لافتة

وفي خطوة لافتة، زار مسوؤل العلاقات الدولية في حركة "حماس" اسامة حمدان يرافقه ممثل الحركة في المية ومية رفيق عبد الله، مقر الامانة العامة لحركة "انصار الله" في المية ومية حيث اجتمع مع اعضاء شورى الحركة وجرى بحث الاوضاع الامنية في المخيمات الفلسطنيه والتأكيد على ضرورة الحفاظ على الوضع الامني وضرورة عدم الانجرار بما يجري من حولنا في العالم العربي وضرورة ان تبقى العيون والبندقيه موجها نحو فلسطين لانها هي القضيه المركزيه للعرب والمسلمين.

وزار رئيس تيار النهضة الوحدوي الشيخ غازي حنينة مخيم عين الحلوة  والتقى أمين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في منطقة صيدا العميد ماهر شبايطة حيث جرى التأكيد على أهمية التواصل الفعال بين الشعبين اللبنانيين والفلسطينيين من أجل وأد الفتنة في مهدها واستمرار التعاون الاخوي على كافة الصعد السياسية والاجتماعية والثقافية.

بينما استقبل مسؤول قطاع صيدا في "حزب الله" الشيخ زيد ضاهر في مكتب الحزب في المدينة، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي الذي جاء معزيا بشهداء تفجير برج البراجنة ومستنكرا هذه الاعمال الاجرامية التي تقوم بها الجماعات الارهابية.

وأكد السعودي ان خطر الجماعات التكفيربة لا يقتصر على مدينة دون اخرى وعلى القتل فقط وانما محاولة زرع الفتنة بين اللبنانيين وخصوصا بين السنة والشيعة، مثنيا على دور الاجهزة الامنية اللبنانية والانجازات الهامه التي حققتها في كشف هذه الجماعات والقاء القبض على افرادها الرئيسيين، مشددا أن مدينة صبدا ستبقى رمزا للعيش المشترك والوحدة الوطنية وعاصمة للجنوب وبوابة للمقاومة.

تدقيق وتفجير

امنيا، نفذ مخابرات الجيش اللبناني إجراءات أمنية في منطقة الفيلات في صيدا حيث اقام حاجزا في شارع محمد قصب واخضع جميع السيارات لتفتيش وتدقيق ما سبب عجلة سير خانقة في عطلة نهاية الأسبوع وعيد الاستقلال.

هذ1ا وسمع صوت دوي انفجار في صيدا تبين ان الجيش اللبناني عثر على قنبلة دفاعية قديمة العهد في محلة الإسماعيلية في محيط مخيم المية ومية حيث ضرب طوقا امنيا في المنطقة واستدعى خبير عسكري حيث عمل على تفجيرها ومن ثم اعاد فتح الطريقـ بالتزامن مع سماع دوي تبين انه في منطقة الفيلات في صيدا وناتج عن انفجار كلابير في محل لتحديد السيارات لصاحبه (كمال. م) دون وقوع اصابات.

هذا وانهار حائط دعم ضخم في منطقة سيروب، بطول 50 مترا وارتفاع خمسة امتار قرب أحد المباني السكنية واقتصرت الاضرار على الماديات دون وقوع اصابات وعملت بعض الآليات بمساعدة المواطنين على رفع الركام وتنظيف الشارع تمهيدا لاعادة بنائه قبل هبوب اي عاصفة مفاجأة.


التعليقات