وزارة الصحة السورية: الأدوية المسحوبة مؤخراً من السوق غير سامة

وزارة الصحة السورية: الأدوية المسحوبة مؤخراً من السوق غير سامة
رام الله - دنيا الوطن
أكد مدير المخابر في وزارة الصحة السورية حبيب عبود أنه لا توجد أي مخاطر على الصحة العامة في حال تناول المستحضرات المسحوبة من السوق مؤخراً، كونها مخالفة فيزيائياً او تحوي مستعمرات جرثومية أعلى من الحد المسموح، منوهاً إلى التعميم بسحب تحاميل غليسيرين من الصيدليات.

وقال عبود لإذاعة ميلودي اف ام وضمن برنامج "مين المسؤول" مع الإعلامي حازم عوض، أن "عمليات السحب تمت بجهود وزارة الصحة، بحيث عممنا للتأكيد على سحب المستحضرات وإبعادها عن التداول، علماً أنه لا خطورة في تلك المستحضرات".

وأوضح عبود " كافة تلك المستحضرات عبارة عن شرابات، وليس مطلوب منها أن تكون عقيمة أي خالية من الفطور والجراثيم، لكن وفق الدستور الدوائي السوري، تعد الحدود المسموح بها للمستعمرات الجرثومية منخفضة جداً، وما تم سحبه من السوق، قد يكون متوافقاً مع معايير دساتير عالمية، لكن في دستور السورية المتشدد بهذا الموضوع تعتبر مخالفة".

وأضاف عبود إن "رفض الدواء فيزيائياً، يعني مثلا وجود خطأ بشكل البيانات أو تغير في لون المضغوطة أو عدم تجانس كافي بين المضغوطات، ما يعتبر في الدستور الدوائي السوري مخالفاً".

وأكد عبود على أن "السحب الطوعي يعني أن يقوم المعمل بدوريات على السوق وسحب المستحضرات المخالفة طوعياً، في حين يتم إعلام الوزارة لتتأكد عبر كوادرها من سحب المستحضرات من السوق".

وحول سبب وجود مستحضرات مخالفة في الأساس، قال عبود "إن الظروف الحالية وانقطاع الكهرباء، تؤثر على الشروط التخزينية اللازمة للأدوية، بحيث يتم مراعاة وضع الصيادلة".

التعليقات