الأورومتوسطي: نتنياهو معرض للاعتقال بمدريد بقرار محكمة اسبانية

الأورومتوسطي: نتنياهو معرض للاعتقال بمدريد بقرار محكمة اسبانية
رام الله - دنيا الوطن
أقرت محكمة إسبانية الخميس إمكانية توقيف رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وستة من وزرائه حال وصولهم إلى البلاد.

وقال المرصد الأورومتوسطي في تصريح لوكالة "صفا" إن المحكمة الإسبانية أرسلت معلومات حول نتنياهو وستة من وزرائه إلى أمن المنافذ والمطارات الإسبانية، بحيث تصل إنذارات بوصول هؤلاء حال وصول إلى البلاد، فيما يتم إبلاغ فاضي المحكمة الوطنية خوسيه دي لا ماتا.

وكانت محكمة مدريد أوقفت شهر يونيو الماضي تحقيقُا يعود إلى خمس سنوات في الهجوم الاسرائيلي على أسطول الحرية لكسر الحصار عن غزة عام 2010 رغم أن التحقيق يمكن أن يفتح من جديد إذا قام بزيارة اسبانيا.

وقال المرصد الأورومتوسطي في حينه إن القضية تُعد الثانية التي تعلقها المحكمة وتتعلق بالشأن الفلسطيني، مبينا أن هناك إمكانية لإعادة النظر في القضية في حال وصل نتنياهو أو أي من المتورطين إلى إسبانيا.

وقالت محكمة مدريد في حكم خطي إنها أغلقت القضية المتهم فيها نتنياهو وعدد من وزرائه بارتكاب جرائم ضد الانسانية.

لكنها تركت الباب مفتوحا أمام إمكانية إعادة فتح القضية وقالت إن التحقيق أغلق إلى أن يأتي نتنياهو والوزراء المستهدفين إلى اسبانيا. ولم توضح المحكمة الخطوات التي ستتخذ في حالة قيامهم بذلك.

وهاجمت قوات كوماندوز بحرية إسرائيلية سفينة "مافي مرمرة" -أكبر سفن أسطول الحرية-وتضم 500 متضامن معظمهم من الأتراك، بعرض المياه الدولية بالبحر المتوسط، باستخدام الغاز والرصاص الحي، ما أسفر عن مقتل 10 متضامين أتراك وجرح 50 آخرين.

وكانت المحكمة الإسرائيلية العليا أمرت عام 2002 بإنشاء لجنة سرية خاصة للتحقيق في ظروف اغتيال قائد القسام في حينها صلاح شحادة في غزة مع 14 من أفراد عائلته المدنيين، دون أن تصل إلى نتائج حتى كتابة هذه السطور.

ورفعت العديد من الدعاوى القضائية بحق قادة إسرائيليين في دول أوروبية من بينها فرنسا عقب استشهاد القيادي في حماس صلاح شحادة ومن بين المشتبهين بالعلاقة بالقضية وزير الجيش الإسرائيلي السابق بنيامين بن اليعيزر، ووزير الجيش موشي يعالون.

التعليقات