90 اعتداءً إسرائيليا في أعنف استهداف للصحفيين منذ العدوان على غزة

90 اعتداءً إسرائيليا في أعنف استهداف للصحفيين منذ العدوان على غزة
رام الله - دنيا الوطن
بينما يستعد الصحفيين حول العالم لإحياء مناسبة "اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب في جرائم قتل الصحفيين والاعتداء عليهم" والذي يصادف 23 نوفمبر من كل عام، كانت إسرائيل تشن أعنف استهداف للصحفيين الفلسطينيين منذ العدوان الإسرائيلي على غزة صيف 2014 والذي راح ضحيته 16 صحفيا وعاملا في مجال الإعلام.

وسجل اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الفلسطينية نحو 90 اعتداءً على الصحفيين والطواقم الإعلامية الفلسطينية منذ اندلاع انتفاضة القدس والهبة الشعبية الفلسطينية مطلع شهر أكتوبر وحتى نهايته.

وأصاب الاستهداف الإسرائيلي المباشر 55 صحفيا بالرصاص الحي أو المعدني أو قنابل الغاز والصوت أو بالاختناق الشديد أو الضرب المبرح والرش بغاز الفلفل كما حدث مع طاقم قناة الغد العربي أثناء تغطيتهم المباشرة للمواجهات على المدخل الشمالي لمدينة البيرة وسط الضفة الغربية.

وسجل اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الفلسطينية 14 حادثة احتجاز واعتقال لصحفيين وطواقم صحفية في مناطق القدس والخليل ورام الله خاصة. ومن بينهم الصحفي علي عويوي المذيع بقناة الرابعة الذي أعاد الاحتلال اعتقاله بعد شهر من الإفراج عنه.

وأثناء احتجازهم، استخدم جنود الاحتلال، في اعتداء خطيرة، طاقم قناة فلسطين اليوم درعا بشريا أمام راشقي الحجارة والزجاجات الحارقة في بلدة نعلين غرب رام الله.

وفي معظم مناطق المواجهة بالضفة الغربية والقدس المحتلة، هاجم جنود الاحتلال الصحفيين ومنعوهم بقوة السلاح أو حاولوا منعهم من تغطية الأحداث، وسجل ذلك على الهواء مباشرة كما حدث مع طاقم قناة فلسطين اليوم لدى تغطيته مواجهات على حاجز حوارة جنوب نابلس، ومن ثم استهداف سيارة البث التي تستخدمها القناة.

وشنت سلطات الاحتلال منذ بداية انتفاضة القدس حملة تحريض واسعة على الصحفيين ووسائل الإعلام الفلسطينية، وطالت تلفزيون فلسطين وقناة القدس وشبكة قدس على مواقع التواصل الاجتماعي وأدى هذا التحريض إلى إغلاق صفحة " شارك" التابعة للشبكة.

واستمرت الهجمة الإسرائيلية على وسائل الإعلام الفلسطينية مع مطلع شهر نوفمبر الحالي، وفي تصعيد خطير اقتحمت قوات الاحتلال فجر (٣-١١) مقر إذاعة منبر الحرية في مدينة الخليل جنوب الضفة، وحطمت محتوياتها، وقطعت البث، قبل أن تقرر إغلاقها.

كما شارك المستوطنون الإسرائيليون في اعتداءات مباشرة على الصحفيين الفلسطينيين، كان أبرزها التحريض على قتل الصحفيتين راما يوسف ومي أبو عصب أثناء جولة مع صحفيين ألمان بالبلدة القديمة للقدس المحتلة.

رصد مفصل للاعتداءات اليومية على الصحافة الفلسطينية خلال شهر أكتوبر:

2-10-2015: إصابة المصور الصحفي أحمد طلعت حسن بعيار ناري في فخذه الأيمن بعد أن استهدفه قناص إسرائيلي أثناء تغطيته للمسيرة الأسبوعية في كفر قدوم شرق قلقيلية.

3-10-2015: إصابة مراسل قناة " عودة " أحمد براهمة بقنبلة غاز في قدمه اليمنى إثناء تواجده في ساحة منزل عائلة الهريني الذي هاجمه المستوطنون شمال مدينة البيرة.

3-10-2015: إصابة مراسلة فضائية فلسطين اليوم أمون صالح الشيخ بحالة اختناق أثناء محاولتها إجراء مقابلة مع عائلة الهريني شمال مدينة البيرة بعدما أمطر جنود الاحتلال المنزل بقنابل الغاز.

4-10-2015: إصابة مراسلة قناة الميادين في القدس المحتلة هناء محاميد بحروق في الوجه والرقبة اثر استهداف الطواقم الصحفية بقنابل صوت خلال تغطيتها لأحداث اقتحام منزل الشهيد فادي علون في بلدة العيسوية بالقدس المحتلة.

5-10-2015: قوات الاحتلال تمنع الصحفيين من الوصول إلى منزل الشهيد مهند حلبي في ضاحية الريحان شمال البيرة لتغطية أحداث اقتحامه والاعتداء على عائلته.

5-10-2015: مستوطنون يمنعون سيارة البث التابعة لقناة القدس من المرور عبر حاجز حوارة جنوب نابلس.
 
5-10-2015: إصابة مراسل شبكة راية في الخليل الصحفي طه أبو حسين برصاصة معدنية بالرأس خلال تغطيته مواجهات مع الاحتلال.

5-10-2015: قوات الاحتلال تعيق عمل الطواقم الصحفية خلال تغطية المواجهات في مدينة بيت لحم اليوم.

6-8-2015: قوات الاحتلال تطرد الصحفيين من منطقة المواجهات على حاجز قلنديا جنوب رام الله.

6-8-2015: إصابة المصور الصحفي من وكالة بالميديا صلاح زياد برصاصة من النوع الحي خلال تغطيته موجهات ‫‏قلنديا.

6-10-2015: إصابة المتدرب الصحفي علاء محمد دراغمة بعيار معدني في الرأس خلال تغطيته مع فريق وكالة الأسوشيتد برس مواجهات حاجز قلنديا.

8-10-2015: قوات الاحتلال تعتقل الصحفيين رائد الشريف ورائد الزغير من راديو منبر الحرية أثناء تغطيتهما مواجهات مع الاحتلال والمستوطنين في منطقة الكرنتينا وسط مدينة الخليل.

8-10-2015: إصابة مصور الوكالة الأوروبية عاطف الصفدي برصاصة مطاطية في القدم اثناء تغطيته مواجهات بيت إيل شمال البيرة.

8-10-2015: المستوطنون يعتدون على الصحفيين بجانب مستعمرة كريات اربع جنوب الخليل ومن بين هذه الطواقم طاقم فلسطين اليوم.

8-8-2015: إصابة المصور الصحفي أحمد زويد برصاصة مطاطية في يده خلال تغطية مواجهات شمال مدينة البيرة.

8-8-2015: شرطة الاحتلال تعتدي على المصور الصحفي ابراهيم السنجلاوي في القدس وتمنعه من التصوير.

9-10-2015:إصابة مصور وكالة الأناضول التركية متين كايا برصاصة في يده خلال تغطية المواجهات شرق غزة. وفي نفس اليوم أصيب الصحفي عامر الخطيب في كتفه الأيمن في منطقة شرق خانيونس، وكذلك إصابة الصحفي سامي الجعبري.

كما أصيب في اليوم ذاته الصحفيين الصحفي مثنى الديك مصور فضائية فلسطين اليوم بمدينة جنين بعيار مطاطي في الرقبة وقبله أصيب الصحفي صخر زواتية مصور تلفزيون فلسطين بعيارين مطاط في الراس والقدم خلال تغطيتهما مواجهات مع الاحتلال على حاجز الجلمة.

وفي التاريخ ذاته أصيب المصور أمجد شاور برصاصة مطاطية في قدمه خلال تغطية مواجهات الخليل. كما أصيب مصور شركة رامسات محمد فوزي خلال تغطيته مواجهات في بلدة عزون شرق قلقيلية.

10-10-2015:  قوات الاحتلال تهاجم الصحفيين أثناء محاولتهم تغطية إطلاق الرصاص على شاب بزعم محاولة طعن في منطقة باب العامود بمدينة ‫القدس المحتلة

- إصابة مصور صحيفة الحياة الجديدة عصام الريماوي برصاصة معدنية في قدمه خلال تغطية مواجهات شمال مدينة البيرة.

- إصابة الصحفية منى القواسمي من جريدة القدس بعيار معدني في الكتف اليمين خلال تغطيتها مواجهات شعفاط شمال القدس.

- قوات الاحتلال تعتدي على طاقم قناة فلسطين اليوم ومراسلتها فداء نصر خلال مواجهات يطا جنوب الخليل.

- إصابة المصور الصحفي فادي الجعبة في القدس.

- استهداف طواقم الصحافة بشكل مباشر وإصابة سيارة البث التابعة لقناة العربية في موجهات شمال البيرة، وإصابة مراسلة قناة الجزيرة الانجليزية هدى عبد الحميد باختناق جراء استهداف طاقمها بقنابل الغاز خلال تغطية المواجهات ذاتها.

- إصابة المصور علي الديواني من القدس برصاصة معدنية في صدره خلال تصويره ورصده الأحداث في منطقة باب العمود بالقدس عقب عملية "طعن الجنود".

- إصابة المصور الصحفي فراس الجعبة برصاص مطاطي في الذقن وآخر بالصدر، في منطقة باب العمود، علما أن القوات ألقت باتجاه الصحفيين القنابل والأعيرة المطاطية لإجبارهم على مغادرة المنطقة

11-10-2015: شرطة الاحتلال تمنع مراسلة فضائية فلسطين اليوم في القدس لواء ابو ارميلة من دخول المسجد الأقصى حتى إشعار آخر، وتحاول الاعتداء عليها قرب باب المغاربة.

- إصابة الصحفيين محمود خلاف ونضال النتشة بالاختناق الشديد أثناء تغطيتهما المواجهات مع الاحتلال في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

- إصابة مصور وكالة معا رامي سويدان برصاصة حية من نوع " توتو " في القدم خلال موجهات حوارة جنوب نابلس. حيث حاصر جنود الاحتلال الطواقم الإعلامية و|أطلق الرصاص الحي باتجاهها. وخلال الأحداث أصيب مهندس البث لقناة فلسطين اليوم محمد الشريف.

- إصابة المصور الصحفي اشرف ابو عمرة بحالة اختناق بالغاز خلال تغطية مواجهات شرق غزة

- جنود الاحتلال يمنع تواجد الطواقم الصحفية قرب جامعة فلسطين التقنية ( خضوري) غرب طولكرم ويجبر الصحفيين على الوقوف في مكان منخفض بعيد عن المواجهات.

11-10-2015: شرطة الاحتلال توقف الصحفية هنادي القواسمي، مراسلة صحيفة العربي الجديد، أثناء إجرائها مقابلات مع تجار في البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

13-10-2015: إصابة عدد من الصحفيين خلال تغطيتهم المواجهات مع الاحتلال شمال وشرق غزة ومن بينهم: مراسل قناة الجزيرة وائل الدحدوح ومصوره محمود عوض، إلى جانب المصورين   داوود ابو الكاس وحسين كرسوع.

وفي اليوم ذاته، الاعتداء على الصحفي مصعب سعيد خلال تغطيته مواجهات بمحيط جامعة القدس – ابو ديس شمال القدس.

14-10-2015 مستوطنون يحاولون قتل الصحفيتين مي أبو عصب وراما يوسف في الخليل. وقالت الصحفية يوسف، إنها وزميلتها كن في جولة تضم عددا من الصحفيين الأجانب في البلدة القديمة من الخليل، وبعد المرور من حاجز داخل البلدة القديمة، كانت الطرقات تخلوا من المارة، سوى مستوطن كان يتابع مرورهم، واكتشف أن مي أبو عصب عربية من خلال قميصها المكتوب عليه باللغة العربية، حينها بدأ المستوطن بالصراخ ان هناك عربا، وبدأ يوقف سيارات المستوطنين ودعوتهم لملاحقتة الصحفيتين، فأوقفت مستوطِنة سيارتها ونزلت منها وهي تحمل آلة حادة وركضت نحوهن مسرعة وهي تقول "الموت للعرب". ونجت الصحفيتين من القتل بعد أن بدأن بالصراخ وهرعت نسوة مقدسيات لحمايتهن.

وفي اليوم ذاته، منعت شرطة الاحتلال انعقاد مؤتمر صحفي دعت اليه الهيئة الاسلامية العليا بفندق الكومودور.

كما نكلت قوة اسرائيلية بالصحفي محمد حمايل مراسل قناة برس تي في، وقال :" تم توقيفي من جنود الاحتلال وتفتيشي عاريا أثناء أداء عملي الصحفي قرب رام الله".

كما سجل اصابة مراسل تي آر تي محمد العلمي بحالة اختناق شديدة جراء إطلاق قنابل الغاز في محيط مستعمرة بيت يل شمال مدينة البيرة.

16-10-2015:

- قوات الاحتلال تهدد باطلاق النار على الصحفيين وتهاجمهم بقنابل الغاز خلال تغطيتهم عملية طعن جندي في منطقة الجورة بالخليل. حيث أصيب مراسل وكالة شهاب عامر ابو عرفة باختناق شديد. واعتدى جنود الاحتلال على مراسل قناة القدس ممدوح حمامرة. كما قام باحتجاز عدد من الصحفيين وتفتيش كاميراتهم والمواد المسجلة فيها.

- الاحتلال يحتجز الصحفي مصعب شاور أثناء نقله رسالة صوتية على الهواء للاحداث على البث المشترك لراديو السنابل وشبكة قدس.

- إصابة مصور تلفزيون فلسطين نبيل أبو دية في مواجهات قرب حاجز بيت حانون – إيرز بشظايا رصاص حي في القدم.

- إصابة الزميل الصحفي منتصر نصار بحالة اختناق شديدة خلال تغطيته للأحداث على المدخل الشمالي لمدينة الخليل.

- إصابة مراسلة قناة فلسطين اليوم فداء نصر بالاختناق جراء استهدافها بقنابل الغاز في مواجهات الخليل.

- إصابة مرسل فلسطين اليوم مثنى النجار بقنبلة غاز وتعرضه للاختناق خلال تغطيته مواجهات مع الاحتلال شرق غزة.

- الاحتلال يحتجز طاقم قناة الميادين ومراسلته نسرين سلمي وقام بتفتيش سيارة البث وتوقيف الطاقم إلى جدار في منطقة الطور بالقدس.

- إصابة مراسل قناة فلسطين اليوم أكرم دلول بالاختناق إثر إلقاء جنود الاحتلال قنابل الغاز شرق غزة.

- الاحتلال يعتقل المصورين الصحفيين جميل سلهب وبلال الطويل بعد تصويرهما حادثة طعن نفذها الشهيد إياد الطويل لجندي في منطقة رأس الجورة بالخليل، ويفرج عنهما لاحقا.

17-10-2015: إصابة مصور قناة الجزيرة راجي عصفور برصاصة مطاطية في يده أثناء تغطيته مواجهات باب الزاوية في الخليل عقب استشهاد الشاب فضل القواسمي.

- مخابرات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل المنسق الإعلامي لتجمع شباب ضد الاستيطان أحمد عمرو، بعد أن كشفت كاميرته زيف مزاعم قوات الاحتلال حول استشهاد الشاب فضل القواسمي برصاص مستوطن في شارع الشهداء بالخليل.

- الاحتلال يعتدي على الصحفيين لدى تغطيتهم مواجهات شمال مدينة البيرة.

18-9-2015:‏ استجابة لطلب سابق من حكومة الاحتلال، موقع "فيسبوك" يحذف صفحة شبكة قدس الإخبارية التفاعلية "شارك" والتي قاربت المليون مشترك.

- ‫ اصابه المصور اشرف ابو شاويش من بال ميديا بالقدم بالرصاص المطاطي، خلال المواجهات في محيط جامعه خضوري بطولكرم.

- إصابة مراسلة قناة رؤيا نبال فرسخ برصاصة معدنية في اليد أثناء تغطيتها مواجهات شمال البيرة.

- الاحتلال يحتجز مصور قناة فلسطين اليوم مثنى الديك ويجبره على حذف مادة مصور لدى قيامه بمهمة تصوير قرب حاجز عناب جنوب طولكرم
 
19-10-2015: سلطات الاحتلال تخرض على مراسل قناة NBC ايمن محيي الدين من القدس بعد تقرير له عن إعدام الشهيد باسل سدر بعد تفتيشه في باب العامود بالقدس المحتلة، وقام مستوطنون بنشر عريضة تواقيع تطالب بإقالته من عمله.
 
21-10-2015: الاحتلال يعيد اعتقال الصحفي علي العويوي المذيع في راديو الرابعة في مدينة الخليل بعد أقل من شهر على إطلاق سراحه.

23-10-2015:  قوات الاحتلال تحتجز طاقم فضائية فلسطين اليوم وهم المراسلة سيراء سرحان والمصور هادي الدبس عند مدخل نعلين وتستخدمه كدرع بشري وتحتجز سيارته.

- الطواقم الصحفية تتعرض لإطلاق غاز كثيف وكذلك للرش بالمياه العادمة في تغطيتها مواجهات شمال البيرة واختناق عدد من الصحفيين.

- الاحتلال يهدد الصحفيين ويجبرهم على الابتعاد عن منطقة المواجهات في الخليل

- إصابة مصور قناة فلسطين اليوم شادي أبو زيد بحالة اختناق شديد شرق الشجاعية

- إصابة المصور الصحفي داوود ابو كاس بقنبلة غاز في القدم شرق غزة.

- إصابة الصحفي نهاد بدير في موجهات شرق غزة

-إصابة المصور الصحفي حاتم عمر في مواجهات شرق غزة

-إصابة المصور الصحفي بشبكة الهدف الإخبارية طارق مسعود أبو الخير بعيار نار متفجر في الفخذ خلال تغطيته مواجهات بيت حانون شمال قطاع غزة.

- احتجاز طاقم قناة العربية في حي المصرارة بمدينة القدس.

- إصابة المصور الصحفي هشام أبو شقرة برصاصة اسفنجية في اليد خلال تغطيته مواجهات المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم.

- إصابة الصحفي رامي علارية بعيار معدني في الرأس خلال تغطيته مواجهات بلدة بيت أبو ديس شمال القدس.

23-10-2015:الاحتلال يطلق قنابل الغاز باتجاه الصحفيين الذين حاولوا تغطية قتل شاب فلسطيني على حجز الجلمة قرب جنين شمال الضفة الغربية ويصيب عددا منهم بالاختناق.

27-10-2015: إصابة مصور شبكة راية الإعلامية سامر نزال برصاصة مطاط في القدم خلال تغطيته المواجهات على المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

- الاحتلال يستهدف الصحفيين بوابل من قنابل الغاز خلال تغطيتهم مسيرة مطالبة بتسليم جثامين الشهداء وسط مدينة الخليل.

- إصابة الصحفيين رائد الشريف وعمار بدر في مواجهات باب الزاوية في الخليل برضوض في الاطراف بعد السقوط عن مبنى أثناء تفريق المتظاهرين بشكل مفاجئ بالقنابل الصوتية والغازية.

30-10-2015: قوات الاحتلال تعتدي بالضرب المبرح على مصور قناة الغد العربي منذر الخطيب ومراسلها ضياء حوشية، في وقت قامت برش عدد من الصحفيين ومن بينهم إياد جادالله مصور وكالة وفا بغاز الفلفل في الوجه أثناء تغطيتهم مواجهات شمال مدينة البيرة.

30-10-2015: قوات الاحتلال تمنع مصور الوكالة الأوروبية علاء بدارنة من تغطية إطلاق نار على شابين وقتل أحدهما على حاجز زعترة جنوب نابلس. في حين سمحت للمصورين الإسرائيليين بإكمال عملهم.

31-10-2015:  إصابة مصور الوكالة الأوروبية (EPA ) عبد الحفيظ الهشلمون، برصاصة معدنية في قدمه خلال تواجده على مدخل شارع الشهداء وسط مدينة الخليل.