شيخ سلفي يُحرّم قتل اليهود : "بيعطيك كهربا وبتاخد امواله وبتشتغل عنده .. وتغدره؟" .. ويثير زوبعة على التواصل الاجتماعي

شيخ سلفي يُحرّم قتل اليهود : "بيعطيك كهربا وبتاخد امواله وبتشتغل عنده .. وتغدره؟" .. ويثير زوبعة على التواصل الاجتماعي
رام الله - دنيا الوطن

اعاد ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي تداول مقطعا مصورا للداعية السلفي الأردني علي الحلبي يفتي فيه بحرمة قتل اليهود في فلسطين، بغير حالة الاشتباكات وجها لوجه، قائلا إن “قتلهم بغير ذلك يعد غدرا”.

ووجه أحد طلبة الحلبي سؤالا له عن مسألة قتل اليهود، حيث قال: “اليهود في فلسطين بعضهم يقول جائز قتلهم على الإطلاق”، فأجابه الحلبي: “واحد مأمن عليك، وبيعطيك كهرباء وماء، ويمرر لك الفلوس، وتشتغل عنده، وتأخذ ماله، وتغدره، حتى لو كان يهوديا؟”، على حد تعبير الحلبي باللهجة الدارجة.
وتابع الحلبي: “هذا القتل يجوز عند المواجهة، عند الحرب المعلنة، أما أنت مأمنه وهو مأمنك ثم تغدره، وتقلته، هذا لا يجوز″.

وأضاف الحلبي: “الشيخ ابن باز بعث برسالة للشيخ أحمد شاكر، أيام الاحتلال الإنجليزي لمصر، حيث أفتى الأخير بقتل أي إنجليزي، وقال له الشيخ ابن باز إن هذا لا يجوز، وهنالك معاهدات شرعية تحفظ الحقوق وتحفظ دمائهم”.

وعقّب الحلبي على المسألة قائلا: “النظر العاطفي شيء والنظر العلمي شيء آخر”.

وسأله سائل آخر: “هذا يا شيخ بالنسبة للمواطنين، ماذا بالنسبة للجنود الذين يحملون السلاح في الشوارع″، فأجاب الحلبي: “الجواب نفسه، الآن بدي أسألك سؤال: هل هذا الجندي الحامل للسلاح في الشارع يقتل كل مسلم يراه؟ فرد السائل: لا”.

وفي جوابه على سؤال “هل صحيح أنهم لا يعتدون (أي الجنود الإسرائيليين) إلا إذا أُعتدي عليهم”؟ أجاب الحلبي: “أنا لم أعش في فلسطين، ولكن هذا ما يخبرنا به الأخوة، إخواننا في فلسطين يقولون: إن من لم يعتدِ على اليهود لا يعتدون عليه”.

وقال الحلبي: “لا يظن أحد أننا ندافع عن اليهود الملاعين، لكن هذا هو الواقع، وإلا لو كل أحد يجدونه يقتلونه لما بقي أحد في فلسطين، ولأكمل الناس هروبهم من فلسطين إلى أقطار الدنيا”.

وأثار الفيديو المُعاد نشره زوبعة واسعة على صفحات التواصل الاجتماعي حيث شنّ عدد من النشطاء هجوما على الشيخ السلفي وبعضهم قارن بين حديث الشيخ وفيديو وصور الاعدامات التي نفذها جنود الاحتلال في الضفة مؤخراً بداعي محاولات طعن لجنودهم .


يشار إلى أن الشيخ علي الحلبي، من أبرز شيوخ الدعوة السلفية العلمية في الأردن، وهو المشرف على مركز الإمام الألباني للأبحاث العلمية والدراسات المنهجية في الأردن.



 


التعليقات