عريقات : بعد ساعة من الأن سيقدم الرئيس ملف كامل للمحكمة الجنائية الدولية حول الإعدامات الميدانية الإسرائيلية

عريقات : بعد ساعة من الأن سيقدم الرئيس ملف كامل للمحكمة الجنائية الدولية حول الإعدامات الميدانية الإسرائيلية
رام الله - دنيا الوطن
صرح كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لـ " دنيا الوطن " أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وبعد ساعة واحدة من الأن، سوف يقدم ملف كامل وشامل للمحكمة الجنائية الدولية حول الإنتهاكات الإسرائيلية وعلى رأسها الاعدامات الميدانية والعقوبات الجماعية وهدم البيوت والتطهير العرقي.

وأشار عريقات لـ " دنيا الوطن " أن اللقاء سيتكون من الرئيس الفلسطيني محمود عباس وكبير المفاوضين صائب عريقات ووزير الشؤون الخارجية الفلسطينية رياض المالكي مع المدعية العامة فاتوا بن سودا  للبحث في موجة العنف المتصاعدة مع إسرائيل.

يشار إلى أن هذا اللقاء سيكون الأول بين الرئيس عباس وبنسودا منذ انضمام فلسطين إلى المحكمة الجنائية الدولية في كانون الثاني/يناير الماضي".

وكشف كبير المفاوضين أن الملف الذي سيقدم يتكون من 52 صفحة تغطي أغلب الإنتهاكات الإسرائيلية، وتشتمل على تعريف بالشهداء وأعمار وطرق إعدامهم وكل ذلك سيكون موثق بالصور والفيديوهات. 

وذكّر عريقات بأن عباس كان قدم 4 ملفات سابقة للمحكمة الجنائية الدولية بشأن الانتهاكات الإسرائيلية.

وفي سياق متصل، قدمت نيوزيلاندا مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي في محاولة لتهدئة العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين واستئناف عملية السلام، حسب ما أعلن دبلوماسيون.

وتطرق مشروع القرار إلى مسألتين أساسيتين، هما وقف البناء في المستوطنات والتخلي عن احتمال ملاحقة إسرائيل أمام المحكمة الجنائية الدولية.

والنص الذي قدمته نيوزيلاندا، العضو غير الدائم في مجلس الأمن، يتضمن عشر نقاط، ويدعو الطرفين إلى عدم القيام بأعمال من شأنها أن تجهض جهود السلام بما في ذلك بناء المستوطنات، أو هدم منازل الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.