حصاد الخميس في الخليل : 3 شهداء واصابات .. اليوم الجمعة : دعوات ليوم غضب حاشد

حصاد الخميس في الخليل : 3 شهداء واصابات .. اليوم الجمعة : دعوات ليوم غضب حاشد
رام الله - دنيا الوطن
أسفرت المواجهات القائمة بين قوات الإحتلال الإسرائيلي والمواطنيين الفلسطينيين في مناطق متفرقة من الضفة الغربية اليوم الخميس عن إستشهاد ثلاثة ومواطنيين وإصابة العشرات ضمن أحداث الهبة الجماهيرية المشتعلة منذ بداية أكتوبر.

فيما تزايدت الترجيحات بتصاعد الأحداث غداً الجمعة بالتزامن مع دعوات حركتي الجهاد الاسلامي وحماس الى تصعيد انتفاضة القدس في "جمعة شهداء الخليل" نصرةً لأبناء الخليل الذين يتعرضون لإعدامات ميدانية يومية متواصلة.

وكان 24 مستوطناً قد اقتحموا المسجد الأقصى صباح اليوم الخميس وتجوّلوا في باحاته، وسط حراسة أمنية مشدّدة، واستنفار شديد في صفوف المصلين الذين حاولوا التصدّي لهذه الجولات "الإستفزازية" قرب المصلّى القبلي.

واشتدت المواجهات المندلعة بيت مئات الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي في محيط مستوطنة بيت ايل شمال رام الله ، بعد خروج طلاب جامعة بيرزيت لتصعيد الحراك الثوري ضد الاحتلال، بالإضافة لمسيرات غاضبة من عدة جامعات فلسطينية بالضفة الغربية. 

وقد أسفرت هذه المواجهات عن إستشهاد الشاب فاروق عبد القادر سدر 19 عاماً برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في منطقة شارع الشهداء في الخليل، ظهر اليوم الخميس .

وكانت قوات الاحتلال قد أعدمت قرب المسجد الابراهيمي بالخليل، صباح اليوم الشاب مهدي محمد رمضان المحتسب (23 عاما)، فيما استشهد المواطن نديم شقيرات (52 عاما) نتيجة عرقلة حواجز الاحتلال وصول سيارة الإسعاف لإنقاذه في منزله بجبل المكبر في القدس، صباح اليوم.

أما عن الإصابات فقد أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن  إصابة مواطن بالرصاص الحي أسفل الركبة 5 إصابات بالرصاص المعدني المغلبف بالمطاط في الأطراف السفلية و إصابة بالحجارة في مدينة رام الله اليوم. 

وبالنسبة لمدينة الخليل فقد أسفرت المواجهات عن إصابة 5 مواطنين بالرصاص الحي و إصابتان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط و عشرات الإصابات بالاختناق.

ومواجهات مدينة بيت لحم قد أسفرت عن إصابة شاب برصاص توتو في الأطراف السفلية و إصابة شاب أخر بالرضوض نتيجة اعتداء جيش الاحتلال بالضرب المبرح بالإضافة لعشرات الإصابات بالاختناق بينهم أطفال.

وبهذا تكون قد ارتفعت حصيلة الشهداء منذ بداية أكتوبر إلى 68 شهيداً، من بينهم 14 طفلاً وسيدة حامل.

وأضافت الوزارة أن 20.58% من الشهداء هم من الأطفال، فيما بلغ عدد الشهداء في الضفة الغربية بما فيها القدس 50 شهيدا، وفي قطاع غزة 17 شهيدا، من بينهم أم حامل وطفلتها ذات العامين، فيما استشهد شاب من منطقة حورة بالنقب، داخل أراضي الـ1948.

وفيما يخص حصيلة المصابين منذ بداية أكتوبر، فقالت وزارة الصحة إن 914 مواطناً أصيبوا بالرصاص الحي خلال المواجهات مع قوات الاحتلال في الضفة الغربية وقطاع غزة، فيما أصيب 878 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

وأعلنت وزارة الصحة أن 206 مواطنين أصيبوا بالرضوض والجروح نتيجة اعتداء قوات الاحتلال والمستوطنين عليهم بالضرب المبرح، فيما أصيب 14 مواطناً بالحروق، عدا عن أكثر من 5 آلاف حالة اختناق سجلت في قطاع غزة والضفة الغربية.

فيما أدان وزير الصحة الفلسطيني د. جواد عواد استمرار العدوان الإسرائيلي بحق أبناء شعبنا والمرافق الطبية والصحية، والذي كان حصيلته حتى ظهر اليوم 68 شهيداً وآلاف الجرحى، إضافة إلى أكثر من 200 اعتداء على الأطقم والمراكز الطبية وسيارات الإسعاف.

وأضاف د. عواد في بيان صحفي، ظهر اليوم الخميس، أن قوات الاحتلال لم تراعي حرمة المراكز الطبية خلال عدوانها على أبناء شعبنا، فعمدت على اقتحام المستشفيات وإرهاب المرضى والطواقم الطبية.

واستنكر وزير الصحة اقتحام قوات الاحتلال المتكرر لمستشفى المقاصد والاعتداء على الأطقم الطبية فيه وأطلاق قنابل الصوت والغاز داخل حرمه، مناشدا المجتمع الدولي لضرورة التدخل ووقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق شعبنا.