فوربس الشرق الأوسط تكشف عن قائمة روّاد الأعمال الأكثر إبداعاً في الإمارات لعام 2015

رام الله - دنيا الوطن
انطلاقا من المبادرة السامية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بإعلانه عام 2015 عاماً للابتكار. جاءت هذه المبادرة ملهمة لمجلة فوربس الشرق الأوسط بالكشفت عن قائمة (روّاد الأعمال الأكثر إبداعاً في الإمارات 2015) والتي تضم تصنيفين جديدين مرتكزين على (رواد الأعمال الإماراتيين) و رواد الأعمال غير الإماراتين من (أصحاب المشاريع الناشئة في الإمارات)، من اختارو الامارات مقرا لأعمالهم.

وبحضور نخبة من قادة ورواد الأعمال في المنطقة بدأ الحفل بالكلمة الرئيسية التي ألقاها، المدير التنفيذي للتحرير والنشر ورئيس تحرير جريدة (الاتحاد) الإماراتية، محمد الحمادي  عبّر فيها عن دعمه المتواصل لرواد الأعمال في الإمارات العربية المتحدة. وقال: ( لا تدخر حكومة الإمارات جهداً في دعم ريادة الأعمال وفقا للرؤية الرشيدة لسمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله ورعاه ورؤيته الثاقبة مما يجعل من الإمارات واجهة مميزة لجذب الاستثمارات وحاضنة للأعمال على مستوى منطقة الخليج والشرق الأوسط)

وقام الحمادي عضو مؤسس لمنظمة (القيادات العربية الشابة). وسعادة عبد الباسط الجناحي، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، بتوزيع  الجوائز على المكرمين تقديراً لإنجازاتهم. وقد أسهم الجناحي بشكل مميز في تطوير واستدامة منظومة العمل الريادي في دبي، وفي تهيئة دعم كل من الحكومة والقطاع الخاص لمساعدة الشباب ورواد الأعمال الطموحين في الإمارات العربية المتحدة

وقال الجناحي: "يسعدنا المشاركة في هذا الحدث المهم، ونفتخر بأن نكون مساهم رئيسي وفعال في مجال تعزيز مستقبل رواد الأعمال، وسرد قصص نجاحهم التي تترجم مفهوم وثقافة ريادة الأعمال المحفزة لاستراتيجية التنمية الاقتصادية بإمارة دبي، والتي يقودها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي "رعاه الله". 

وأضاف الجناحي: "وتماشياً مع سياسة التميز في ريادة الأعمال، قامت مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة بدعم أكثر من 17,500 من رواد المشاريع، وساهمت في تسهيل إطلاق ما يزيد عن 2800 من الشركات الصغيرة والمتوسطة منذ إنشائها في العام 2002. وتأتي هذه النتائج تأكيداً على دورنا الريادي في تحقيق أحلام وطموحات الكفاءات الإماراتية من جهة، وترسيخ مكانة دبي كمركز لإطلاق وتنمية مفاهيم الأعمال المبتكرة والذكية من جهة أخرى".

وساهمت العديد من الشركات المحلية والاقليمية في دعم حفل رواد الأعمال في مقدمتهم: (بنك دبي الإسلامي) وشركة (الرصاصي للعطور)، و(مجموعة الطيار للسفر) وجريدة (الاتحاد) وشركة (إليجانت ريزورت( و(النخبة) لخدمات الطائرات الخاصة، و (إذاعة الأولى(104.4، وتلفزيون (دبي ون) الشريك التلفزيوني الحصري.

وعلقت رئيس تحرير مجلة (فوربس الشرق الأوسط) والمدير التنفيذي  لدار (الناشر العربي)، خلود العميان قائلة: "نحن فخورون للغاية بتكريم قادة الأعمال الأكثر إبداعاً، حيث إننا بذلك نعبر عن تقديرنا للأشخاص الذين حققوا النجاح وتميزوا في مجالاتهم، والذين أعادوا صياغة كل القواعد وحققوا النجاح. نريد من خلال تلك القائمة، التي أعدتها (فوربس الشرق الأوسط) للمرة الأولى تسليط الضوء على الشركات الناشئة والرياديين المحليين الذين أحدثوا تغييراً، وأسهموا في زيادة النمو والتنويع. وقد أثبت كل شخص من الأشخاص التي شملتهم القائمة أن لديهم الشجاعة والعزم والشغف لتحقيق التفوق في مشروعاتهم، على أرض الإمارات، وهم بذلك يحققون التميز للمنطقة بأسرها".

قطاع الأغذية والمشروبات في المركز الأول بـ12 رائد أعمال

وبالنظر إلى القطاعات التي يعمل فيها رواد الأعمال الإماراتيين، بدا لافتاً من خلال بيانات وإحصاءات القائمة أن قطاع الأغذية والمشروبات يحتل المرتبة الأولى بـ12 رائد أعمال. وتبعه قطاعا بيع التجزئة والتكنولوجيا بـ7 رواد لكل منها، ومن ثم قطاع الخدمات في المرتبة الـ3 بعدد 6 رواد. وتوزعت النسبة الباقية بين قطاعات الدعاية والإعلام، والعقارات والطاقة، إضافة إلى الترفيه والموضة.

وكان من ضمن لائحة المكرمين في فئة رواد الأعمال الإماراتيين: جاسم البستكي من شركة (Envelope Investment LLC)، خالد وعبد الرحمن باسعيد من شركة (Feathers UAE)، وهاشم المرزوقي من (مطعم ومقهى الفنر)، وحاتم العمودى من شركة  ESGI)) ، و راشد الشامسي من شركة ( ixtel) .

بينما كان من ضمن المكرمين في فئة أصحاب المشاريع الناشئة التي تتخذ من الإمارات مقراً لها كل من: إدريس الرفاعي وجوي عجلوني من شركة (Fetchr)، جون ريتشاردز وسامر شهاب من شركة (Compareit4me)، شانت أوكنايان وكريستوس ماستوراس من شركة (GlamBox)، بدر وفهد الكالوتي من شركة (Laundrybox)، موداسير شيخة من شركة (Careem).