مركز القدس.. 46 شهيدا و 5895 إصابة حصاد انتفاضة القدس في ظل ارتباك سياسي وفصائلي

مركز القدس.. 46 شهيدا و 5895 إصابة حصاد انتفاضة القدس في ظل ارتباك سياسي وفصائلي
رام الله - دنيا الوطن

أظهرت الإحصائيات الشاملة التي يجريها مركز القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي "لحصاد المقاومة" حتى اليوم 20 ، ارتفاعا متواصلا  في الجرائم الإسرائيلية في " انتفاضة القدس"، بالاضافة إلى ردود المقاومة الشعبية.

وبين المركز في إحصائيته الشاملة لكافة ساحات المواجهة، في فلسطين التاريخية"من الأراضي المحتلة عام 1948 مرورا بالقدس والضفة وغزة " حضورا مقاوما معتبرا ، على الجانب الشعبي، حيث بلغت حصيلة العامة من الإعتداءات الإسرائيلية " 46 " شهيدا منهم واحد في المعتقل ،  5895 إصابة.

وعلى صعيد حصيلة أعمال المقاومة على الأرض، فبلغت بحسب إحصائيات مركز القدس  " 8 قتلى إسرائيليين، وإصابة 207 إسرائيلي، بالإضافة 1061 حادث القاء حجارة، و37 حادث اطلاق نار، و44 عملية طعن نجح منها 29على الأقل، و442 زجاجة حارقة وعبوة ناسفة.

الحصاد المقاوم منذ بداية الموجة الثورية "انتفاضة القدس"

الإعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني

عدد الشهداء

وقال مركز القدس بلغ عدد الشهداء منذ الموجة الثورية "انتفاضة  القدس" مطلع الشهر الجاري " 46" شهيدا، كان آخرهم المسنة هدى درويش (65 عاماً) من القدس اثر منعها من الوصول الى المشفى، يوم أمس، منهم 31 في الضفة الغربية والقدس، 14 في قطاع غزة، شهيد في المناطق المحتلة عام 1984.

إصابات في صفوف الشعب الفلسطيني   

195 رام الله ابوديس طولكرم، قلقيلية، بيت لحم حي،

وعن عدد الإصابات بينت إحصائيات شاملة لمركز القدس في فلسطين التاريخية "الضفة، غزة، القدس، المناطق المحتلة عام 1948"  : فبلغت 5895، منهم 195 يوم أمس، تركزت في رام الله، أبو ديس قلقيلية، بيت لحم.

وأضاف المركز " إن العدد الإجمالي للإصابات على النحو الآتي: 699  بالرصاص الحي، 1750 مطاط، 3070  غاز، 90ضرب،2 دهس، بالإضافة إلى اصابات بطرق أخرى .

إعتداءات المستوطنيين على الشعب الفلسطيني

حيث بنت إحصائيات مركز القدس حول إعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين في فلسطين التاريخية 227  إعتداء ، توزعت على النحو الآتي:  مهاجمة 135 سيارة فلسطينية، 43 إعتداء بالضرب أو بالتهجم، حالة قتل مباشرة في مدينة الخليل، حالة طعن في منطقة ديمونا، والباقي مهاجمة منازل وعقارات.

الإعتقالات الإسرائيلية في فلسطين التاريخية

وعن الإعتقالات في الضفة والغربية والقدس والمناطق المحتلة عام 1948، أظهرت إحصائيات مركز القدس من خلال متابعة، بلاغات الشرطة الإسرائيلية، ورصد مركز القدس أن عدد المعتقلين في الأراضي الفلسطينية خلال انتفاضة القدس، 813 فلسطينيا، من أبرزهم القيادي في حركة حماس حسن يوسف، حيث بلغت اليوم 47 فلسطينيا.

وقال مدير مركز القدس علاء الريماوي " إن إسرائيل منذ أسبوعين، شرعت بحملة اعتقالات حقيقية في صفوف حركة حماس، خاصة في منطقة رام الله والخليل، والقدس".

وتوقع الريماوي" أن تستمر حركة الاعتقالات في صفوف حماس، ومن بينهم أعضاء المجلس والتشريعي والقيادات الوسيطة".

الخسائر الإسرائيلية في " انتفاضة القدس "

بينت الإحصائيات، على مدار الساعة لطواقم "  مركز القدس الطوعية"  ، لحصاد المقاومة ، على صعيد الخسائر الإسرائيلية .

أولا : قتلى إسرائيليين منذ "انتفاضة القدس" : قتل 8 من الإسرائيليين، في 5 عمليات واحدة في الضفة وثلاثة في مدينة القدس، إثنتين نفذتا على يد مقاتلين من حماس في القدس وشمال الضفة الغربية، وواحده على يد كادر من الجهاد الإسلامي، وآخر مستقل، بالإضافة إلى عملية بئر السبع التي قتل فيها جندي إسرائيلي وأرتري على يد شاب من فلسطينيي من مدينة النقب .  

ثانيا : الإصابات بلغ عدد الإصابات في صفوف المستوطنين والجيش الإسرئيلي في الأراضي الفلسطينية بحسب الإحصائات الإسرائيلية 207 إسرائيليا، منهم 13 بحالة الخوف الشديد ، و17  في حالات الخطر، ولا زال يمكث في المستشفيات الإسرائيلية 14 إسرائيليا، حيث بلغ عدد الإصابات 6 في حادث أمني وسط الضفة الغربية أدى إلى إنقلاب سيارة عسكرية كبيرة .

ثالثا : عدد أحداث إلقاء الحجارة في الأراضي الفلسطينية يشمل غزة والمناطق المحتلة عام 48 : بلغت أحداث الحجارة في الضفة الغربية والقدس والمناطق المحتلة عام 1948، ما يقارب  1061 حادث، حيث بلغت 25 نقطة مواجهة كان أعنفها في بيت لحم، رام الله، الخليل طولكرم، مدينة القدس: البلدة القديمة، العيسوية، أبو ديس، حزما بالإضافة إلى نابلس منطقة حوارة، و محيط قبر يوسف، بالإضافة إلى حاجز الجلمة جنين، وقطاع غزة منطقة البريج .

رابعا : القاء الزجاجات الحارقة والعبوات محلية الصنع : بلغ عدد الزجاجات الحارقة والعبوات نحو 442 عملية القاء، كان أهمها في مدينة القدس، بيت لحم، رام الله، حيث بلغت أمس 12 زجاجة حارقة .

خامسا : إطلاق نار : وقع 37 حيث كان آخرها يوم أمس إطلاق نار، من منطقة كفر عقب وإطلاق نار آخر بالقرب من حاجز الجلمة .

سادسا : إطلاق الصواريخ : تم إطلاق 4 صواريخ من قطاع غزة باتجاه المستوطنات الإسرائيلية، على جماعات غير رئيسية في قطاع غزة، 3 قذائف هاون من الحدود السورية .

سابعا عمليات الطعن : وقعت خلال الايام الماضية 44 عملية طعن آخرها عملية أول أمس في المحطة المكزية في مدينة بئر السبع ، و أهمها :

1: عملية طعن في البلدة القديمة، نفذها مهند حلبي وقتل فيها مستوطنيين وأصيب 2 آخرين.

2 : عملية طعن في محيط البلدة القديمة، نفذها الشهيد فادي علوان من  العيسوية، أدت إلى إصابة مستوطن إسرائيلي (مع التشكيك في الرواية الإسرائيلية).

3 : عملية طعن نفذتها الفتاة شروق دويات،  في البلدة القديمة أدت إلى إصابة مستوطن إسرائيلي "جراء مدافعتها عن النفس". 
4 : عملية طعن مستوطن إسرائيلي في مستوطنة كريات جات، نفذها الشهيد أمجد الجندي . 

5 : عملية طعن مستوطن إسرائيلي في مستوطنة بيتاح تكفا على يد الشاب تامر وريدات.

6 : عملية طعن في الشيخ جراح بالقدس، أدت إلى إصابة 2 من المستوطنيين نفذها الشاب  صبحي أبو خليفة من مخيم شعفاط.
7 : عملية طعن في تل الربيع "تل أبيب"، أدت إلى إصابة 3 مستوطنيين على يد الشهيد ثائر أبو غزالة من القدس . 

8 : عملية طعن في مستوطنة كريات أربع، أدت إلى إصابة ضابط أمن إسرائيلي، نجح المنفذ مغادرة مسرح العملية بسلام .  
9 : عملية طعن في العفولة، أدت إلى إصابة 2،  جندي ومستوطن نفذها الشاب طارق يحيى (21 عام) من العرقة قضاء جنين.

10 : تم احباط عمليتين في شمال الضفة الغربية، اثنتين في منطقة الخليل، واحدة في عسقلان، 4 في مدينة القدس . 

11 : قامت المرأة الفلسينية إسراء عابد بالدفاع عن نفسها في محطة الباصات المركزية، مما أدى إلى إصابتها بجروح خطيرة.

12 : طعن مستوطن إسرائيلي بالقرب من مستوطنة كريا اربع الشهيد  حماده محمد الجعبري .

13 : طعن مستوطن إسرائيلي في مستوطنة شموئيل هانافي، بالقدس مما أدى إلى إصابته بجروح واعتقال المنفذ .

14 : تنفيذ عملية طعن في باب العامود على يد الفتى الفلسطيني اسحاق بدران من كفر عقب مما أدى إلى إصابة مستوطنيين بجروح طفيفة .

15 : تنفيذ عملية طعن في باب العامود، على يد الفلسطيني، "محمد سعيد" من مخيم شعفاط الذي استشهد في العملية .

16 : عملية طعن بالقرب من مدينة الخضيرة، اصيب فيها 2 من الجنود بالاضافة إلى اصابة مستوطنين على يد الفلسطيني من سيلة الحارثية علاء رائد احمد زيود.

17 : عملية طعن في الشيخ جراح أدت إلى إصابة 2 من المستوطنين على يد الفتاة مرح البكري، مع التأكيد على أن الرواية الإسرائيلية ليست دقيقة مما يجعل الحديث عن العملية مشكوك به.
سابع عشر : عملية طعن في مستوطنة بسجات زئيف، مما أدى إلى إصابة 2 من المستوطنين بجراح ما بين مستوطة و خطيرة، على يد الشهيد حسن مناصرة (14عام) وقريبه أحمد مناصرة  (12 عام ) بحسب الرواية الإسرائيلية التي تحتاج إلى تفنيد. 
18 : عملية طعن في حافلة بشارع يافا بالقدس، مما أدى إلى وإصابة جندي ومستوطن على يد الشهيد محمد شماسنة (22 عام) من بلدة قطنة.

19 : عملية طعن في حي ارمون هنتسيف قتل فيها إثنين وأصيب 21 إسرائيليا على يد الشهيدالشهيد بهاء عليان و الأسير المصاب بلال غانم.

20 : عملية طعن ودهس  وسط مدينة القدس، قتل فيها حاخام إسرائيلي وأصيب 8 إسرائيليين، مفذها الشهيد علاء أبو جمل .

22 : عملية طعن في مدينة رعنانا أصيب فيها مستوطنيين بجروح وتم اعتقال المنفذ .

23 : عملية طعن في رعنانا أصيب فيها مستوطن إسرائيلي، وتم إعتقال المنفذ .

24 : عملية طعن في منطقة باب العامود أدت إلى استشهاد  المنفذ باسل سدر (20 عام) من الخليل .
أربع وعشرون : عملية طعن العامود في المركزية بالقدس الغربية، أدت إلى إصابة خطيرة في صفوف المستوطنيين و14 في حال الخوف الشديد.

25 : الزعم بمحاولة طعن في مدينة الخليل واستشهاد المنفذ فضل القواسمي (18 عام) في شارع الشهداء  .

26 : الزعم بمحاولة طعن في مدينة القدس لشرطي إسرائيلي واستشهاد المنفذ معتز عويسات (16 عام) من جبل المكبر في عملية طعن مزعومة في مستوطنة أرمون هنتسيف.

27 : نتفيذ عملية طعن وسط مدينة الخليل مما أدى إلى إصابة جندي بجروح خطيرة، واستشهاد المنفذ إياد خليل العواوده من بلدة دورا في الخليل .

28 .  الزعم بتنفيذ عملية طعن عند منطقة الغروز بالخليل وإصابة شرطية  واستشهاد  المنفذة بيان عسيلة (16 عام).

29 . عملية طعن في شارع الشهداء بالخليل وإصابة ضابط بجروح متوسطة واستشهاد الشاب طارق النتشة.

30 . عملية طعن على حاجز قلنديا وإصابة شرطي بجروح متوسطة استشهاد عمر الفقيه (23 عام) من قطنة قضاء القدس .

31 : تنفيذ عملية طعن وإطلاق نار في مدينة بئر السبع أدت إلى مقتل إسرائيلي، وإصابة 11، نفذها الشاب مهند العقبي من النقب. 



وفي تحليله لمجريات الأحداث لليوم 19  من من انتفاضة القدس، قال علاء الريماوي مدير المركز، إن اليوم التاسع عشر شهد، تراجعا ملموسا، في حدة المواجهات والعمليات الفردية، لكنه شهد أيضا في المقابل جملة من الإجراءات الإسرائيلية الخطيرة أهمها:

أولا : الشروع في تقسيم مدينة القدس إلى مربعات أمنية عبر جدار سيطال 4 مناطق في القدس على الأقل .

ثانيا : تطبيق أحكام التفتيش شبه العاري (لعشرات الفلسطينيين) عبر رفع ملابسهم في القدس، وبعض مناطق الضفة الغربية .

ثالثا: الإستمرار في اقتحامات المسجد الأقصى، وزيادة وتيرتها يوم أمس بشكل ملموس، حيث تجاوزت 70 مستوطنا .

رابعا : حديث إسرائيلي بقوة عن التنسيق الأمني، واعتقال مجموعات مسلحة من حماس في الخليل وشمال الضفة الغربية من قبل السلطة الفلسطينية الأمر الذي يتطلب رد السلطة وتوضيح الإدعاءات الإسرائيلية .

خامسا : السرعة في تمرير قرارات تجاه الحركة الإسلامية في الداخل، تمهيدا لإخراجها عن القانون ".

وفي ذات السياق المختص والباحث في مركز القدس عماد أبو عواد، هناك جملة من المؤشرات المريبة فلسطينيا تجاه دعم حالة الإنتفاضة .

وأضاف أبو عواد " إن الأيام الأربع القادمة ستحسم، موقف السلطة تجاه انتفاضة القدس، خاصة في ظل لقاءات (كري الرئيس عباس) المتوقعه".

وخلص مركز القدس " إلى أن أهم مواطن الضعف القائمة في انتفاضة القدس، ارتباك الحالة الحزبية والسياسية في الضفة الغربية، بشكل واضح وجلي".