وحدة المرأة وبالتعاون مع مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان تنظم حلقة نقاش بعنوان

وحدة المرأة وبالتعاون مع مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان تنظم حلقة نقاش بعنوان
رام الله - دنيا الوطن
بالشراكة مع مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان،  نظمت وحدة المرأة في المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان  اليوم  الثلاثاء الموافق 13 أكتوبر 2015 حلقة نقاش بعنوان" حق المرأة في الحياة واليات الحماية"، وذلك في مقر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان بمدينة خان يونس، وشارك فيه 40 مشاركاً ومشاركة ممثلين عن مؤسسات ناشطة وفاعلة في مجال حقوق المرأة في المنطقة الجنوبية.

بدأ اللقاء بترحيب من منى الشوا، مديرة وحدة المرأة بالمركز، التي قامت باستعراض الهدف من تنظيم حلقة النقاش وهو تناول موضوع حقوق المرأة وحقها بالحياة  نظرا لأهمية هذا الموضوع إلى جانب استعراض آليات حماية النساء سواء على المستوى الدولي أو المحلي واستعراض تجربة المركز الفلسطيني في مجال توثيق انتهاكات حقوق المرأة، وبشكل خاص الحق في الحياة.

وأكد صابر النيرب، مسئول حقوق الإنسان في مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، على أهمية عقد مثل هذه اللقاءات الهادفة إلى رفع الوعي بقضايا حقوق النساء إلى جانب تعزيز التعاون والتنسيق بين المؤسسات القاعدية وبين المؤسسات الحقوقية الدولية والمحلية. وأضاف أن هذا هو اللقاء الثاني الذي يتم فيه التعاون مع المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، حيث سبق وأن تم تنظيم لقاء مماثل فرع المركز في مخيم جباليا.

وقد اشتمل برنامج حلقة النقاش على ثلاثة محاور، كان أولها بعنوان: "حقوق المرأة حقوق إنسان" وقدمه صابر النيرب والذي تناول الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهدين الدوليين الخاص بالحقوق السياسية والمدنية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتي استندت جميعها على مبدأ المساواة وعدم التمييز على أساس الجنس.  كما استعرض بشكل خاص اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة وأهم ما تميزت به هذه الاتفاقية التي تعتبر أهم وثيقة عالمية شاملة لحقوق المرأة.

وكان المحور الثاني للحلقة النقاش بعنوان  حق المرأة في الحياة في القوانين المحلية و قدمته حنان مطر المحامية في وحدة المرأة في المركز.  وقد تناولت فيه أهم القوانين المحلية التي توفر حماية للنساء باعتبار أنهن من الفئات الضعيفة  في المجتمع وتحتاج إلى حماية خاصة، وقد تطرقت بشكل خاص إلى قانون الأحوال الشخصية  وقانون العمل وقانون العقوبات.  إلى جانب ذلك تناولت المحامية مطر حق المرأة في الحياة وتطرقت بشكل خاص إلى جرائم القتل على خلفية ما يسمى بالشرف كأحد أبشع الجرائم التي ترتكب بحق النساء في مجتمعنا الفلسطيني.

أما المحور الثالث فقدمته ابتسام زقوت، مديرة وحدة البحث الميداني، في المركز، بعنوان "رقابة و توثيق انتهاكات حقوق المرأة: تجربة عمل المركز" حيثاستعرضت تجربة عمل المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في رصد وتوثيق انتهاكات حقوق المرأة، سواء على مستوى الأجندة الإسرائيلية أو الأجندة الفلسطينية، مركزة بشكل خاص على انتهاك الحق في الحياة. كما أوضحت الصعوبات التي يواجهها الراصدون في تحصيل البيانات حول  انتهاكات حقوق المرأة وبشكل خاص حالات القتل المقترفة من قبل أفراد المجتمع أو ما بما يسمى بجرائم القتل على ما يسمى الشرف بسبب ثقافة المجتمع التي تتحفظ على تلك القضايا ، منوهة إلى أن المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان  يتبع سياسة الدقة في التوثيق والنشر .

وفي نهاية حلقة النقاش  خرج المشاركون بمجموعة من التوصيات التي أكدوا  فيها على ما يلي :

1- ضرورة تكرار مثل هذه اللقاءات التي تعزز التعاون بين المؤسسات المحلية والدولية والقاعدية.

2- ضرورة إشراك الرجال في مثل هذه اللقاءات.

3- ضرورة العمل على تعديل القوانين المطبقة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

4- العمل على رفع الوعي في المناطق المهمشة والنائية.