" الثقافة " في طولكرم تفتتح دورة القشيات في مركز تطوير القدرات

رام الله - دنيا الوطن
افتتحت وزارة الثقافة في طولكرم بالتعاون مع مركز تطوير القدرات  ـ بلدية طولكرم، دورة في القشيات بحضور منتصر الكم  مدير مكتب وزارة الثقافة، ومديرة مركز تطوير القدرات السيدة مها حنون.

وقال منتصر الكم: أن هذه الدورة تأتي ضمن خطة وزارة الثقافة في حماية الموروث الثقافي، وفي تحسين نوعية إنتاج الصناعات التقليدية ، كما تحدث عن اهتمام وزارة الثقافة بيوم التراث عن طريق تقديم البرامج والفعاليات بالشراكة مع مؤسساتنا الثقافية والوطنية، التي تسهم في خدمة التراث الشعبي وصونه وحفظه.


 وأكد الكم على أهمية التمسك والحفاظ على التراث الفلسطيني بكافة أشكاله المادية والمعنوية تعبيراً عن تمسكنا بالهوية الفلسطينية والارتباط بالمكان وتحويل ذلك إلى قوة مقاومة جماعية من أجل التحرر وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس.

من جانبها أكدت مديرة مركز تطوير القدرات/ بلدية طولكرم، مها حنون على أهمية هذه الدورة بالتزامن مع اندثار الكثير من المهارات التراثية التي كانت سائدة في الزمن الماضي وعلى مبدأ " من لا ماضي له فلا حاضر ولا مستقبل له"، ومن هنا يعمل مركز تطوير القدرات مع وزارة الثقافة على ترسيخ هذه المفاهيم وتثبيتها مع الفئات العمرية الشابة.

بدورها عبرت مدربة القش السيدة سلمى عبد الفتاح عن اهتمام الفئات الشابة بتعلم دورة القشيات والتي كانت بالماضي مرتبطة أكثر بكبيرات السن، آملةً من  المتدربات  أن يتمكْنَّ من إنجاز أعمال جميلة وملفتة في أسرع وقت.

كما شكرت المتدربات  القائمين على هذه الدورة وعبرن عن إعجابهن بدورة القشيات والتي نحي من خلالها تراث أجدادنا وتعلمنا الصبر والتركيز.