الامن الكردي يغلق مكاتب قناة NRT ويحجب موقع فيسبوك

رام الله - دنيا الوطن
يبدي مرصد الحريات الصحفية (JFO) قلقه البلغمن الاعتداءات التي تعرض لها صحفيون في اقليم كردستان من قبل الاجهزة الامنية، كمايبدي قلقه من مهاجمة بعض المحتجين لمكاتب وسائل اعلام محلية تسببت باضرار مادية واتلافبعض اجهزة البث الخارجي.

في حين هاجمت قوة تابعة لقوات امن الاقليم  (الاسايش) في اربيل،مساء السبت مكتب قناة  NRT واختطفت بعض العاملين فيه واوقفتعمله بشكل كامل، وقامت بابعاد 6 من العاملين في القناة خارج المدينة ومنعتهم من العودةاليها.

وقالت ادارة مجموعةناليا للاعلام لمرصد الحريات الصحفية (JFO)،ان القوة الامنية التي اغلقت مكاتب قناة NRT  في اربيل اختطفت مدير المكتب كاوه عبد القادر والمراسلاوميد حسين قاسم والمصورين بيشاد امين واحمد قادر، والفني ريكان قادر والموظف في المكتبحسن مولود، واطلقت سراحهم في منطقة تقع خارج حدود محافظة اربيل لابعادهم بشكل رسميعن المدينة.

وقال آوات عليمدير قناة NRT، ان قوة من أمنالاقليم (الاسايش) قامت باغلاق مكتب القناة وعمدت بعد ذلك الى ترحيل كامل موظفي المكتبمن مدينة اربيل الى مدينة السليمانية

حيث نقلتهم بسيارت تابعة لها الى الحدود الفاصلةبين المدينتين حيث تقع  نقطة تفتيش ديلكه الحدودية.الى ذلك قامت قوة اخرى من (الاسايش) في مدينة دهوك، بالهجوم على مكتب القناة ذاتهافي المدينة وطردت العاملين فيه وقامت باغلاقه بالقوة.ولم يصدر عن حكومةاقليم كردستان توضيح حول حادث الهجوم على وسائل الاعلام، ولم تنفي الجهات المختصة اوتؤكد اصدار اوامر لقوة الاسايش بمهاجمة القناة.

وفي هذه الاجواء،غادر العاملون في قناة KNN  مكتبها في دهوك قبل ان تصلهم قوات الامن تفاديالاعتقالهم وللحفاظ على ممتلكات مكتب القناة، الا ان القوات الامنية في دهوك سيطرت علىالمكتب بشكل كامل واتخذته مقرا لها.

وقامت ادارة قناة NRT بتعميم تعليمات على كوادرهافي مدينتي اربيل ودهوك بضرورة ترك مواقعهم والتوجه مباشرة الى مدينة السليمانية خوفامن استهدافهم من قبل قوات (الاسايش). 

ووفقا للمعلومات الواردة الى مرصد الحريات الصحفية (JFO)فان 9 موظفين آخرين يعملون لصالح القناة مازالوا محاصرين في مكتب اربيل، بينما توارىعن الانظار في محافظة دهوك 20 شخصا يعملون لصالح القناة، وتفيد الانباء انهم يحاولونالوصول الى السليمانية في مسعى منهم للابتعاد عن دائرة الخطر والاستهداف من قبل قواتالامنية. 

وحجبت سلطات الاقليم موقع "فيسبوك" عن العمل في اربيل منتصف ليلةالسبب لمنع الناشطين من تداول اخبار الاحتجاجات التي تشهدها مدن عدة  في محافظة السليمانية. وقام محتجون في مدينة السليمانية بمهاجمة مكتب قناة روداو الفضائية، المقربة من رئيس حكومة الاقليمنيجيرفان بارزاني، وحطموا زجاج النوافذ محاولين اقتحام المقر، وحاولوا اضرام النارفيه الا ان تدخل الشرطة حال دون ذلك. 

وشهدت مدن متفرقة من اقليم كردستان تظاهرات ومواجهاتمع رجال الامن احتجاجا على الازمة الاقتصادية التي تضرب الاقليم، بالاضافة الى الاعتراضعلى عجز القوى الكردية عن حل ازمة رئاسة الاقليم بعد انتهاء ولاية الرئيس مسعود البرزانيفي آب الماضي.

مرصد الحريات الصحفيةيحمل السلطات المحلية في اقليم كردستان مسؤولية سلامة جميع العاملين في وسائل الاعلام،كما ويدين عملية تكميم الافواه التي مارستها قوات الاسايش من خلال اغلاقها لمكاتب قناةNRT   المستقلةومكاتب قناة KNN  التابعة لحركة التغيير.ويعتبر مرصد الحرياتالصحفية (JFO) بان التصعيدالحاصل في اقليم كردستان ضد وسائل الاعلام المحلية يشكل تهديدا مباشرا لحرية الصحافةوالتعبير والديمقراطية الناشئة في الاقليم

التعليقات