العراق يستخدم لأول مرة طائرة بدون طيار لقصف أهداف تنظيم الدولة الاسلامية

العراق يستخدم لأول مرة طائرة بدون طيار لقصف أهداف تنظيم الدولة الاسلامية
رام الله - دنيا الوطن

قال مسؤول امني عراقي في قاعدة الكوت الجوية جنوب العراق، السبت، إن طائرة من دون طيار مزودة بقنابل اطلقت صباح السبت من القاعدة العسكرية متوجهة الى محافظة الانبار (غرب) لإستهداف مواقع تنظيم “داعش”.

وقال المسؤول، الذي طلب عدم الاشارة لاسمه، إن “طائرة من دون طيار أميركية الصنع تابعة للقوة الجوية العراقية انطلقت لاول مرة، اليوم من قاعدة الكوت الجوية جنوب البلاد الى محافظة الانبار وهي تحمل قنابل مخصصة لإستهداف مواقع تنظيم داعش”، مشيرا الى ان “مركز القيادة للطائرة يشرف عليه طيارون وفنيون عراقيون”.

واضاف المصدر الأمني ان “الطائرة ستوفر الدعم والاسناد للقطعات البرية العراقية التي تتولى التقدم بإتجاه مواقع تنظيم داعش في محافظة الانبار، وباقي قواطع المسؤوليات الامنية”.

من جهته اكدت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي إن العراق لايزال يعاني من عدم وجود تغطية كافية لمساحات الاراضي التي تشهد معارك متواصلة بين مسلحي “داعش” والقوات الامنية.

وقال اسكندر وتوت عضو اللجنة، إن “اغلب المعارك التي تخوضها القوات الامنية ضد الارهابيين تتم من دون غطاء جوي وهذا يؤثر على سرعة حسم المعركة”.

واشار وتوت الى ان “طائرات القوة الجوية او طيران الجيش لايزال اعدادها قليلة مقارنة بمساحة جبهات القتال”، مضيفا ان “اللجنة تدعم اجراء العراق تعاقدات سريعة مع الجانب الروسي لتزويد العراق بطائرات هجومية”.

وتسلم العراق تموز/يوليو الماضي اول دفعة من طائرات الـF16 اميركية الصنع تضم 4 طائرات من عقد ابرمه عام 2011 مع الولايات المتحدة الاميركية يتضمن تزويده بـ36 طائرة مقاتلة.

وتخوض القوات العراقية مدعومة بالتحالف الدولي معارك واسعة في محافظتي صلاح الدين (شمال) والانبار (غرب) في مسعى لاستعادة السيطرة على مناطق حيوية كان المسلحين قد سيطروا عليها العام الماضي.

التعليقات