وزارة العمل العراقية تعمل على استحداث ورش تدريبية جديدة تتلاءم مع متطلبات سوق العمل

وزارة العمل العراقية تعمل على استحداث ورش تدريبية جديدة تتلاءم مع متطلبات سوق العمل
رام الله - دنيا الوطن
 
اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن تعاون مشترك بين العراق وكوريا الجنوبية في مجال التدريب المهني والاتفاق على استحداث ورش تدريبية جديدة تتلاءم مع متطلبات سوق العمل .

وقال مدير عام دائرة التدريب المهني عزيز ابراهيم ان الدائرة وقعت محضر الاجتماع مع الوكالة الكورية الذي يتضمن خلاصة الدراسة والمسح الذي اجراه الخبراء الكوريون للمدة من 12-18/9/2015 خلال زيارتهم مشروع تأهيل وتطوير المركز العراقي الكوري.

واضاف ان الخبراء الكوريين عقدوا سلسلة اجتماعات مع الملاكات المختصة في الدائرة لمناقشة اعمال تأهيل المركز العراقي الكوري من حيث البناء والتجهيز ، مشيرا الى ان الخبراء قاموا ايضا بزيارات ميدانية لمركزي الزعفرانية وبسمايا للتدريب المهني للاطلاع على الورشة التدريبية هناك .

واوضح ابراهيم ان الدائرة اتفقت مع وكالة (كويكا) على الغاء واستحداث بعض ورش العمل كالغاء ورشة النجارة واستحداث ورشة المصاعد والسلالم الكهربائية بما يتلاءم مع متطلبات سوق العمل العراقي ، منوها الى الاتفاق على تطوير واضافة فروع جديدة في الورش التدريبية القديمة وتحديثها حسب احتياجات سوق العمل، وتضمنت الورش (السيارات ، ولحام الانابيب ، والالكترون ، والحاسبات) .

واشار الى انه تم تحديد حاجة المركز للخبراء الكوريين بعدد تسعة خبراء مختصين بالورش التدريبية والبناء والمتابعة لتحديث بناء المركز بما يتلاءم ومتطلبات الورش الجديدة التي سيتم استحداثها .

وبين ان الوزارة تعمل بالتعاون مع (كويكا) على انجاز المرحلة الثانية من دعم (المركز العراقي- الكوري) بمنحة خمسة ملايين دولار بموجب الاتفاقية المبرمة بين وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووكالة (كويكا) لافتا الى ان مدة تنفيذ المشروع ستكون (48) شهرا .

يذكر ان الوكالة الكورية للتعاون الدولي (كويكا) تعد من اولى الوكالات التي بادرت بتقديم الدعم لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية بعد عام 2003 من خلال انشاء المركز العراقي الكوري الذي نفذ في العامين 2006-2007 بميزانية تقدر بعشرة ملايين دولار ، فضلا عن اسناد ودعم التدريب المهني في المجالات كافة وكذلك التنسيق بصدد امكانية تدريب وتطوير قدرات الملاكات التدريبية . 

التعليقات