اللجنة العليا لموسم التخييم توضّح اشتراطات التخييم خلال الموسم الحالي

رام الله - دنيا الوطن
دعت اللجنة العليا لموسم التخييم جميع المخيمين ومرتادي البر إلى ضرورة الالتزام التام بالاشتراطات والإجراءات التي حددتها اللجنة للراغبين في التخييم والذين يجب ألا يقل عمرهم عن 21 عاماً، مع ضرورة القيام بعملية التسجيل واستلام ملصق التخييم قبل البدء في نصب المخيم وتثبيت الملصق في مكان واضح وبارز. ودعت اللجنة العليا إلى التزام المخيمين بالمناطق المسموح للتخييم بها، مع ضرورة عدم تواجد الشباب والرجال بدون عوائلهم في مناطق التخييم العائلية، مشددةً على أنه سيتم إزالة أي مخيم غير مسجل أو مخالف للاشتراطات التي وضعت بشكل رئيسي لضمان سلامة ارواحهم وممتلكاتهم.

وأكدت اللجنة العليا على عدم جواز الحجز المسبق للتخييم سواء عن طريق التسوير أو تثبيت العلامات أو الأعمدة أو غيرها وذلك قبل بدء موسم التخييم المقرر يوم الخميس الموافق 22 أكتوبر الجاري، كما يمنع القيام بأية أعمال تشجيرية في مناطق التخييم. كما يحظر مزاولة أي نشاط أو تجمع سياسي أو خيري أو ثقافي أو تنافسي إلا بموافقة من اللجنة العليا وبالتنسيق مع الجهات المختصة، كما يمنع رفع الأعلام على المخيمات ما عدا علم مملكة البحرين. وحفاظاً على قدسية ونظافة دور العبادة، أكدت اللجنة العليا على عدم جواز إقامة المساجد والمصليات في المناطق المسموح التخييم بها إلا بترخيص من اللجنة العليا وبالتنسيق مع وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف.

وناشدت اللجنة العليا جميع المخيمين إلى المحافظة على سلامتهم من خلال الالتزام بتوفير احتياجات الوقاية والسلامة في الخيام وتوفير طفاية حريق وصندوق للإسعافات الأولية، وعدم استعمال النار المكشوفة أو المواقد داخل الخيام وتوفير مكان مستقل للمطبخ، وعدم تخزين أية مواد قابلة للاشتعال ومنع استخدام سعف النخيل في المخيم بأي شكل من الأشكال. وضرورة الابتعاد عن التخييم في المنحدرات أو أماكن تجمع مياه الأمطار والسيول أو فوق المرتفعات الجبلية أو المناطق المحظورة أو بالقرب من الأنابيب وعدم إقامة المعابر فوقها. وضرورة الالتزام بالابتعاد بما لا يقل عن 150 متراً عن مواقع آبار النفط والغاز، وبما لا يقل عن 50 متراً عن شبكات الأنابيب والكهرباء ذات الضغط العالي والطرق الرئيسية، والابتعاد عن المخيمات الأخرى بما لا يقل عن 10 أمتار وللجنة العليا الحق في تحديد المسافات إذا اقتضى الأمر ذلك.

ودعت اللجنة العليا المخيمين إلى التقيد بمراعاة السلوك والآداب العامة وعدم إزعاج الآخرين ومنع استخدام مكبرات الصوت وكتابة العبارات غير اللائقة على المخيمات، كما دعت إلى المحافظة على نظافة البر وعدم رمي القمامة وجمعها في أكياس ووضعها في الأماكن المحددة على الطرق الرئيسية حتى يسهل نقلها كما يمنع حرق المخلفات سواء أثناء أو بعد انتهاء موسم التخييم. كما تحظر اللجنة العليا إقامة مبان من الطوب أو الإسمنت، أو وضع حواجز في المواقع وخاصةً البراميل والإطارات والأسوار، ولا يسمح بجلب الكبائن إلا بترخيص مسبق من بلدية المنطقة الجنوبية، وألا تتجاوز مساحة المخيم عن 900 متر مربع كحد أقصى.

كما نوّهت اللجنة العليا بضرورة عدم إقامة الزرائب أو الحظائر لأي غرض وعدم جلب أي نوع من الحيوانات وحظر صيد أو قتل أو المساس بالحيوانات والطيور والكائنات الفطرية البرية أو بيضها أو أعشاشها أو ملاجئها، وفي هذا الإطار فإنه يحظر على المخيمين ومرتادي البر ممارسة أي عمل من شأنه إلحاق الضرر بالبيئة والحياة الفطرية سواء بالقطع أو الاقتلاع أو الإتلاف للأشجار والنباتات البرية أو القيام بأعمال تجريف الأرض بواسطة المعدات الثقيلة وفرشها بالغبرة أو الكنكري أو الصبان ويحظر كذلك صب أرضيات الخيام والسفلتة.