بكالوريوس اللغة الألمانية في بيرزيت.. الأول فلسطينيا

بكالوريوس اللغة الألمانية في بيرزيت.. الأول فلسطينيا
رام الله - دنيا الوطن
افتتحت دائرة اللغات والترجمة في جامعة بيرزيت برنامج بكالوريوس اللغة الألمانية، بدعم من الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي (DAAD)، والذي بدأ تدريسه بشكل رسمي الفصل الحالي، وجاء ذلك من خلال تطوير مساقات اللغة الألمانية الاختيارية وتحويلها إلى برنامج رئيسي وفرعي، نظراً للإقبال عليه في المجتمع الفلسطيني وعدم وجوده في أي جامعة فلسطينية.

وحسب رئيس دائرة اللغات والترجمة مجدي أبو زهرة، فإن البرنامج يمكن الطلبة الذين لا يملكون أي خبرة باللغة من الالتحاق به من خلال مساق مكثف مدته 5 ساعات أسبوعياً، الى جانب إعفاء الطلبة الملمين باللغة الألمانية من بعض المساقات، مع وجود مساقات مخصصة لهم، ويتم تحديد حاجة الطلبة الى مساق مكثف أو مساقات بديلة من خلال امتحان مستوى يتم إجراؤه.

وأشارت مسؤولة البرنامج الألماني أورليكي متر إلى أنه يتم توفير حوافز ومنح للطلبة المتميزين في البرنامج، سواء أكان بشكل دورات تدريبية في ألمانيا، أو على شكل منح لإكمال درجة الماجستير وتعيينهم كمساعدي بحث وتدريس بعد التخرج، بالإضافة إلى دراسته كتخصص فرعي يمنح الطلبة القدرة على تجاوز سنة اللغة في ألمانيا، وهناك برنامج تدريبي للطلبة في المدارس اذا ما اختار الطالب فرع التعليم.

وقال أبو زهرة إن هناك نقصا كبيرا في عدد خريجي اللغة الالمانية على الرغم من حاجة المجتمع الفلسطيني وخاصة مع وجود العديد من المجالات التي يمكن العمل بها، حيث أصبحت هناك الكثير من المدارس التي تدرس اللغة الالمانية كمدرسة الشميدت ومدرسة دار الطفل في القدس ومدارس اللوثرية، إلى جانب إمكانية العمل في القنصليات والوزارات.

وأضاف أن العديد من الطلبة حولوا من تخصصاتهم بعد دراستهم لمساقات اللغة الالمانية الاختيارية وذلك بعد رؤية أهمية هذه اللغة في المجتمع الفلسطيني والخروج من حلقة اللغة الانجليزية والعربية الى حلقة جديدة هي الألمانية.