الفشل في مواجهة العمليات الفردية يقلق اسرائيل

الفشل في مواجهة العمليات الفردية يقلق اسرائيل
رام الله - دنيا الوطن
أثارت العمليات الأخيرة التي استهدفت اسرائيليين، بالتزامن مع انفجار المواجهات الشعبية الواسعة في أنحاء القدس والضفة الغربية ،مخاوف اسرائيل التي ترى بعض الأوساط فيها أأنها باتت كما يبدو تواجه نمطا جديدا من العمليات التي يصعب ضبطها أو منعها، نظرا لطابعها الفردي.

وتناولت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية ، عمليات الطعن الاخيرة التي نفذها شبان فلسطينيون بشكل منفرد وحاولت رسم ملامح محددة لمنفذي هذه العمليات مشيرة الى أنهم لا ينتمون الى أيٍ من الاحزاب الفلسطينية.

وقالت الصحيفة، أن الموجة الحالية ،لما وصفتها بأعمال العنف ينفذها الجيل الشاب من الفلسطينيين الذي يتغذى بشكل اساسي على ما تنقله شبكات التواصل الاجتماعي والمتأثر بصورة كبيرة من الاحداث التي تدور في الحرم القدسي.

وأوضحت الصحيفة ان منفذي العمليات الـ 7 الاخيرة وباستثناء واحد منهم فانهم جميعا لا ينتمون الى اي تنظيم وان غالبيتهم جاؤوا من القدس.

وأشارت الى ان جميع منفذي هذه العمليات يدركون جيدا انه لا يمكن القبض على منفذ عملية منفرد (اي يتخذ قراره ويخطط لما يفعله بمفرده).

وفي اسرائيل يقولون انه ومنذ فترة فانه من الصعب جدا منع الهجمات التي يقوم بها اشخاص بمفردهم والتي تجري في انحاء متفرقة من اسرائيل.

واشارت "يديعوت احرونوت" الى ان ما تحظي به عمليات مقاومة الاحتلال الاسرائيلي من تقدير بين الفلسطينيين لمنفذيها وللشهداء تمثل حافزا للشباب لتنفيذ مثل هذه الهجمات موضحة ان معظم منفذيها كانوا من الجيل الشاب الذين يتأثرون بما يجري تناقله عبر مواقع التواصل الاجتماعي.