جمعية حماية الطبيعة تطلق برنامج "ناحل حبرون" لعام 2015

رام الله - دنيا الوطن
برنامج "أشواق إلى الوادي" – وادي الخليل الذي ادارته جمعية حماية الطبيعة بالتعاون مع سلطة صرف المياه العادمة شكما – بشور ووزارة البيئة على مدار العامين السابقين سيستمر هذا العام أيضاً.

وسيتم تمهيدا لانطلاق البرنامج عقد لقاءات تعارف خلال الأسبوع القادم تجمع بيت المرشدين وبين مدراء المدارس المشاركة في البرنامج في مدرسة أم بطين ومدرسة صالح في السيد.

هذا وسيتم في إطار هذا البرنامج عقد لقاءات لطلاب صفوف السوادس من خلال برنامج ملائم تم وضعه كبرنامج مكمل للقاءات التي عقدت في السنة الماضية بمشاركة نفس الطلاب.

وقد أبدى مدراء المدارس رضاهم واهتمامهم الكبير بهذا البرنامج كما وأبدوا رغبتهم في المشاركة في هذا المشروع والاستمرار فيه.

وتقول كيتي فلدمان، مركزة برنامج التربية البيئية في وحدة المجتمع البدوي في الجنوب: عقد الأسبوع الماضي لقاء بمشاركة محمد وسلامة من أم بطين وصالح من مدرسة السيد هذه المدارس التي ستستمر في هذا البرنامج

كذلك تم هذا الأسبوع تنظيم الدروس الأولى التي يتضمنها البرنامج وقد تلقى المرشدين ارشاداً تاماً وملائماً لكي يتمكنوا القيام بواجباتهم على أحسن وجه.

كما وسندعو المشاركين للزيارة عندما يعود الطلاب والمرشدين إلى نشاطاتهم العادية.

وتقول حنان الصانع، مديرة وحدة المجتمع البدوي في الجنوب في جمعية حماية البيئة: يشكل سيل مجاري واد الخليل مصدر قلق وإزعاج للمواطنين في منطقة الجنوب لحكم موقعه وامتداده من منطقة شرق الخليل وحتى مشارف منطقة بئر السبع في أقصى الجنوب، وتترك المياه المتدفقة في هذا السيل آثارا صحية وبيئية كارثية على السكان والمنطقة، في وقت تضعف فيه إمكانيات التعقيم والوقاية من الملوثات البيئية والجوية على المواطنين ويعتبر السيل مصدرا للرائحة الكريهة التي تنتشر في المناطق السكنية المحاذية له، ومبعثا للحشرات السامة، ومصدرا لانتشار العديد من الأمراض في المكان. ومن خلال برنامج وادي الخليل نهدف إلى إعادة النظر في استعمال الوادي كمصدر بيئي داعم للسكان وللبيئة وليس مصدر قلق.