صور .. بعد عودة حجاج غزة سالمين .. قضينا رحلة ايمانية جميلة

صور .. بعد عودة حجاج غزة سالمين .. قضينا رحلة ايمانية جميلة
رفح – خاص دنيا الوطن – محمد جربوع

تصوير – عبد الرؤوف شعت

بدأ حجاج بيت الله الحرام بالعودة من الديار الحجازية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري، مساء أمس الأربعاء، بعد فتح السلطات المصرية المعبر بشكل استثنائي لمدة يومين.

وتواصل السلطات المصرية فتح معبر رفح، اليوم الخميس، لاستكمال عودة حجاج قطاع غزة.

وما أن وصلت حافلات الحجاج التي تقلهم من الجانب المصري إلى صالة الوصول الفلسطينية، بدت علامات الراحة والاطمئنان واضحة على وجوههم، وعبروا عن سعادتهم بعودتهم سالمين إلى أرض غزة.

رحلة جميلة

عبرت الحاجة صبحية (75 عاماً) عن سعادتها بوصولها سالمة إلى أرض غزة بعد قضاء رحلة ايمانية حميلة، فقالت عندما وطئت أقدامها قطاع غزة :"الحمد لله رب العالمين كانت رحلة ايمانية مميزة، تكللت بالنجاح، وحققنا حلمنا الذي دائما كان يراودنا وهو زيارة بيت الله الحرام والتمتع بالنظر إلى قبر رسولنا الكريم."

وأضافت لـ مراسل "دنيا الوطن" وهي تقف أمام صالة الوصول الفلسطينية بمعبر رفح "أن زيارة بيت الله الحرام، من أجمل لحظات حياتي، فلن استطيع التعبير عن مشاعري عندما رأيت بيت الله في الأرض."

وتابعت الحاجة :"رغم كل المعيقات التي واجهتنا وكل الأحداث التي مر بها الحجاج لهذا العام بفعل سقوط الرافعة وحادثة التزاحم بمني، إلا أنه تم تجاوزها من قبل الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية الذين نكن لهم كل الاحترام والتقدير غلى جهودهم التي بذلوها من أجل انجاح هذا الموسم."

ولا يختلف حال الحاج يوسف محمد أبو اسماعيل الذي يظهر عليه آثار الرحلة الايمانية التي قضاها، عن الحاجة صبحية، فهو الأخر عبر عن فرحته الكبيرة بزيارة أطهر الأماكن في الدنيا، قائلاً :"لا أصدق نفسي أنني كنت في بيت الله الحرام، الذي هو أمنية كل مسلم أن يكون بين أكنافه للتقرب إلى الله عزوجل."

أما الحاج أبو عمر برهوم شكر الملك سلمان بن عبد العزيز على مساعدته لهم بتحقيق حلمهم وزيارة أطهر الأماكن في الدنيا، كذلك السلطات المصرية على جهودهم التي بذلوها من أجل انجاح موسم الحج لهذا العام.

نعمل لراحة الحجاج

بدوره، قال مدير معبر رفح البري خالد الشاعر :"أنهم سخروا كافة إمكاناتهم وجهودهم من أجل توفير سبل الراحة للحجاج أثناء عودتهم من الديار الحجازية عبر معبر رفح."

وأوضح لـ مراسل "دنيا الوطن" أن الفوج الأول من حجاج قطاع غزة بدء الوصول لغزة مساء أمس، قادمين من مطار القاهرة الدولي، ويستكمل اليوم وصول بقية حجاج قطاع غزة.

ونفى الشاعر المعلومات التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام بفتح معبر رفح لمدة أربعة أيام لعودة حجاج بيت الله الحرام إلى قطاع غزة.

وكشف استمرار التواصل مع الجانب المصري من أجل فتح معبر رفح في كلا الاتجاهين من وإلى قطاع غزة، منوهاً إلى أنه حتى اللحظة لا يوجد معلومات لفتح المعبر لعودة العالقين.

وكانت السلطات المصرية فتحت معبر رفح البري، صباح أمس الأربعاء، بشكل استثنائي لعودة حجاج قطاع غزة، وسمحت بإدخال اسمنت تزامنا مع فتحه.