اختتام فعاليات مؤتمر" قطاع غزة بعنوان "الواقع وآفاق المستقبل" في جامعة الازهر بغزة

اختتام فعاليات مؤتمر" قطاع غزة بعنوان "الواقع وآفاق المستقبل" في جامعة الازهر بغزة
رام الله - دنيا الوطن
اختتمت في جامعة الأزهر-غزة أعمال مؤتمر" قطاع غزة: الواقع وآفاق المستقبل"، الذي نظمته كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمشاركة باحثين من الجامعات المحلية, واستمر ثلاثة أيام متتالية من 6/8/10/2015م.

اختتم المؤتمر بحفل توزيع شهادات التكريم والتقدير على المشاركين ولجان المؤتمر المختلفة، بحضور الدكتور عبد الرحمن حمد رئيس مجلس أمناء الجامعة وأعضاء مجلس الأمناء، والأستاذ الدكتور عبد الخالق الفرا رئيس الجامعة وأعضاء مجلس الجامعة، والأستاذ الدكتور صلاح أبو حميدة عميد كلية الآداب ورئيس المؤتمر، والأستاذ الدكتور صادق أبو سليمان رئيس اللجنة التحضيرية.

وخلال الحفل ألقى الأستاذ دكتور جهاد أبو طويلة رئيس اللجنة العلمية نتائج وتوصيات المؤتمر التي سيتم نشرها لاحقاً حسب محاوره الخمس، مؤكداً ضرورة أن تقوم الجهات المسئولة الرسمية وغير الرسمية بتبني هذه التوصيات والتي تمخضت عن البحث العلمي والاستقصاء السليم، مجدداً شكره لكل الباحثين والداعمين والمشاركين لتنظيم هذا المؤتمر.

وتضمنت فعاليات اليوم الثالث والأخير عقد ست جلسات علمية في قاعتي المرحوم هاني الشوا وبيسان للاجتماعات بالمبنى الرئيسي، وسط حضور كبير من الأكاديميين والباحثين وطلبة الدراسات العليا، واستعرض الباحثون مجموعة من الأبحاث وأوراق العمل، في محاور: السياسي والتاريخي، والاقتصادي، والاجتماعي، والأدبي والثقافي.

وترأس الجلسة الأولى الدكتور مخيمر أبو سعدة وتمت عرض ومناقشة الأبحاث المقدمة من: الباحث كمال أبو شاويش وبحثه بعنوان العلاقات المصرية الفلسطينية أثرها على المستقبل السياسي لقطاع غزة، والباحثة فهيمة دلول وعنوان بحثها: "الانتخابات الفلسطينية التشريعية 2006 وتداعياتها"، الباحث رائد موسى وبحثه بعنوان :"مستقبل المقاومة في قطاع غزة".

أمام المحور الاقتصادي فقد ترأس جلسته الدكتور نسيم أبو جامع الذي قدم بحثاً مشتركاً مع الباحثة فاطمة وافي بعنوان استراتيجيات مكافحة غسيل الأموال في قطاع غزة، وكذلك قدم الباحث فادي الطويل بحث بعنوان جدوى مقاطعة المنتجات الإسرائيلية وكيفية تفعيلها، فيما قدم الدكتور عماد المزيني بحث بعنوان دور تمويل المشاريع الصغيرة وأثرها على حل مشكلة البطلة.

وترأس الدكتور إبراهيم حمد جلسة المحور الاجتماعي والذي تناول مناقشة مجموعة من الأبحاث قدمها الدكتور شاهر نصار وبحثه بعنوان تحول القيم الاجتماعية عند الشباب الفلسطيني في ظل التحولات العالمية المعاصرة، كما قدم الدكتور زكي مرتجة بحثاً بعنوان واقع الطفولة بمخيمات اللاجئين الفلسطينيين بمحافظات غزة من وجهة نظر القاطنين فيها وسبل تحسينه.

كما ترأس الأستاذ الدكتور أسامة أبو نحل جلسة للمحور السياسي والتاريخي ثانية حاضر فيها كل من الباحث ناصر حمودة ببحث عنوانه المقاومة في قطاع غزة من عام 1967-1973، كما قدم الدكتور فوزي عوض بحث بعنوان اثر سياسة وكالة الغوث على الأوضاع المعيشية للاجئين في مخيمات قطاع غزة 1982-2014، فيما تناول الدكتور خالد شعبان قطاع غزة في المعركة الانتخابية للكنيست العشرون.

كما عقدت جلسة للمحور السياسي والتاريخي ثالثة برئاسة الدكتور رياض الاسطل حاضر فيها كل من الدكتورة عبير ثابت والدكتور سامي الأخرس ببحث مشترك بعنوان متغيرات النظام السياسي الفلسطيني على مستقبل العلاقات الفلسطينية المصرية، كما قدم الدكتور محمد أبو ركبة والباحث فادي نصار بحثاً مشتركا بعنوان واقع قطاع غزة في ظل المتغيرات العربية، فيما قدم الباحث حسام يونس بحثاً بعنوان سياسة مصر الخارجية تجاه قطاع غزة.

واختتمت الجلسات العلمية بجلسة تناولت المحور الأدبي والثقافي ترأسها الأستاذ الدكتور محمد البوجي وحاضر فيها كل من الدكتورة سهام أبو العمرين ببحث بعنوان خطاب المقاومة في الأدب الفلسطيني، وكانت نهاية الجلسة مع الأستاذ الدكتور خليل عودة ببحث بعنوان حصار غزة في نماذج كاركتير.