السعودية: السجن 6 سنوات والغرامة 3 ملايين لناشر "مقطع التحرش"

السعودية: السجن 6 سنوات والغرامة 3 ملايين لناشر "مقطع التحرش"
رام الله - دنيا الوطن
قال القنصل الإندونيسي في السعودية ديكوينس إن السفارة لم تصلها أي شكوى من الخادمتين اللتين ظهرتا في المقطع المتداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتحرش رجل بخادمة في وجود أخرى داخل مطبخ الأسرة، ووعد بالتحقق من المقطع والتعامل معه وفق الطرق النظامية.

وشكك القنصل في أن يكون المقطع مفتعلاً، مشدداً على ضرورة التأكد عن مصداقيته ومكانه. 

وأضاف "إذا كانت الحادثة صحيحة فهي غير مقبولة"، مؤكداً أن ذلك ينافي حقوق الإنسان، وقال "سوف نلتقي بالخادمتين ونتحقق من القصة الكاملة ونتعامل معها بالطرق الرسمية حسب النظام".

غرامة 500 ريال والسجن لمدة عام
بدوره قال المستشار القانوني والمحامي فهد محبوب "الحادثة تعتبر مخالفة لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، والمادة 3 في هذا النظام تعاقب بالسجن عاماً كاملاً والغرامة التي تصل إلى 500 ألف ريال أو إحدى العقوبتين". 

وأضاف أن التنصت والمساس بالحياة الاجتماعية الخاصة باستخدام الهواتف النقالة المزودة بكاميرات أو ما في حكمها تكون من اختصاص دائرة العرض في هيئة التحقيق والادعاء العام.

وبخصوص نشرها في وسائل التواصل الاجتماعي قال "ناشر المقطع يعاقب بالسجن إلى 6 سنوات والغرامة بـ3 ملايين ريال، وكل شخص يرتكب ذلك أساء إلى النظام العام والقيم الدينية والآداب العامة وحرمة الحياة الخاصة". 

تشكيك بقيام الخادمة بالتصوير للابتزاز
وترى إخصائية نفسية وأسرية مي بصنوي أنه لو كانت الزوجة التي قامت بتصوير زوجها في هذا المقطع، فربما حدث ذلك بسبب ضغوطات نفسية ناتجة عن سلوك الزوج، ولكن ليس من حقها نشر المقطع وفضح زوجها.

وشككت بأن تكون الخادمة هي من قامت بتصوير الرجل ثم أرادت ابتزازه أو كانت تحت ضغوطات نفسية بسبب تأخر رواتبها أو لسبب آخر.

التعليقات