ما وراء إلغاء زيارة نتنياهو إلى ألمانيا ؟

ما وراء إلغاء زيارة نتنياهو إلى ألمانيا ؟
رام الله -خاص دنيا الوطن-عبير مراد
أعلن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو اليوم عن إلغاء زيارته إلى ألمانيا عقب تدهور الاوضاع الميدانية وتصاعد حدة المواجهات بين قوات الاحتلال والشبان الفلسطينيين الغاضبين في مختلف مناطق القدس والضفة الغربية.

وأجمع محللون سياسيون وعسكريون أن نتنياهو الغى زياته الى خارج البلاد ليقوم بإيصال رسائل للمجتمع الدولي أن القضية كبيرة وان اسرائيل تُعاني وضع امني سيء.

المحلل السياسي جهاد حرب قال في حديث خاص لـ"دنيا الوطن"  "أن إلغاء زيارة نتنياهو لألمانيا يعود إلى أن الظروف التي تعيشها البلاد أي اسرائيل تستدعي ان يبقى بها، تحسبا لأي طارئ ممكن أن يحدث نتيجة المواجهات العنيفة المندلعة بين الفلسطينيين والاسرائيليين وربما للقول للمجتمع الدولي ان اسرائيل تعاني وضعا أمنيا سيئا ،وهو يثير هذه المسألة على الصعيد الدولي حتى يلقى تأييدا دوليا خصوصا في هذه الايام من المواجهة ".

وتابع حرب: "رغم تصاعد المواجهات في الضفة الا أن الأمر لا يستدعي ان يُلغي نتنياهو زيارته خاصة أن مثل هذه المواجهات مستمرة في السنوات الاخيرة وبالتالي هو يُريد الترويج للموضوع الأمني اكثر ،مؤكدا أن الغاء الزيارة من قبل نتنياهو ليقول للمجتمع الدولي ان الامر خطير ورسالة تطمينية للمستوطنين أنه سيبقى في البلاد لرعاية شؤونهم والدفاع عنهم وتسيير شؤون الدولة من الناحية الأمنية .

وأشار حرب إلى "ان المواجهات المتكررة بالإضافة لعمليات الطعن التي تكررت بشكل فردي في الأيام الاخيرة هي نتيجة للتوتر والاحتقان الشعبي ضد اسرائيل وما تقوم به من ممارسات في القدس وقمع الاحتلال للفلسطينيين ،مشددا أن المواجهات التي تهدأ حينا وتشتعل حينا آخر هي نتيجة طبيعية لهبات شعبية فلسطينية لمواجهة الاحتلال وممارساته وبالتالي لا يستطيع أحد التكهن متى ستهدأ ومتى تنتهي ولكن على الأقل هذه المواجهات جزء من أن تكون تراكمية للوصول لمواجهة عنيفة مستمرة بين جمع الفلسطينيين وجنود الاحتلال .

وختم حرب حديثه لـ"دنيا الوطن" أن الاحداث ستهدأ أو تشتعل هذا يعتمد على ممارسات اسرائيل وقطعان المستوطنين الذين يقومون باستفزاز المواطنين وبالتالي فان نتنياهو أمام خيارات عدة منها نصب كاميرات على الطرق المؤدية لشوارع المستوطنين وزيادة العمل الأمني والاستخباراتي الذي تقوم به أجهزة المخابرات الاسرائيلية .

من جهته اعتبر د. رائد نعيرات الخبير العسكري في الشؤون الاسرائيلية في حديثه الخاص لـ"دنيا الوطن" "أن نتنياهو قرر الغاء زيارته لألمانيا لان الساحة الامنية على شفا هاوية ويخشى ان تتحول الاحتجاجات والاشتباكات المتقطعة لغاية الان إلى هبة جماهيرية عالية ،ولذلك الكابينيت الاسرائيلي في حالة انعقاد مستمر منذ اندلاع الاحداث ولغاية يومنا هذا ،وهو السبب الرئيسي لإلغاء الزيارة .

وتابع نعيرات "الوضع الأمني يستدعي الغاء نتنياهو لزيارته فإسرائيل لا تعتمد على التكهنات ،وكذلك لأن القضية تتعلق بالاستيطان، فنتنياهو لا يريد ان يُبدي للساحة الداخلية الاسرائيلية أنه يتعامل مع القضية بأنها جانبية ،فهو يقول لهم انه مهتم بهم وبالوضع الأمني، مؤكدا أن نتنياهو يحاول بإلغاء الزيارة ان يبدي ان القضية اخطر من ان يتوقعها العالم ،فهي ليست هبة وتنتهي ،هو يُريد أن يوصل رسائل ان القضية كبيرة وبالتالي هو حقق نتائج سواء على المستوى الداخلي الاسرائيلي وكذلك العالم .

واكد نعيرات "أن نتنياهو حين الغى الزيارة يعرف أن ذلك سيترتب عليه ان تنهال الاتصالات على السلطة الوطنية للضغط عليها ،منوها إلى ان كل الاطراف لا تُريد التصعيد بما فيها فصائل الضفة ،لكن الميدان هو الذي يتحرك وهو الذي يُحرك كل الامور سواء بالاشتعال أو الهدوء" .