دنيا الوطن تكشف:أسباب زيارة وفد المنظمة إلى غزة..ومن هم أعضاء الوفد؟

دنيا الوطن تكشف:أسباب زيارة وفد المنظمة إلى غزة..ومن هم أعضاء الوفد؟
رام الله -خاص دنيا الوطن-تسنيم الزيان
تتجه أنظار الفلسطينيين إلى الزيارة المرتقبة لوفد منظمة التحرير إلى قطاع غزة خلال أيام ،حيث من المقرر أن تناقش الزيارة عدة قضايا هامة خاصة في ظل المرحلة الحساسة التي يمر بها الوضع الفلسطيني على الصعيد الداخلي والخارجي.

ماهي أهم القضايا التي ستناقشها الزيارة؟وماهي النتائج المرجوة منها؟ومن هم أعضاء الوفد القادم؟أسئلة طرحتها "دنيا الوطن" على أحمد مجدلاني عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحريرالذي أوضح أن الوفد الذي سيترأسه عزام الأحمد إلى غزة هو ذات الوفد الذي كان فيه قرار سابق بتشكيله من مختلف فصائل منظمة التحرير الفلسطينية ، لافتا إلى أن هناك بعض الفصائل سيكونوا ممثلين في القطاع كالرفاق في الجبهة الشعبية واليمقراطية وحزب فدا ، وبالتالي القوى الأخرى ستكون جميعها مشاركة بما فيها حركة فتح وعدد من المستقلين .

وبين مجدلاني في حديثه لـ "دنيا الوطن" أن الوفد سيضم "شخصيات بارزة منها غسان الشكعة وأحمد مجدلاني وبسام الصالحي وجميل شحادة وواصل أبو يوسف، مع احتمالية حضور صائب عريقات ولكن حتى اللحظة لم يتم تأكيد ذلك"، مشيرا إلى أن المشكلة ليست بتشكيل الوفد وإنما الرئيس بالموضوع هو جدول الأعمال الذي سيُبحث مع حركة حماس.

وأشار مجدلاني إلى أنه خلال الـ 48 ساعة القادمة سيتم التواصل مع حركتي حماس والجهاد للإتفاق على موعد محدد وجدول أعمال للقاءات التي ستكون في قطاع غزة، متابعا: "في ضوء ذلك سيتوجه الوفد إلى القطاع لبحث كل القضايا التي من شأنها تجاوز العراقيل والعقبات لإعاقة عمل حكومة التوافق الوطني ، وفي مقدمة ذلك البحث في تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية".

وأكد أن عقد المجلس الوطني أحد القضايا الهامة التي سيتم طرحها ومناقشتها ، "فلا يوجد شئ لدينا غير قابل للنقاش"، منوها أن الأساس في الموضوع هو معالجة موضوع المصالحة الوطنية وهو العنوان الرئيسي الذي يُشكل مدخل لمعالجة إنهاء الانقسام هو الحكومة وعملها ، وفيما بعد تطبيق كل خطة الطريق التي أُتفق عليها في إجتماع إعلان الشاطئ في 23 نيسان من العام الماضي ، متمما:"  ذلك من شانه فتح الطريق لمعالجة القضايا بما في ذلك إجتماع لجنة تطوير منظمة التحرير الفلسطينية  .

ونوه إلى أنه لم يتم اتصال رسمي حتى اللحظة مع حركة حماس لإبلاغهم بقدوم الوفد، مؤكدا أنهم يريدون تهيئة كافة الظروف والمناخ المناسب لزيارة وفد ناجحة وتوفير كل الممكنات لخروج بنتائج ايجابية .

ويُذكر أن وفدا سيتوجه إلى قطاع غزة خلال أيام برئاسة عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية في حركة فتح، وهو قرار اتخذته اللجنة التنفيذية أول أمس .