سند للصناعات الإنشائية تعقد اللقاء التعريفي الاول ببرنامج "بنيان"

رام الله - دنيا الوطن
نظمت شركة سند للصناعات الانشائية في رام الله اليوم الأربعاء لقاء العمل الأول للتعريف ببرنامج "بنيان" لتطوير قطاع الصناعات الإنشائية الذي اطلقته نهاية آب الماضي.

ويأتي هذا اللقاء الأول ضمن 8 ورشات تعريفية بالبرنامج، في الوسط والشمال والجنوب، باعتباره البرنامج الذي يعد الأول من نوعه في فلسطين.

وكان صندوق الاستثمار الفلسطيني أعلن بداية العام عن إطلاق البرنامج، وقام بتكليف شركة سند للصناعات الإنشائية الذراع الاستثماري للصندوق في قطاع الصناعات الإنشائية بتصميم هذا البرنامج وإطلاقه والإشراف على إدارته، وذلك، جنباً إلى جنب مع كل من يرغب في الشراكة مع سند من أجل المساهمة في تنمية هذا القطاع وتطويره، خاصة وأنه يساهم بما نسبته 15.4% من معدل الناتج المحلي الإجمالي الفلسطيني.

وشدد الرئيس التنفيذي لشركة سند السيد لؤي قواس على أهمية اللقاءات التعريفية وقال: إنها جزءٌ من الجهود التي تبذلها الشركة لتعريف القطاعات الفرعية المستهدفة والعاملين في قطاع الصناعات الانشائية ببرنامج "بنيان" وبالدعم الذي يوفره البرنامج للشركات التي تخطط لتطوير أعمالها.

وأكد قواس، إن "سند" قررت، بناءً على الدراسات التي نفذتها، التركيز على ثلاثة قطاعات فرعية في برنامج "بنيان" كمرحلة أولية وهي (قطاع صناعة منتجات الكسارات، قطاع الخرسانة الجاهزة (الباطون)، وقطاع الحجر الصناعي) وتضم هذه القطاعات أكثر من 130 شركة تستطيع الاستفادة من برنامج "بنيان" لتطوير قدراتها الإنتاجية وآليات العمل ومهارات القوى العاملة، إضافة إلى فتح أسواق جديدة محلياً وإقليمياً من خلال مضاعفة حجم الاستثمار والنمو.

وأشار إلى أن سند نفذت دراسات مسحية موسعة لهذه القطاعات الفرعية الثلاثة بهدف الوقوف على احتياجاتها التطويرية والتوسعية، وبعد الانتهاء من المرحلة الأولى من البرنامج سيتم إدراج القطاعات الفرعية الأخرى بشكل تدريجي، وتم اختيار هذه القطاعات الفرعية الثلاثة بناءً على عدة معايير من بينها الأهمية الاستراتيجية، والطلب المتنامي على منتجات هذه القطاعات وقدرتها على التطور والنمو وخلق فرص عمل، إضافة إلى قدرتها على تحقيق نتائج اقتصادية ملموسة على المدى القصير.

وشارك في هذا اللقاء التعريفي ممثلون عن قطاع الخرسانة الجاهزة في منطقة الوسط.

وكان قد بدأ لقاء العمل، بكلمة افتتاحية قدمها المهندس سعيد دويكات نائب الرئيس التنفيذي لشؤون التطوير، رحب من خلالها بالحضور، مؤكداً لهم أن عملهم مع شركة سند ضمن البرنامج سيكون عملاً تكاملياً بعيداً عن التنافسية، بحيث تكون هناك شراكة حقيقية بين القطاع الخاص الفلسطيني العامل في قطاع الصناعات الإنشائية وبين سند لتطوير هذا القطاع. 

من جهة ثانية، قدم السيد كميل قطان، مستشار البرنامج، عرضاً تفصيلياً شرح من من خلاله فكرة البرنامج وأهم مميزاته، وآلية الانضمام إليه.

وأشار قطان إلى أن "بنيان"، سيعمل على تأهيل الشركات العاملة في القطاع ضمن آلية عمل واستراتيجية واضحة لتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة من الاستفادة منه ما سينعكس إيجاباً على زيادة حجم أعمالها وفتح أسواق جديدة لها وتطوير قدراتها الإنتاجية ونظم الجودة والنظم البيئية فيها ما سيساهم في خلق فرص عمل جديدة.

من جانبهم، شكر المشاركون شركة سند للصناعات الإنشائية على هذا اللقاء التعريفي الذي من شأنه خلق شراكة مستقبلية قائمة على التعاون والتكامل، لما يؤسس لتطوير هذه القطاعات العاملة في الصناعات الانشائية وبالتالي فتح أسواق جديدة، تساهم في خلق فرص عمل جديدة.