جامعة فلسطين تنظم يوماً دراسياً بعنوان تعاطي الترامادول "معالجة قانونية ومجتمعية"

رام الله - دنيا الوطن
حسام أبو خاطر _ نظمت العيادة القانونية في جامعة فلسطين يوم دراسي بعنوان تعاطي الترامادول "معالجة قانونية ومجتمعيه بتمويل من برنامج الأمم المتحدة الانمائي UNDP بقاعة لاروزا مساء اليوم بمدينة غزة .

وحضر اليوم الدارسي المستشار صافي الدحدوح نائب نقيب المحاميين ود.عبد الكريم المدهون عميد الدراسات العليا بالجامعة ود.محمد أبوسعدة مدير العيادة القانونية ونائب رئيس الجامعة للشئون الادارية ، كما حضر ماهر وهبة ممثل مؤسسة UNDP و د.محمد العفيفي مدير مركز بحوث الادمان والمستشار عبد القادر جرادة ، بالإضافة الى لفيف من المحامين والأطباء والطلبة من كلية الحقوق .

ويهدف اليوم الدارسي على توعية المجتمع من خطورة عقار الترامادول وتخصيص برنامجاً لاستيعاب المدمنين وعلاجهم وتوفير الأدوية الخاصة وبعلاجهم ، بالإضافة إلى تعزيز دور أهالى المدمنين في احتضان ورعاية أبنائهم ، كما تم تناول بدء انتشاره خارج النطاق العلاجي وتأثيراته السلبية على الجسم ومضاره الادمانية على الفرد والأسرة والمجتمع.

وأثنى المستشار صافي الدحدوح خلال كلمته في اليوم الدراسي "على الدور الكبير الذي تبذله جامعة فلسطين لخدمة المجتمع الفلسطيني في شتى القضايا والمجالات" , معرباً عن ثقته العالية في نجاح اليوم الدراسي بتحقيق أهدافه المرجوة والتي تتمثل في حماية الشباب الفلسطيني من كل المؤامرات التي تحاك ضده.

من جانبه ثمن ماهر وهبة دور جامعة فلسطين بالتعاون في مثل هذه البرامج الهادفة لمساعدة كافة فئات المدمنين وتقديم المساعدة والدعم لهم ، مضيفاً بأن مؤسسة UNDP لم تدخر جهدا في خدمة المجتمع الفلسطينية من خلال المؤسسات الرسمية والأهلية لتوعيته وتثقيفه .

وشدد وهبه على ضرورة تكثيف الجهود والتعاون بين الجميع لتجاوز هذه الظاهرة خاصة وأن المجتمع الفلسطيني له خصوصيته التي يمتا  بها.

كما دعا د. محمد أبو سعده إلى تكثيف الجهود مع مؤسسات المجتمع للحد من أخطار ظاهرة تعاطي العقاقير المثبطة والمهلوسة والمنشطة التي من شأنها أن توصل متعاطيها للإدمان ، وتحدث عن دور القانون الدولي في مكافحة الاتجار بالمخدرات مبيناً مدى ارتفاع تكلفة مكافحة التجار بالمخدرات

متمنياً أن يحقق اللقاء أهدافه المرجوة والتي تتمثل في حماية أبنائنا الطلبة من كافة الظواهر الاجتماعية السلبية التي يغزونا بها العدو لتفكيك الروابط الاجتماعية القوية التي تميز بها مجتمعنا.

وأشاد أبو سعدة مؤسسة UNDP والشراكة مع جامعة فلسطين في إنجاح البرامج التى تستهدف الشباب وتوعيتهم حول مخاطر عقار الترامادول ، داعياً كافة المؤسسات الأهلية الدولية أن تحذو حذو الـ UNDP للقضاء على كافة الظواهر السلبية في المجتمع الفلسطيني.

وفي ختام اليوم الدراسي تم فتح باب النقاش والحوار وتم رفع توصيات والوقوف على أسباب الادمان ومعالجتها ومكافحة الاتجار بها بوضع عقوبات رادعة و الالتزام بها ، بالإَضافة الى العمل على التخلص من الآثار السلبية النفسية والجسدية والاجتماعية التي يخلفها الادمان والهادمة للمجتمع ، كما تم الدعوة لضرورة ايجاد مركز فطام ومعالجة من الادمان والتعاون مع وزارة الصحة والداخلية والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين