المنتدى الرائد في المنطقة العربية يعقد في دولة الإمارات العربية المتحدة

المنتدى الرائد في المنطقة العربية يعقد في دولة الإمارات العربية المتحدة
رام الله - دنيا الوطن
سيعقد المنتدى العربي للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات السنوي المرموق هذا الشهر في الوقت الذي يقوم فيه العالم بإطلاق الأهداف الإنمائية المستدامة. 

ولم يعد دور الشركات في تحقيق الأهداف الإنمائية المستدامة قيد النظر؛ فالحكومات في جميع أنحاء العالم والتي اجتمعت في نيويورك الشهر الماضي قد اعتبرت قطاع الأعمال على أنه شريك في التنمية المستدامة. وسيعالج المنتدى هذا الافتراض، بحيث يسلط الضوء على حقيقة أن الشركات تحتاج إلى خلق نماذج اقتصادية مستدامة تساهم في تعزيز التنمية المجتمعية. 

ويتم تنظيم المنتدى تحت عنوان "ما وراء المسؤولية: نحو الاستدامة التحويلية"، ويقام المنتدى تحت رعاية جامعة الدول العربية، و بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة وبدعم من الميثاق العالمي للأمم المتحدة،. وتضمن مشاركة هذه الهيئات القيادية أن الحدث سيركز على بعض من أهم قضايا اليوم، مثل استراتيجيات النمو المستدامة، والنماذج الاقتصادية الجديدة، والتصنيع المستدام من خلال الاستهلاك والإنتاج المستدامين، والمؤسسات الاجتماعية، وتمكين الشباب، والتقنيات المستدامة والابتكار. 

وستعكس هذه الموضوعات بعض مجالات التركيز في الأهداف الإنمائية المستدامة، وستسلط الضوء على التفكير الحالي وأفضل الممارسات. 

كما سيركز المنتدى على القضايا والخبرات والسيناريوهات الإقليمية بهدف زيادة ممارسات الاستدامة بين الشركات في البلدان العربية. 

وسيتمثل الهدف في تحقيق أقصى قدر من الحوار وتبادل المعلومات وزيادة مستوى فهم القضايا التي تعتبر بالغة الأهمية بالنسبة لمستقبل البشرية وكوكب الأرض. 

وقالت السيدة حبيبة المرعشي، رئيسة الشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات في هذا السياق: "يهدف المنتدى إلى سد الفجوة في المعرفة وتنفيذ المسؤولية الاجتماعية للشركات والاستدامة وتعزيز ثقافة التغيير بين الشركات في المنطقة. 

وسيكون انعكاساً لروح الأهداف الإنمائية المستدامة ونأمل بأن يشكل حافزاً للشركات لتتماشى مع الأولويات العالمية للنمو والتطوير". 

وتشمل قائمة الجهات الراعية للمنتدى كلاً من "معادن" (الراعي الاستراتيجي الحصري)، وشركة صناعة الكيماويات البترولية (الراعي البلاتيني)، و "إينوك" و"ناتبت" وشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (رعاة ذهبيين)، و"دايموند ديفلوبرز" (الراعي الصناعي)، و"راس غاز" (راعي المطبوعات)، و" كانون الشرق الأوسط" (راعي التصويري). 

أما مجموعة الإمارات للبيئة فهي الشريك البيئي، بالاضافة الى شركة "دي إن في- جي آي" كمزود ضمان خارجي ، بالإضافة إلى مجموعة "م بي سي" كشريك إعلامي إستراتيجي وشركاء إعلاميين كمجموعة أخبار ووكالة أنباء خدمات الشرق الأوسط، وجلف نيوز، مجموعة أومنيكوم الإعلامية، وسفن دايز، وعين الرياض وبلو لوي الكويت.