جمعية قلقيلية النسائية تنفذ ندوة حول التفكك الأسري

جمعية قلقيلية النسائية تنفذ ندوة حول التفكك الأسري
رام الله - دنيا الوطن
ضمن جهود جمعية قلقيلية النسائية للتنمية الاجتماعية الخيرية  في مجال التثقيف النفسي والاجتماعي قامت بالتعاون مع جهاز الأمن الوطني قسم العلاقات العامة بتنفيذ ندوة نفسية اجتماعية بعنوان التفكك الأسري والسلوكيات والمتابعة وذلك بحضور مجموعة سيدات وشبان متطوعين في الجمعية , وذلك في مقر الجمعية .

رحبت رئيس الجمعية رقية نزال بالحضور وأشارت في كلمتها الافتتاحية للندوة - إن الفقر والتفكك الأسري وتراجع دور الدولة تعد من بين أبرز الأسباب التي أضعفت من دور الأسرة في توفير الحماية الاجتماعية لأفرادها . ودعت صانعي القرار وواضعي السياسات إلى التنبه للضريبة الثقيلة التي تدفعها الدولة يوميا، بسبب التفكك الأسري وعدم قدرة الأسرة على القيام بوظائفها الأساسية . وتحدثت في هذا الإطار عن العنف الأسري والمجتمعي ، وظهور الانحرافات السلوكية والاجتماعية ، وانهيار القيم .

وقد أدار اللقاء ملازم العلاقات العامة في الأمن الوطني ختام عماره ، حيث تحدثت عن مفهوم التفكك الأسري  ، وأشكاله ،  وأنواعه ومراحل هذا التفكك ، كما أشارت إلى أسباب التفكك الأسري في المجتمع الفلسطيني والآثار السلبية المترتبة على هذا التفكك سواء على صعيد الأسرة أو المجتمع  ، وكذلك أكدت عماره على  أن الأطفال هم الضحية الأولى والأخيرة من جراء هذا التفكك وأوضحت للحضور أن هناك العديد من الطرق والوسائل التي تحسن من وضع وحياه الأسرة بعيدا عن التفكك والطلاق وإحداث المشكلات الأسرية.

 كما دعت الحضور إلى ضرورة تنشئه الأبناء في جو اسري سليم ،  متعاطف  ، ومتعاون وبعيدا عن المشاحنات الأسرية حتى ينشأ جيل يتقبل ويتفهم دوره الريادي في البناء السليم للأسرة والمجتمع , وتخلل اللقاء عرض لبعض التجارب الشخصية لعماره وبعض المشاركين من اجل إفادة الآخرين من هذه التجارب .

 وقد رحب الحضور  بهذا اللقاء من خلال طرح العديد من التساؤلات والاستفسارات عن هذا الموضوع والتي أجابت عنها ختام عماره , وقد أوصى الحضور بزيادة عدد الندوات التي تهتم بالصحة النفسية للأسرة .