مسؤول: العراق قد يطلب قريبا شن غارات روسية ضد الدولة الإسلامية

مسؤول: العراق قد يطلب قريبا شن غارات روسية ضد الدولة الإسلامية
رام الله - دنيا الوطن

قال رئيس لجنة الدفاع والامن بالبرلمان العراقي حاكم الزاملي الأربعاء إن العراق قد يطلب قريبا شن ضربات جوية روسية ضد الدولة الإسلامية في أراضيه وانه يريد ان تلعب موسكو دورا أكبر من الولايات المتحدة في قتال التنظيم المتشدد بالعراق.

وقال الزاملي “قد يضطر العراق قريبا في الأيام أو الأسابيع القليلة القادمة الى الطلب من روسيا لتوجيه ضربات وهذا يعتمد على نجاحهم في سوريا.”

وتشكك الحكومة العراقية وفصائل شيعية قوية تدعمها إيران في مدى إصرار الولايات المتحدة على محاربة متشددي تنظيم الدولة الإسلامية الذين يسيطرون على ثلث البلاد ويقولون إن الضربات الجوية التي ينفذها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة غير فعالة.

وأثارت الضربات الجوية الروسية ضد معارضي الحكومة في سوريا الآمال في بغداد في أن روسيا قد تصبح شريكا فعالا ضد التنظيم المتشدد.

وقال الزاملي “نحن نسعى إلى أن يكون لروسيا دور أكبر في العراق …نعم بالتأكيد دور يفوق الدور الامريكي.”

وأثار التدخل الروسي في الشرق الأوسط بما في ذلك اتفاق التعاون الأمني والمخابراتي مع إيران والعراق وسوريا مخاوف واشنطن من أن خصمها السابق في الحرب الباردة يكتسب نفوذا في المنطقة الغنية بالنفط.

وصرح الزاملي بأنه يعتقد ان مركز قيادة جديدا مع روسيا وايران سيقود المعركة ضد الدولية الاسلامية وقال “نحن نعتقد بأن هذا المركز سيتطور في المستقبل ليصبح مركز قيادة العمليات المشتركة لقيادة الحرب ضد داعش (تنظيم الدولة الإسلامية) في العراق.”

التعليقات