30 مليون يورو من النمسا لبرنامج الغذاء العالمي لدعم المناطق الساخنة

30 مليون يورو من النمسا لبرنامج الغذاء العالمي لدعم المناطق الساخنة
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
قال المستشار النمساوي "فيرنر فايمان" إن بلاده ستوفر مبلغ 30 مليون يورو لتمويل برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة لدعم المناطق الساخنة (مراكز تسجيل اللاجئين) على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المسؤول النمساوي، أمس الثلاثاء، عقب الاجتماع الإسبوعي لحكومته، والذي أوضح فيه أن بلاده لازال لديها الكثير للقيام به لضمان مبدأ الإنسانية والنظام في أوروبا، ولتوفير سكن لائق ورعاية للاجئين الذين يفرون من الحرب والعنف في المنطقة، بحسب قوله

وأوضح أنه قرر وحكومته أن يتم التعامل مع الأزمة محلياً، مشيرا إلى وجود محادثات جارية مع دول أوروبية، حول خطط إنشاء المناطق الساخنة، وانتشار فرونتكس( وكالة حماية  الحدود في الاتحاد الأوروبي)، على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي في اليونان وإيطاليا، وأكد أن هناك عمل مشترك بالتنسيق مع هاتين الدولتين.

وذكر أن الاتحاد الأوروبي لديه الموارد البشرية والمالية، لبناء البنية التحتية للنقاط الساخنة لتمكين اليونان من تنفيذ هذه المهمة، لافتا إلى أن ذلك يتم بالتنسيق من المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" والمفوضية الأوروبية.

واكد أن النمسا تبذل قصارى جهدها لضمان دور والمشاركة في النقاط الساخنة، مشددا في الوقت ذاته على أن "بناء النقاط الساخة ليس أمراً سهلاً لكنه صحيح سياسياً، حيث يوفر فرصة لطلب اللجوء، ويضمن الانضباط في الوقت نفسه".

وفي الشأن النمساوي أيضا، انتقد نائب مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين "فولكر تورك" تشديد النمسا مسألة لم شمل أسر اللاجئين، وشدد أمس الثلاثاء، في لقاء تلفزيوني على ضرورة "التسهيل بدلاً  من العرقلة".

وقال تورك: "أعتقد أنه عندما يتعلق الأمر بلم شمل الأسرة، فمن المهم أيضا أن نتذكر أن العديد من الناس الذين يحاولون القدوم إلى أوروبا، يريدون أن يجدوااتصالا مع الأسرة".

وكانت وزيرة الداخلية النمساوية "يوهانا ميكل لايتنر"، قد قدمت، السبت الماضي، للحكومة مشروع قانون لجوء يقضي بمنح اللجوء المؤقت لمدة 3 سنوات، ويشدد مسألة لم شمل أسرة اللاجئ.

التعليقات