جمعية عطاء البر الخيرية في سلفيت تنظم ورشة عمل حول "حق المرأة بالميراث"

رام الله - دنيا الوطن
 نادر زهد  -  نظمت جمعية عطاء البر الخيرية في سلفيت وبالتعاون مع جمعية الشبان المسيحية ورشة عملحول "حق المرأة بالميراث" ،وذلك في قاعة الاتحاد العام لنقابات عمل فلسطين في محافظة سلفيت ، بحضور ريم زيدان مدير الشؤون العامة في محافظة سلفيت ،ورئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في محافظة سلفيت محمود البر ونائبة رئيسجمعية عطاء البر الخيرية سلام الأسمر وأعضاء الهيئة الإدارية للجمعية وعدد منالسيدات الناشطات من مدينة سلفيت وحضور ممثلين وممثلات عن المؤسسات والجمعياتالفاعلة .

 وافتتحت الورشة نائبة رئيس جمعية عطاء البر الخيريةفي سلفيت سلام الأسمر، حيث رحب بالحضور وشكرتهم على تلبية الدعوة وثمنت الجهودالتي تقوم بها محافظة سلفيت، وجمعية الشبان المسيحية، لتوعية المجتمع المحلي فيالعديد من القضايا المهمة وخاصة المتعلقة بالحق في الميراث، مؤكدة استعداد الجمعيةللتعاون بهذا الخصوص.  

بينما نقلت ريم زيدان للحضور تحيات محافظة سلفيت اللواء إبراهيم بلوي،مؤكدة على أهمية تنمية الوعي الثقافي لدى أبناء المجتمع من خلال تنفيذ العديد مناللقاءات والبرامج والمشاريع التثقيفية المتعلقة بالميراث، لأهميتها في حفظ السلم الأهليوحماية الأرض من خلال توزيع التركة على الذكور والإناث، كما شكرت جمعية الشبانالمسيحية وجمعية عطاء البر الخيرية على تعاونهم لعقد هذه الورشة. 

وأدارت الورشة المنسقة الميدانية لجمعية الشبان المسيحية نسرين زلموط والتيقدمت لمحة عن برامج الجمعية واهم مشاريعها، وتحدثت عن مشروع حق المرأة في الميراثوالذي تنفذه الجمعية بدعم من الاتحاد الأوروبي، وتناولت زلموط حقوق المرأةالاقتصادية في الشريعة الإسلامية، موضحة إن الدين الإسلامي كفل للمرأة حقها فيالميراث بحيث تكون هي الأصل في التقسيم ، وبينت إن العادات والتقاليد الاجتماعيةتحاول دائما انتزاع حق المرأة في الميراث. 

وتطرقت المحامية سامره بشتاوي إلى أهمية المشروع وارتباطه الوثيق بحقالمرأة الشرعي المستمد من الشريعة الإسلامية، وتم التطرق أيضا لمختلف العقباتالقانونية والاجتماعية التي تحول دون حصول النساء على حقوقهن. وأوصىالمشاركون بضرورة الاستمرار في توعية النساء بحقوقهن القانونية وخاصة المتعلقةبالميراث، وضرورة الوصول إلى مختلف الشرائح الاجتماعية في بلدات وقرى محافظة سلفيتكافة.واشتملتالورشة على العديد من المداخلات حول حق المرأة في الميراث، والسبل الممكنة لضمانحصولها على هذا الحق من خلال التوعية المجتمعية بنصوص الدين الإسلامي.

وفي نهاية اللقاء شكر الحضور جمعيةعطاء البر الخيرية وجمعية الشبان المسيحية على هذه الورشة وطالبوهم بعقد المزيد منهذه اللقاءات التي تساهم في توعية المجتمع المحلي.