برعاية بنك فلسطين ومجموعة الاتصالات.. فلسطين تصدح في يومها الوطني في اكسبو ميلان 2015

برعاية بنك فلسطين ومجموعة الاتصالات.. فلسطين تصدح في يومها الوطني في اكسبو ميلان 2015
رام الله - دنيا الوطن
اختتم مركز التجارة الفلسطيني- بال تريد بالشراكة مع وزارة الاقتصاد الوطني والوزارات ومؤسسات القطاع الخاص ذات العلاقة وتحت اشراف اللجنة التوجيهية لمعرض اكسبو ميلان 2015 وبرعاية بنك فلسطين المحدود، مجموعة الاتصالات الفلسطينية، شركة باديكو القابضة، وصندوق الاستثمار الفلسطيني وشركة اتحاد المقاولين (CCC) فعاليات اليوم الوطني لدولة فلسطين في مدينة ميلان، ايطاليا على مدار يوم واحد 19/09/2015، بمشاركة وفد فلسطيني رفيع المستوى ترأسه نائب رئيس الوزراء، وزير الثقافة د. زياد ابو عمرو، ووزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، وسفير دولة فلسطين في ايطاليا د. مي كيلة، والمفوض العام لدولة فلسطين في معرض اكسبو ميلان ابراهيم برهم، وممثلي الوزارات والمؤسسات الشريكة؛ وزارة الاقتصاد الوطني، وزارة السياحة والاثار الفلسطينية، وزارة الثقافة، وزارة المالية، وزارة الخارجية الفلسطينية، وزارة الزراعة والامانة العامة لمجلس الوزراء، منتدى سيدات الاعمال، والاتحاد العام للصناعات الفلسطينية.

وقد انطلقت فعاليات اليوم الوطني الفلسطيني صباحاً  باستقبال رسمي للبعثة الفلسطينية من قبل مبعوث الحكومة الايطالية نائب وزير الخارجية الايطالي ماريو غارو والمفوض العام لإكسبو ميلان برونو باسكويني ضمن حفل افتتاح رسمي  حضره العشرات من الشخصيات الرسمية والاعتبارية من الجانبين الفلسطيني والايطالي اضافة الى عدد كبير من زوار ومرتادي الاكسبو والطواقم العاملة هناك، حيث تخلل الافتتاح رفع العلم الفلسطيني والايطالي وعزف النشيد الوطني للبلدين.. وشمل الحفل تغطية اعلامية لافتة من وكالات اعلامية محلية وعالمية.

وشدد د. زياد ابو عمرو، نائب رئيس الوزراء، في كلمته الافتتاحية والتي نقل فيها تحيات سيادة الرئيس محمود عباس الى الحكومة والشعب الايطالي، على موقف ايطاليا الثابت تجاه حقوق شعبنا الفلسطيني، لافتا الى موقفها الاخير من التصويت على قرار رفع علم دولة فلسطين في مقرات الامم المتحدة.

كما وشكر ابو عمرو ايطاليا حكومة وشعبا على دعمهم المتواصل للقضية الفلسطينية مؤكدا ان فلسطين الحضارة والتاريخ تتطلع الى نصرة الحق والعدل الانسانيين واللذين يعبر عنهما معرض اكسبو ميلان 2015 مطالبا بمزيد من الشراكة لدعم هذه القيم، خدمة للسلم والامن الدوليين، بما يتيح للبشرية كوكبا امنا يطيب العيش فيه.

واشعلت فرقة الفنون الشعبية الفلسطينية المسرح بعد الكلمات الترحيبية بعرض قصير بدى فيه لافتا رفع الاعلام الفلسطينية، حيث لاقى العرض استحسانا واقبالا من قبل الجمهور، وتغطية اعلامية حاصدةً اعجاب مختلف زوار ومرتادي المعرض السياحي الدولي.

وقد تضمنت فعاليات اليوم الوطني دعوة الوفد الرسمي الفلسطيني لزيارة الجناح الايطالي، وتم توقيع كتاب الشرف وميثاق اكسبو، اضافة الى تبادل الهدايا التذكارية، وتم بعد ذلك التوجه الى جناح دولة فلسطين حيث افتتح د. زياد ابو عمرو، عبير عودة، د. مي كيلة وابراهيم برهم معرضا للصور الفوتوغرافية للمصورين الفلسطينيين جمال عاروري وعوض عوض سلط الضوء على  الحياة اليومية للمواطن الفلسطيني وما يعايشه من فرح وحزن وتحد وصمود.

واعقب ذلك لقاء عمل ثنائي بين ممثلي الوفد الفلسطيني ورجال اعمال من الجانب الايطالي، تم خلاله تبادل وجهات النظر وسبل تعزيز التعاون بين القطاعين الخاصين في البلدين، وتم التعريف بفرص الاستثمار الواعدة، إضافة إلى تسليط الضوء على الإمكانيات المتاحة لتطوير وتعزيز فرص الاستثمار وامكانية التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين،

وبدورها أكدت عبير عودة، وزيرة الاقتصاد الوطني، على أهمية تنظيم مثل هذه الفعاليات التي لها أثر كبير على جذب الانتباه الى دولة فلسطين، حيث تعمل مثل هذه النشاطات على إبراز الجاذبية الاستثمارية وتحديداً الفرص المتاحة بما يسهم في تعزيز فرص التصدير وهو أحد المكونات الرئيسية في الاقتصاد الوطني الفلسطيني. واشارت الى ان المشاركة في المعارض الدولية تهدف الى ابراز الوجه الثقافي والحضاري والاقتصادي للشعب الفلسطيني، وبالتالي ترويج فلسطين حضاريا واقتصاديا وثقافيا وسياحيا، بما يكرس حضورها على الخارطة العالمية.

وأكد ابراهيم برهم – المفوض العام لدولة فلسطين في اكسبو ميلان ورئيس مجلس ادارة مركز التجارة الفلسطيني بال تريد- على أهمية اليوم الوطني لدولة فلسطين والذي يهدف الى تثبيت وجود دولة فلسطين على خارطة المعارض الاقتصادية الاهم في العالم والتوظيف الامثل لمثل هذه المشاركات من اجل تثقيف الجمهور المهتم بالفرص الاستثمارية الموجودة لدى هذه الدولة الفتية وابراز الاقتصاد الفلسطيني كبيئة امنة للاستثمار. 

كما وشدد برهم على اهمية الشراكة في تنفيذ مثل هذه النشاطات والفعاليات واهمية تكامل الادوار ما بين مركز التجارة الفلسطيني والشركاء الاخرين، الامر الذي كان من اهم العوامل التي ساهمت وبشكل كبير في نجاح فعاليات اليوم الوطني لدولة فلسطين في معرض اكسبو ميلان 2015، و شكر بدوره كافة الشركات والمؤسسات الفلسطينية الراعية لهذه المشاركة.

ومن جانبها اشارت حنان طه، مدير عام بال تريد، الى دور ومساهمة القطاعين العام والخاص في رعاية المشاركة الفلسطينية في معرض اكسبو ميلان، الذي يقام مرة كل خمسة أعوام، مبينة أن ذلك يجسد حرص القطاعين على اعلاء صوت فلسطين في المحافل العالمية، الامر الذي له أثر حيوي في تفعيل هذه المشاركة، بما ينعكس إيجابا على الاقتصاد الفلسطيني. 

واختتمت فعاليات اليوم الوطني الفلسطيني بعرضين فنيين استهلتها فرقة الثلاثي جبران بعرض موسيقي وتلاه عرض رقص فلكلوري لفرقة الفنون الشعبية الفلسطينية، بحضور  كبير  ومتميز من الجمهورين الايطالي والاجنبي اضافة الى حضور عربي وفلسطيني واسع.

يذكر أن مشاركة فلسطين في معرض اكسبو ميلان 2015، والذي تحتضنه مدينة ميلان الايطالية من الاول من ايار وحتى 31 تشرين الاول، تأتي تحت شعار "فلسطين، عريقة كشجرة الزيتون، فتية كثمارها" وتهدف إلى ترويج فلسطين حضاريا واقتصاديا وثقافيا وسياحيا، بما يكرس حضورها على الخارطة العالمية، ويساهم في تغيير الصورة النمطية السائدة عن فلسطين والاقتصاد الفلسطيني.