لجان العمل الصحي تعقد ورشة عمل حول الدعم النفسي والعلاج الطبيعي والتثقيف الصحي

لجان العمل الصحي تعقد ورشة عمل حول الدعم النفسي والعلاج الطبيعي والتثقيف الصحي
رام الله - دنيا الوطن
إستضافت مؤسسة لجان العمل كادر خبراء بلجيكي متخصص من عدة مؤسسات وجمعيات وأكاديميات في مجال سرطان الثدي والأورام النسائية لعقد ورشة عمل تستمر ليومين للأطباء العاملين في دنيا المركز التخصصي لأورام النساء التابع لها بالإضافة للأطباء والعاملات الصحياتوالمثقفات الصحيات العاملات في عيادات ومراكز اللجان ضمن برنامج صحة المرأة.

وفي بداية الورشةرحبت المديرة العامة للمؤسسة شذى عودة بالوفد البلجيكي ودعت للوقوف دقيقة صمتحداداً على أرواح الشهداء الفلسطينيين الذين سقطوا بفعل عنف الاحتلال ومستوطنيه فيالضفة وقالت إن الإجراءات الإسرائيلية وعنف المستوطنين حالت دون وصول عدد من موظفي المؤسسة للمشاركة في الورشة والتي تعقد إنطلاقاً من رؤية المؤسسة بضرورة تطويرخبرات كوادرها من أجل الوصول لتقديم أفضل الخدمات الصحية والتنموية للشعبالفلسطيني.

وأضافت إن الوفد البلجيكي المتواجد معنا يعمل في مجال السرطان من حيث الكشف عنه وعلاجه ومتابعةالمرضى من خلال التثقيف والتعزيز الصحي والعلاج الطبيعي، ومجيئه اليوم هو تنفيذلبرنامج الشراكة والتعاون الذي توصل إليه وفد لجان العمل الصحي لبلجيكا قبل أشهربهدف التعرف على خبراته حيث رأينا هناك التجربة الغنية لهذه المؤسسات في العلاج الجراحي والنفسي الذي هو جزء مهم من العلاج ولذا فالوفد يضم أخصائية نفسية.

وأكدت عودة علىنجاح بلجيكا في علاج النساء المصابات بالسرطان من خلال إعتماد علم النفس المتعلقبالإثنيات في بلد فيه 182 ثقافة ولغة وهو ما نأمل أن نستفيد منه في خدمة المصاباتالفلسطينيات.بدورها أكدت خبيرةعلم النفس الإكلينيكي أنيكا فان مولدرس أنها والوفد المرافق لها سيعملون على نقلخبراتهم في هذا المجال للفلسطينيين ولمؤسسة لجان العمل الصحي مشيرةً إلى لقائهابعدد من المريضات والمنتفعات من خدمات مركز دنيا والتي أوصلت لها إنطباعاً بأنالمريضات الفلسطينيات متأثرات بواقعهن الثقافي والمعيشي.

أما الدكتورة نيلأديانسونس خبيرة العلاج الطبيعي فأشارت لأهمية العلاج الطبيعي في مساعدة المريضاتلا سيما بعد العمليات الجراحية وإستئصال الثدي خاصةً لليد.

وقالت سندرب عدةأخصائيات في العلاج الطبيعي من أجل مساعدة المريضات على زيادة حركة اليد والكتفبعد الجراحة والعلاج الكيماوي.

وشددت نزيهة ماهر منالوفد البلجيكي على ضرورة أخذ التحديات الاجتماعية والثقافية وبالتالي فإن التجربةالبلجيكية ونقلها للفلسطينيين خطوة هامة في تقديم علاجات للمريضات.