"الصحة" تعمم بمنع إستخدام المستحضرات العشبيةMIRACLE DIET 30 و MIRACLE ROCK 48 غير المسجلة لدى الوزارة

رام الله - دنيا الوطن
عممت وزارة الصحة تحذيراً بعدم تداول أو استخدام المستحضرات العشبية(MIRACLE DIET 30)  و(MIRACLE ROCK 48) للشركة المصنعة (One Minute Miracle Inc.) التي تستخدم كمكملات غذائية ومقويات، لاحتوائها على مواد خطيرة ومسرطنة.

وذكر سعادة الدكتور أمين حسين الأميري، وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص – رئيس اللجنة الوطنية لليقظة الدوائية بالدولة، أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية والشركة المصنعة قد أصدرتا تحذيراً بعدم استخدام المنتج (MIRACLE) (ROCK 48)  الذي يستخدم كمكمل غذائي ومقوي جنسي للرجال، ويحتوي على مادة (Thiosildenafil) الدوائية غير المعلن عنها، والتي قد تسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم إلى مستوى خطير، ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً على المرضى المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاع في نسبة الدهو  والذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات. وأما المنتج (MIRACLE DIET 30) فيستخدم كمكمّل غذائي لتخفيف الوزن، ويحتوي على مادة (Phenolphthalein) الدوائية غير المعلن عنها والتي تعتبر مادة مسرطنة لا تستخدم في صناعة الأدوية.

وأكد سعادة الدكتور أن وزارة الصحة اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لسحب المستحضرين من الأسواق ومنع تداولهما واستيرادهما، منوهاً إلى أن المنتجين غير مسجلين لدى إدارة الدواء في وزارة الصحة، وداعياً الجمهور للتعاون مع الوزارة للقضاء على أية ممارسات ضارة بصحة الفرد والمجتمع وعدم الانسياق وراء الأساليب الترويجية غير المشروعة. 

ولفت الدكتور الأميري إلى حرص الوزارة على فحص أي نوع من أنواع الأدوية العشبية قبل تداولها داخل الدولة، للتأكد من مطابقتها المواصفات العالمية، وعدم تسببها في أي خطورة على مستخدميها. وأكد أن وزارة الصحة بدولة الإمارات تتواصل بشكل يومي مع المنظمات والمؤسسات الدولية المعنية بصحة الدواء، ومنها الهيئة الأوربية للدواء، والهيئة البريطانية للدواء، والهيئة الأسترالية للدواء، فضلاً عن هيئة الدواء والغذاء الأميركية.