القوات الأفغانية تستعيد معظم مدينة قندوز

القوات الأفغانية تستعيد معظم مدينة قندوز
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
استعادت القوات الأفغانية السيطرة على معظم مدينة قندوز أمس الاثنين بعد طرد المسلحين منها.

وقالت الشرطة الأفغانية في بيان لها «إن الجنود يقومون بعمليات تفتيش من منزل لمنزل فيما يواصلون طرد الإرهابيين من المدينة» مشيرة إلى أن بعض المتاجر في وسط العاصمة الإقليمية فتحت أبوابها للمرة الأولى منذ سقطت المدينة في يد مقاتلي حركة طالبان قبل أسبوع .

وأفاد السكان أنه للمرة الأولى منذ ثمانية أيام لم يسمعوا معارك بالأسلحة النارية وتمكنوا من مغادرة منازلهم لشراء الطعام وحصر الأضرار.

إلى ذلك و عقب تعرض مستشفى تابع لمنظمة «أطباء بلا حدود» للقصف في مدينة قندوز الأفغانية، طالب حزب «اليسار» الألماني المعارض بانسحاب فوري للقوات الألمانية من أفغانستان.

وقال رئيس الحزب بيرند ريكسينجر في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) امس الاثنين: «السلام لن يتحقق بالقصف. أي مطلب من الأحزاب الحاكمة أو من الجيش بتمديد مهمة القوات الألمانية في أفغانستان أو توسيعها هو مطلب غير مسؤول».

وأضاف ريكسينجر: «التعليم والوقاية من النزاعات والدبلوماسية هي أساس نمو الهياكل الديمقراطية - القنابل هي السلاح الخطأ بالمعنى الحرفي للكلمة».

يذكر أن 22 طبيبا ومريضا قتلوا أول أمس السبت خلال القصف الذي تعرضت له مستشفى أطباء بلا حدود في قندوز، والذي نفذته طائرات عسكرية أمريكية عن طريق الخطأ على الأرجح. 

وتشهد مدينة قندوز معارك كثيرة حاليا، وذلك بعد محاولة طالبان السيطرة عليها الأسبوع الماضي.ومن المقرر أن يناقش وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي (الناتو) الأوضاع في أفغانستان يوم الخميس المقبل في بروكسل.

وتدرس الحكومة الألمانية إمكانية تمديد مهمة تدريب الجيش الأفغاني التي يقودها الناتو، والتي من المقر أن تنتهي بحلول نهاية 2016م.

يذكر أن المهمة القتالية للناتو في أفغانستان انتهت رسمياً بنهاية عام 2014م.

التعليقات