"بي بي" ستدفع تعويضات بقيمة 20,8 مليار دولار بسبب البقعة النفطية في خليج المكسيك

"بي بي" ستدفع تعويضات بقيمة 20,8 مليار دولار بسبب البقعة النفطية في خليج المكسيك
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
اعلنت وزيرة العدل الاميركية لوريتا لينش الاثنين ان مجموعة النفط البريطانية العملاقة "بي بي" ستدفع تعويضات قياسية قيمتها 20,8 مليار دولار، وذلك بسبب البقعة النفطية الضخمة التي حدثت جراء حادث وقع في احدى منصاتها في خليج المكسيك في 2010.

وهذا المبلغ يزيد كثيرا عن ذلك الذي اعلن في مطلع تموز/يوليو حين وافقت المجموعة النفطية العملاقة بريتيش بتروليوم (بي بي) على دفع تعويضات بقيمة 18,7 مليون دولار لانهاء كل الملاحقات القانونية ضدها في الولايات المتحدة.

وقالت الوزيرة الاميركية خلال مؤتمر صحافي ان هذا المبلغ "التاريخي يمثل ردا قويا ومناسبا على أسوأ كارثة بيئية في التاريخ الاميركي".

واضافت ان "بي بي تلقت العقاب الذي تستحق وفي الوقت نفسه ستدفع التعويضات المناسبة للاضرار التي لحقت بالبيئة وبالاقتصاد في الخليج".

ولفتت الوزيرة الى ان هذه اضخم عقوبة على الاطلاق في تاريخ الولايات المتحدة تفرض على شركة لوحدها، مشيرة ايضا الى ان نحو ربع المبلغ الذي فرض على "بي بي" اي 5,5 مليارات ستدفعه لانتهاكها قانون نظافة المياه، ما يمثل اكبر عقوبة مدنية على الاطلاق في تاريخ القوانين البيئية في الولايات المتحدة.

وفي نيسان/ابريل 2010 وقع انفجار في منصة ديبووتر هورايزون التي تستثمرها "بي بي" في خليج المكسيك قبالة الساحل الجنوبي الشرقي للولايات المتحدة ما اسفر عن تسرب ثلاثة ملايين برميل من النفط ادت الى تلويث اكثر من الفي كلم من السواحل، بحسب الوزيرة الاميركية.

وتسببت الكارثة بتداعيات خطيرة ولا سيما على قطاعي السياحة والصيد البحري.

وهذا التعويض لا يزال بحاجة لان يصادق عليه قاض اميركي حتى يصبح نافذا ويفترض ان ينهي ملاحقات اطلقتها بحق المجموعة البريطانية الحكومة الفدرالية وحكومات خمس ولايات تضررت من البقعة النفطية (الاباما وفلوريدا ولويزيانا وميسيسيبي وتكساس) وحكومات محلية.

التعليقات