اتحاد العمال: تهديد الاحتلال بوقف 100 ألف عامل متاجرة بحاجة المواطنين

اتحاد العمال: تهديد الاحتلال بوقف 100 ألف عامل متاجرة بحاجة المواطنين
رام الله - دنيا الوطن - يحيى اليعقوبي
اعتبر رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين سامي العمصي أن تهديد وزير المواصلات الإسرائيلي " يسرائيل كاتس " بوقف عمل 100 ألف عامل فلسطيني وطردهم من أماكن عملهم في الداخل المحتل متاجرة بحاجة العمال والمواطنين الفلسطينيين.

وقال العمصي في بيان له الاثنين " إن الاحتلال يسعى لإعطاء أهمية تجارية للمستوطنات في الضفة الغربية وجعلها نقاطا مركزية تستقبل التجار والعمال الفلسطينيين في مخطط واضح لتهويد الضفة والتحكم التجاري بحاجة العمال لربطه بسياساته ومخططاته التي تهدف لتدمير القضية الفلسطينية".

وأوضح العمصي، أن قرابة 40 ألف عامل من الضفة يعملون في الداخل من حملة التصاريح، وأكثر من الضعفين بدون تصاريح، ليصل عدد العمال في أراضي عام 48 لقرابة 120 ألف عامل، منوهًا إلى أن أكثر من 20 ألفًا يعملون في مستوطنات الضفة الغربية.

وفي ذات السياق، شدد على أن استهداف العمال الفلسطينيين يدلل على غياب الإنسانية لدى الاحتلال في ظل الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة على الشعب الفلسطيني في كافة ربوع الوطن، مشيرا إلى ارتفاع أعداد عمال المستوطنات نتيجة أعمال التوسعة ومصادرة وسرقة الأراضي الفلسطينية في ظل غياب البديل والإستراتيجية الفلسطينية لتشغيلهم.

ولفت إلى قرار سابق للاحتلال بفصل العمال الفلسطينيين وعدم السماح لهم بركوب حافلات شركات النقل الإسرائيلية التي تقل المستوطنين، لتجسيد سياسة الفصل العنصري التي يتعامل بها الاحتلال الإسرائيلي مع الفلسطينيين.

وأشار العمصي إلى أن العمال الفلسطينيين في الداخل المحتل يعانون من معاملة قاسية وظروف عمل خالية من إجراءات الصحة والسلامة المهنية، مبيّنًا أن الاحتلال يتعمد إهانة العمال وفق قوانين عنصرية.