Google Patents يختار طبيب مصري كأول مبتكر لفقرة صناعية بالعمود الفقري بالعالم

Google Patents يختار طبيب مصري كأول مبتكر لفقرة صناعية بالعمود الفقري بالعالم
رام الله - دنيا الوطن
نشر موقع "إبتكارات جوجل" Google Patents مؤخراً؛ أن مبتكر أول (فقرة صناعية بديلة ) لفقرات العمود الفقري التالفة ، هو الطبيب المصري "د. محمد إبراهيم رشيد" ؛ أستاذ جراحة العظام والعمود الفقري بكلية الطب - جامعة عين شمس .

وكان الدكتور رشيد قد اختير عام ١٩٨٩ ليكون مبعوثاً لمصر للدراسة في جامعة فيينا بالنمسا للحصول علي درجة الدكتوراه؛ خلال بعثة للإشراف المشترك بين جامعتي عين شمس وفيينا ، للتدرب علي أحدث وسائل علاج كسور وإصابات الفقرات العنقية. وقد وفق الطبيب المبتدئ - وقتها- د. محمد إبراهيم رشيد إلي ابتكار فكرة جديدة ؛ وهي إختراع "فقرة صناعية بديلة" تحل محل فقرات العمود الفقري التالفة ، نتيجة اﻹصابات أو الكسور أو اﻷورام التي قد تصيب العمود الفقري - وخاصةً في المنطقة العنقية، والتي يمكن أن تكون بديلاً عن الطرق التقليدية وقتها - أي استخدام الترقيع العظمي مع الشرائح والمسامير المعدنية- وبالتالي تتجنب جميع المخاطر المصاحب لهذه العمليات التقليدية من احتمالات إصابة الحبل الشوكي واﻷعصاب ، وتختصر وقت الجراحة إلي مايزيد علي "ثلث" الوقت المعتاد.

وتقدم د. رشيد بفكرة اﻹبتكار - بناءً علي إعجاب أستاذه المشرف بالفكرة - إلي إدارة براءات اﻹبتكار بالنمسا ؛ بعد إجراء كافة اﻹختبارات المعملية والتجريبية التي أثبتت صحة الفكرة ؛ وحصل خلال ستة أشهر علي "براءة إبتكار" في ٤٥ دولة علي مستوي العالم ؛ ليصبح د. رشيد هو صاحب أول إبتكار ل"فقرة صناعية بديلة" علي مستوي العالم .

وبعد مرور مايزيد علي ٢٥ عاماً علي تسجيل براءة اﻹبتكار ، مازالت "فقرة رشيد الصناعية" تحتفظ بأنها (أول فقرة صناعية بديلة) يتم إختراعها علي مستوي العالم علي يد طبيب مصري ؛ ماحدا بموقع جوجل لبراءات اﻹبتكار Google Patents إلي نشرها علي موقعها المتخصص .

وقد بدأت بالفعل شركات طبية علمية وهيئات مصرية وأجنبية بالتواصل مع د.رشيد لتنفيذ (الفقرة الصناعية البديلة) وإنتاجها ؛ تمهيداً لتسويقها علي مستوي العالم - ومن ضمنها دولة صاحب اﻹبتكار "مصر" ؛ ما سوف يعود علي اﻵلاف من المصابين بكسور وأورام العمود الفقري بالفائدة المرجوة من إستعادة حركة العمود الفقري في أسرع وقت ، وإنقاذ الحبل الشوكي واﻷعصاب من التلف الذي يمكن أن تتعرض له نتيجة اﻹصابة ذاتها ، ومن المخاطر المحتملة من العملية التقليدية.

التعليقات