مركز تطوير يعقد ورشة تدريبية في مجال الإعلام والضغط والمناصرة

مركز تطوير يعقد ورشة تدريبية في مجال الإعلام والضغط والمناصرة
رام الله - دنيا الوطن
عقد مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية ورشة تدريبية في مجال الإعلام والضغط والمناصرة وذلك على مدار يومين في مقرات مركز تطوير بالرام وغزة بحضور ممثلين عن 32 مؤسسة أهلية، حيث أشرف على التدريب خلال هذه الورشة كل من المستشارة في مجال الضغط والمناصرة، ديانا بطو، والإعلامية نضال رافع.

وشملت الورشة التدريبية على تعريف مفهوم المناصرة وكيفية بناء التحالفات وتطوير خطط العمل لإيصال الرسائل عبر وسائل الاعلام المختلفة والعناصر الواجب توفرها في استراتيجيات المناصرة. إضافةً إلى استعراض عدد من الأمثلة والتجارب في مجال الضغط والمناصرة على المستويين المحلي والدولي.

وفي إفتتاحه للورشة التدريبية، أشار مدير مركز تطوير، غسان كسابرة، أن هذه الورشة التدريبية تأتي تلبية لحاجة عملية ومهنية تنبثق من واقع عمل مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني، حيث تمثل قضايا الضغط والمناصرة هماً واهتماماً يومياً تعيشه هذه المؤسسات ومنهجاً للتعامل مع القضايا الوطنية والمجتمعية وضمان صياغتها وتطبيقها بطريقة ديمقراطية تضمن العدالة والمساواة ومناصرة المحتاجين.

وتأتي هذه الورشة التدريبية ضمن مشروع "تعزيز قدرة وانخراط قطاع المؤسسات الأهلية الفلسطيني في عمليات الحوكمة والديمقراطية" الذي ينفذه مركز تطوير بتمويل من الإتحاد الأوروبي وبالشراكة مع الشبكات الأهلية المظلاتية الأربع في فلسطين، وهي: الاتحاد العام الفلسطيني للجمعيات الخيرية؛ وشبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية؛ والاتحاد الفلسطيني العام للمنظمات غير الحكومية-غزة؛ والهيئة الوطنية للمؤسسات الأهلية الفلسطينية.

ومن خلال هذا المشروع يقوم مركز تطوير بتنفيذ نشاطات بناء قدرات متعددة بهدف تعزيز دور وقدرات مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني وتفعيل مشاركتها في عملية صنع السياسات الوطنية والقطاعية والتأثير في العملية الديموقراطية.  

وتجدر الإشارة أن مركز تطوير قام بإعداد دليل حول المناصرة ورسم السياسات ضمن حقيبة مصادر المحدثة لمدونة سلوك المؤسسات الأهلية الفلسطينية، حيث يسعى المركز من خلال هذا الدليل إلى تعميق مفهوم المناصرة وتزويد العاملين في المؤسسات الأهلية بالمعارف والمهارات والسلوكيات التي تمكنهم من فهم المعنى الفعلي للمناصرة وكسب التأييد وصياغة السياسات بشكل صحيح وفقاً لأسس سليمة بالإضافة لتنمية قدرات ومهارات المؤسسات الأهلية في مجال تنفيذ حملات ضغط ومناصرة بكفاءة عالية.