المهندس حسين ناصر لوتاه يفتتح المعرض الدولي للخضار والفواكه والمعرض الدولي للزهور والنباتات في الشرق الأوسط

رام الله - دنيا الوطن
ترأس سعادة المهندس حسين ناصر لوتاه، مدير عام بلدية دبي، مراسم افتتاح النسخة السابعة للمعرض الدولي للخضار والفواكه في الشرق الأوسط، الحدث الوحيد على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي المتخصص بالأغذية الطازجة؛ والنسخة العاشرة من المعرض الدولي للزهور والنباتات في الشرق الأوسط، المعرض الأهم على مستوى منطقة الخليج في مجال الزهور والنباتات، واللذان سينعقدون حتى 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري في مركز دبي التجاري العالمي. ومن المتوقع أن يسلط هذان الحدثان، الضوء على قطاعي تجارة الخضار والفواكه والنباتات والزهور المتناميين بإطراد حول العالم.

ويستقطب "معرض دبي الدولي للخضار والفواكه"، الذي يقام على مساحة عرض تقدر بـ8.000 متر مربع، مشاركة واسعة من أكثر من 80 دولة حول العالم – بالإضافة إلى 14 جناحاً وطنياً رسمياً، وبزيادة قدرها 24% في عدد العارضين مقارنة بالعام الماضي. ووفقاً لاستبيان صدر حديثاً، أكد 51.6% من زوار "معرض دبي الدولي للنباتات والزهور" أنهم يتطلعون إلى توقيع عقود وتنفيذ عمليات شراء جديدة على هامش المعرض، في حين أكد 48.3% منهم أنهم يهدفون إلى عقد عقود شراء مستقبلية من خلال المعرض. ومن المتوقع أن يستقبل الحدثان ما يزيد عن 7000 زائر تجاري بما يشكل زيارة بنسبة 26% عن دورة العام الماضي.

وتعليقاً على المشاركة، أفادت المهندسة فاطمة الكلباني، مدير إدارة الصحة والتنمية الزراعية في وزارة البيئة والمياه، أن مشاركة الوزارة في المعرض التجاري الدولي للزهور والنباتات في الشرق الأوسط" في دورته لهذا العام، تأتي انطلاقا من حرص الوزارة على تعزيز ريادة أعمال التجارة الزراعية من خلال تعريف المتعاملين والجمهور بالإجراءات والاشتراطات الخاصة باستيراد وتصدير النباتات والمنتجات النباتية، اضافة الى التعريف بالخدمات الاليكترونية التي تقدمها بهذا الخصوص والتي تمكن المتعامل من الحصول على الخدمات بطرق اليكترونية ميسرة. كذلك تهدف مشاركة الوزارة الاطلاع على تجارب الدول الأخرى في مجال البستنة ، والاستفادة منها لتحقيق التنمية المستدامة وتطوير الخدمات المتعلقة بأعمال التجارة الزراعية اضافة الى تعزيز حماية الثروة النباتية المحلية ومنع دخول الآفات الزراعية وبما يساهم في سرعة إنهاء الإجراءات الخاصة بالاستيراد والتصدير.

من جانبها، قالت غلاديس مطر، مدير عام، مجموعة "كاف": "نتطلع قدماً إلى مشاركتنا في دورة هذا العام من  "معرض دبي الدولي للخضار والفواكه"، والتي ستتيح  لنا فرصة ممتازة للتواصل مع أبرز الخبراء والمتخصصين في القطاع، فضلاً عن تعزيز أواصر العلاقات مع العملاء والمصدرين. وسيسهم المعرض أيضاً في زيادة مستوى الوعي بعلامتنا التجارية من خلال التفاعل المباشر مع العملاء المحتملين، وتوطيد العلاقات المتينة مع الشركاء الحاليين. ونحن على ثقة بأن الحدث سيوفر بيئة أعمال مثالية بالنسبة لنا للوقوف على أهم المواضيع ذات الصلة بصناعة المنتجات الطازجة في المنطقة والعالم".

وبدوره قال طارق السباعي، مدير المشاريع، شركة "بلانيت فير": "سيستضيف معرض "دبي الدولي للخضار والفواكه" ومعرض "دبي الدولي للنباتات والزهور" مجموعة كبيرة من العارضين الدوليين الذين سيستعرضون أحدث ما تم التوصل إليه في مجال المعدات التقنية والتكنولوجيا ومزايا السلامة والخدمات اللوجستية، إلى جانب عرض المواد الغذائية الطازجة ومنتجات البستنة. ونشكر الرعاة على دعمهم المستمر لهذه الفعاليات التي ساهمت في تعزيز مكانة دبي كمركز رئيسي للخضار والفواكه الطازجة والنباتات والزهور. نحن متفائلون في الإقبال الكبير التي سيحظى به المعرض من قبل الزوار المختصين من دولة الإمارات والمنطقة، مما يجعلهما منصتين حيويتين لتوقيع الصفقات وعقد الشراكات وإقامة الأعمال".

وتشتمل فعاليات "معرض دبي الدولي للنباتات والزهور" على ندوات حول البستنة وعروض تقديمية حول تنسيق الحدائق، بالإضافة إلى "جائزة الشرق الأوسط للتميز في تنسيق الزهور 2015" فضلاً عن جولات على مواقع الإنتاج مثل شركات البستنة وتنسيق الحدائق والمراكز المتخصصة بأعمال الحدائق في المنطقة.  وسيستعرض "معرض دبي الدولي للخضار والفواكه 2015" منتدى الأعمال "يوروفروت " الذي ستنظمه شركة "يوروفروت" والذي سيجمع مزودين محليين وعالميين لمناقشة أبرز التحديات التي تواجه القطاع والفرص المتاحة أمامهم. وسيتاح لصناع القرار فرصة التواصل مع مدراء المشتريات لشركات إنتاج المنتجات الطازجة بالجملة في الشرق الأوسط، وسلاسل الهايبرمارك والسوبرماركت والفنادق والمطاعم وشركات التموين ومنتجي العصائر والتجار وباعة التجزئة.