التجمع الإعلامي: تصاعد حدة الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين خلال أيلول

رام الله - دنيا الوطن
صعّدت قوات الاحتلال الاسرائيلي من انتهاكاتها واعتداءاتها بحق الصحفيين والحريات الاعلامية في الأراضي الفلسطينية وخاصة في مدينة القدس المحتلة خلال شهر أيلول 2015، حيث سجلت وحدة الرصد في التجمع الإعلامي الشبابي أكثر من 40 انتهاكا اسرائيلياً.

وتركزت الاعتداءات الإسرائيلية خلال الشهر الماضي في مدينة القدس حيث استهدفت الصحافيين والمصورين واعتدت عليهم بالضرب والهروات ورش الغاز المسيل للدموع واعتقال بعضهم ومنعتهم من تغطية المواجهات في البلدة القديمة بمدينة القدس ومنع دخول المصلين إلى الأقصى.

وقد عُرف منهم كلٌّ من: أحمد غرابلة، مصور "الوكالة الفرنسية". ديالا جويحان، مراسلة "الحياة الجديدة". جهاد المحتسب، مصور "قناة رؤيا".  منذر الخطيب، مصور "قناة الغد العربي". ضياء حوشيه، مراسل "قناة الغد العربي". إيثار أبو غربية، مصور صحفي.  محفوظ أبو ترك، مصور صحفي. لواء أبو ارميلة، "قناة فلسطين اليوم". صابرين عبيد، مصورة لـ"شبكة قدس". علي ياسين، مصور "قناة فلسطين". مؤمن شبانة، مصور "معًا الفضائية". والصحفي رامي الخطيب.

فيما تم اعتقال المصورين محمود عليان مصور صحيفة القدس، ومصطفى خاروف بعد الاعتداء عليهما من البلدة القديمة وسط القدس.

وفي مناطق الضفة الغربية المحتلة، تعرض المصورون الصحفيون لاعتداءات وحشية من قبل جيش الاحتلال ومصادرة كاميراتهم وتكسيرها كما حصل مع طاقم  "وكالة الصحافة الفرنسية" (AFP) الذي ضم المصور عباس المومني، ومصور تلفزيون الوكالة الإيطالي أندريا بريناردي في قرية بيت فوريك قرب نابلس. بالإضافة إلى اعتقال مراسل تلفزيون فلسطين علي دار علي بعد الاعتداء عليه في قرية النبي صالح شمال رام الله.

- 4/9/2015: قوات الاحتلال تعتقل الصحفي علي دار علي، مراسل تلفزيون فلسطين، بعد الاعتداء عليه في قرية النبي صالح غرب ‫رام الله‬ .

-7/9/2015: سلطات الاحتلال تُمدد اعتقال الصحفي أحمد البيتاوي" (33عاما) من حي الضاحية شرق نابلس وأجلت محاكمته، لأنها لا تملك أي دليل يدينه أمام المحكمة وإلا لكانت فرضت عليه حكما قضائياً . وكان الاحتلال  أعاد اعتقال الصحفي" البيتاوى " بتاريخ 1/6/2015 ، بعد أن أطلق سراحه في شهر مايو الماضي بكفالة مالية بعد اعتقال دام 3 أشهر، وتم وضعه قيد الحبس المنزلي، وكان ممنوعاً من الخروج من منزله إلا ساعة واحدة في اليوم، قبل أن يُعاد اعتقاله مجدداً في الأول من يونيو.

-10/9/2015: سلطات الاحتلال الإسرائيلي ـ تجدد الاعتقال الإداري للصحفي الأسير نضال أبو عكر، لمدة ثلاثة أشهر. يذكر أن أبو عكر يخوض إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ 20 آب الماضي، احتجاجا على استمرار اعتقاله الإداري.

-10/9/2015: قوات الاحتلال تحتجز طاقم صحفي تابع لتلفزيون فلسطين خلال تصويره لقرية فلسطينية مدمرة قرب نهر الأردن في محافظة أريحا والأغوار. وقام جنود الاحتلال باحتجاز الكاميرا والأشرطة؛ بحجة الاطلاع على محتويات التصوير.

-13/9/2015:  شرطة الاحتلال تعتدي بالضرب المبرح على عدد من الصحافيين  خلال تغطيتهم المواجهات التي اندلعت بين عناصر الشرطة والشبان المرابطين في باب السلسلة قرب المسجد الأقصى في القدس. وقد عُرف منهم كلٌّ من: أحمد غرابلة، مصور "الوكالة الفرنسية". ديالا جويحان، مراسلة "الحياة الجديدة". جهاد المحتسب، مصور "قناة رؤيا".  منذر الخطيب، مصور "قناة الغد العربي". ضياء حوشيه، مراسل "قناة الغد العربي". إيثار أبو غربية، مصور صحفي.  محفوظ أبو ترك، مصور صحفي. لواء أبو ارميلة، "قناة فلسطين اليوم". صابرين عبيد، مصورة لـ"شبكة قدس". علي ياسين، مصور "قناة فلسطين". مؤمن شبانة، مصور "معًا الفضائية".

-14/9/2015: أصيب العديد من الصحفيين الفلسطينيين إصابات متفاوتة جراء الاعتداء عليهم بعنف من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال تغطيتهم اقتحام قوات الاحتلال للمسجد الأقصى. عرف منهم: الصحفية لواء أبو ارميلة، معدة برامج في فضائية "فلسطين اليوم". والمصور الصحفي أحمد غرابلة، مصور الوكالة الفرنسية. ديالا جويحان، مراسلة صحيفة الحياة الجديدة. المصور الصحفي محفوظ أبو الترك. والصحفية كريستين الريناوي، مراسلة تلفزيون فلسطين.

-14/9/2015: شرطة الاحتلال الإسرائيلية تعتقل المصور الصحفي مصطفي الخاروف بعد الاعتداء عليه عند باب السلسلة خلال تغطيتهم أحداث المسجد الأقصى وإغلاقه أمام المصلين المسلمين.

-14/9/2015: تعرض كل من المصور الصحفي إيثار أبو غربية  ومصور قناة الغد العربي الصحفي منذر الخطيب، ومراسل قناة الغد العربي الصحفي ضياء حوشيه للضرب المبرح والدفع بالقوة والركل بالأرجل وعرقلة عملهم من قبل شرطة الاحتلال خلال تغطيتهم أحداث المسجد الأقصى عند باب السلسلة بمدينة القدس.

-15/9/2015: شرطة الاحتلال تعتدي، على الصحافيين والمصورين بالضرب والدفع والرش بفلفل الغاز، خلال مشاركتهم في تغطية المواجهات التي وقعت بين عناصر الشرطة وبين المرابطين في المسجد الأقصى في القدس. وعُرف منهم مصور الوكالة الفرنسية (AFP) أحمد غرابلة، مراسلة صحيفة "الحياة الجديدة" ديالا جويحان، مصور قناة "رؤيا" جهاد المحتسب، طاقم قناة "الغد" الذي ضم المصور منذر الخطيب والمراسل ضياء حوشيه، المصور الحر ايثار أبو غربية، مراسلة قناة "فلسطين اليوم" لواء أبو رميلة، مصورة شبكة "قدس" صابرين عبيد، مصور "تلفزيون فلسطين" علي ياسين، المصور الحر محفوظ ابو الترك ومصور قناة "معاً" مؤمن شبانة.

-18/9/2015: إصابة المصور الصحفي محمد عشو برصاص مطاطي في القدس المحتلة خلال المواجهات في مخيم شعفاط شرق القدس المحتلة.

-18/9/2015: شرطة الاحتلال تعتقل المصور الصحفي محمود عليان خلال تغطيته لأحداث جبل المكبر جنوبي القدس نصرة للأٌقصى.

-25/9/2015: قوات الاحتلال تعتدي بالضرب المبرح على طاقم  "وكالة الصحافة الفرنسية" (AFP) الذي ضم المصور عباس المومني، ومصور تلفزيون الوكالة الإيطالي أندريا بريناردي، إضافة إلى تكسير الكاميرات والهواتف المحمولة، أثناء تغطيتهما المواجهات التي اندلعت خلال تشييع شاب قتل برصاص الجنود الإسرائيليين في بلدة فوريك قرب نابلس.

-28/9/2015: أصيب عدد من الصحفيين بعد إلقاء قوات الاحتلال قنابل الصوت اتجاههم في باب المجلس، أحد أبواب المسجد الأقصى. عرف منهم الصحفي رامي الخطيب وقد أصيب إثر هذا الاعتداء بشظايا قنابل الصوت.

-28/9/2015: قوات الاحتلال تعتدي على الصحفية بيان الجعبة عند باب المجلس أحد أبواب المسجد الأقصى.

-29/9/2015: جيش الاحتلال يعتدي على طواقم الإعلام بالمياه العادمة والغاز خلال تغطيتهم لمسيرة نصرة الأقصى على حاجز "بيت ايل" شمال شرق رام الله.