الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان تشارك في معرض كنوز في لندن

الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان تشارك في معرض كنوز في لندن
رام الله - دنيا الوطن
شاركت الشيخة اليازية بنت نهيان بن مبارك آل نهيان في معرض ومزاد كنوز العالمي للفنون الجميلة في لندن. وكان المزاد بإدارة دار كريستيز العالمية. نظمت المعرض مؤسسة " تنمية المرأة الناجحة عالمياً ".

 ويخصص جزء من ريع المعرض والذي نظم تحت رعاية الشيخة اليازية آل نهيان إلى المنظمات الإنسانية القائمة على مساندة النساء والأطفال المحتاجين في العالم العربي.

ضم المعرض والمزاد ثلاث أعمال للشيخة اليازية ، العمل الأول من سلسلة "كيرم استيشن" ، وفي هذا التكوين الفني اختزلت الزمن والثقافات في مساحة لونية مألوفة للعبة " الكيرم " وهي لعبة خشبية  كلاسيكية ذات أصل شرقي، وتتمتع بشهرة كبيرة جدًّا، وتصميم للعبة حديثة  إلكترونية "البلي استيشن" والتي تعد من أكثر الألعاب حداثة وشعبية حالياً. لتقيم الفنانة بذلك جسرًا بين ما هو كلاسيكي وحديث.

وتطرح  فكرة العمل تساؤل مجازي "ماذا سيحدث عندما نجمع بين لعبتان ممتعتان لعبة خشبية قديمة وأخرى حديثة ؟"

العمل الثاني هو "الصحن " ويصور كيف تتكون أفكارنا وآرائنا من معلومات مفيدة أو غير مفيدة نستقيها من المصادر الإعلامية المختلفة والمتعددة . ونصبح على ما نحن عليه عبر استقبالنا لما يلقموننا إياه من خلال الشاشات. أي كما يقول المثل: "شخصيتك تتكون مما تأكله". 

والعمل الفني الثالث بعنوان  " المبالغة " وهي لوحة  من سلسلة " أجزاء من القصة " و تتضمن تمثال مصغر للملكة إيزيس، يعود تاريخه إلى مصر القديمة قبل 300 عام من الميلاد وتتناول  اللوحة موضوع  كيفية تكوين الآراء والمبالغة فيها أحيانا  ، و صممت الفنانة  بروز في اللوحة ليعبر عن فكرة المبالغة .

وشارك في معرض ومزاد " كنوز" دار  كريستيز لندن، والرواق العالمي للفنون بالشارقة، وعدد من فناني الإمارات ومنهم : نجاة مكي و خولة درويش و فاطمة الحمادي وفارشتا البستاكي وسمية الريس وسعود الظاهري ومني الخاجة وسالم الجنيبي .

كما شارك  أيضاً فنانين من العراق ومنهم علاء بشير وإيمان كريمي وإحسان الخطيب وحيدر القسام ومحمود حسن ونجاة بكي ومحمد فهمي والدكتور رياض معتوق وفنانة واحدة من لبنان هي نسيمة أبو الحسن، ومن فلسطين نادية عزام ومن الكويت الفنانة سهيلة النجدي بالإضافة إلى فناني ومصممي المجوهرات مثل عزة فهمي وأمل الهاجري ودبيو سالمون وأمل الهاجري. وشارك بالمعرض مجموعة من مصممي المجوهرات من كل من الشرق الأوسط والشرق الأقصى والمملكة المتحدة وإفريقيا.

وذكرت زينب الفرحان الإمام مديرة «مؤسسة تنمية المرأة الناجحة عالمياً»  بأن هدف المعرض إبراز جهود ومواهب الفنانات العرب على المستوى العالمي، وخاصة أن المرأة العربية تميزت وأنتجت الكثير في مجال الفنون الجميلة .

وأكدت أن المعرض كان بمثابة بيئة عمل عالمية سلطت الضوء على الإمكانات التي يملكها المصممون والفنانون بالإضافة إلى تبادل  الخبرات وتوطيد العلاقات فيما بينهم مما أدى إلى تحريض المواهب الطموحة عبر التبادل الفني وكذلك إلى تطوير التناغم والانسجام وعلاقات العمل.

وأكد المُقيم الفنان إحسان الخطيب من "الرواق العالمي للفنون" بالشارقة، على أهمية المعرض الفني واختيار الأعمال الفنية المشاركة بعناية والتي  تتناسب مع معايير الجودة المتوقعة من قبل جامعي التحف العالميين ومحبي الفن.

وقال : كان المعرض فرصة للتعرف أكثر على الفنانات المبدعات اللاتي يستحققن الدعم والوصول للعالمية.